فند المستعرب الفنلندي جورج أوغست فالين طريقة نشأة كثير من القرى والمدن جعل من حائل ومنطقة الجبل أنموذجا وقد اعتبر الروابط القوية والعلاقات الوثيقة بين بادية وحاضرة جبل شمر أهم أسباب الاندماج الذي يعود إليه قيام العديد من القرى والمدن التي نشهدها اليوم مؤكدا ان القبائل بطبقتيها البدوية والحضرية في حائل يتبادلون مبدأ التمسك بعادات وتقاليد بعضهما البعض وان كان أبناء الحاضرة يمارسون مهناً يدوية يحتقرها أبناء البادية مثل كل بوادي الجزيرة العربية ومن صور ذلك الاندماج انتقال جمهور كبير من هؤلاء القرويين في فصل الربيع ومعهم خيولهم وإبلهم ومواشيهم إلى الصحراء يجولون فيها فيضربون الخيام كالبدو ويقيمون إلى جوارهم أوقاتا قد تطول أو تقصر بينما يذهب البدو إلى مزارع نخيل وحقول يملكونها في جبلي أجا وسلمى ليعتنوا بها وهي مزارع تتوافر فيها دائما مياه الآبار والينابيع على ما هو الحال في سميرا آنذاك والحفير والحفنة التي يرى ان هذه القرى نشأت بالأصل في محلات كهذه لكثرة مائها وضرب مثالا في قرية عقدة كقرية صحراوية نامية وهي عبارة عن بلدة صغيرة في (أجا ) تبعد آنذاك عن حائل اربع ساعات وفيها بعض الينابيع كما تحيط بها مزارع نخيل تملكها بعض عشائر البدو الذين يأتون اليها وقت نضوج التمر لجمع المحصول نهاية كل صيف ويزرعون أحيانا بعض الأشجار الجديدة ويسقون النباتات الصغيرة التي نمت وحدها . وبالتالي يعتبر فالين كثيرا من مدن وقرى الجبل نشأت من حقل عند منبع ماء والى جواره كوخ (عشة) كانت النواة الأولى للعديد من تلك المدن والقرى وان كانت بعض مدن وقرى أخرى تقوم بنفس الطريقة على ضفة شعيب أو مورد ماء في الصحراء إلى هذا يستطرد الفنلندي فالين في كتابه ( رحلات فالين إلى جزيرة العرب ) سنة 1854 م قصة تحول بدو الصحراء إلى الزراعة وبداية تحولهم إلى حياة الاستقرار فيقول : يعاود البدو زيارة مزارعهم مرتين وثلاثا في السنة لتفقد الأشجار، أو أنهم يذهبون اليها في حالة سقوط أمطار غزيرة لتحويل الجداول إلى البساتين لإشباعها رياً، إذ إن ماءها يكون قد شح بالنسبة لمساحتها، ويغامرون بزراعة بعض الحنطة والشعير معلقين آمالهم على السماء لعلها تمطر، فإذا نجح الموسم زادوا في مساحة ما سيزرعونه من حقولهم في السنة التالية، وتحتاج هذه الحقول لعناية خاصة فيبقى فيها معمران أو ثلاثة مدة طويلة لتنظيم الري فيها، فيبنون كوخا صغيرا من سعف النخل وخوصه ولا يلبث ان يتبعهم في ذلك آخرون في السنين التالية ويعملون عملهم، وفي قليل من السنين وقد تكون عشرا وترتفع الأكواخ لتصير بين عشرين وأربعين من الخوص، في سنة انحباس المطر تنزل المجاعة بالمقيمين في تلك الحقول فيدركون انهم لا يكفيهم الاعتماد على السماء وحدها بل ان على الإنسان ان يعتمد أيضا على كدِّه ، فينشطون إلى حفر الآبار ويستبدلون بأكواخ الخوص التي لا ترد المطر عنهم أكواخا من الطين، ويستنبطون وسائل جديدة للعيش وتأمين الرزق فيحتطبون من الجبال ويحشون الأعشاب من الاودية يبيعونه في القرى المجاورة وفي الوقت عينه يطوف إخوانهم من البدو بماشيتهم في الصحراء ثم يعودون إلى ايام الحصاد، وفي كل سنة تغري القرية الحديثة المزدهرة وحياتها الهادئة بعض البدو بالبقاء فيها يوم تغادرها القبيلة للصحراء فيبقون مضاربهم، وقد يبقى أيضا سواهم لأسباب أخرى. فتقوم أكواخ جديدة، وتحفر آبار، وتمتد المزارع بازدياد عدد السكان، وهكذا تنشأ القرية تدريجاً في البدو المتجولين وتصير ملاذاً للفقراء الذين فقدوا قطعانهم ومواشيهم وملاذا للذين لا يستطيعون الاستمرار في عيش البداوة ، وكذلك يلجأ اليها البدو الذين (على رأسهم دم) واكرهوا على مغادرة ربعهم وديارهم فراراً من انتقام ذوي اضحيتهم. وهكذا يتزايد سكان القرية، ويتمازجون، وتكثر حاجاتهم، ولما كان بطبع البدوي ان يكره الأعمال اليدوية وان هو أقام في مضارب ثابتة فان الحرفيين الذين اخفقوا في قراهم المجاورة يأتون إلى هذه القرية طلباً للعمل ، وغالباً يجدون ما يطلبون فيقيمون فيها. ويزور القرية أيضا تجار متجولون يطلبون الربح. ويعودون اليها مرة أو مرتين في السنة ليأخذوا التمر والصوف والزبدة وغيرها من محصول الصحراء لقاء حاجات اخرى يحملونها اليها. ويتعلم بعضهم تدريجا عادات السكان وينتقون زوجات من فتيات الصحراء اليانعات وينتهي بهم المطاف بالإقامة في هذه القرية طوال العمر. ونستطيع القول انه من الطبيعي ان ينزح الحرفيون والتجار إلى القرى المستجدة حيث الأغنياء أكثر عدداً ونتيجة لمثل هذا النزوح صارت حائل تعد عاصمة المنطقة، وسكانها من مختلف الفئات، وهي في الأرجح من آخر القرى التي نشأت في هذه الأرض وقد قامت في الأصل لأنها مسقط راس عائلة الشيخ الحالي والشيخ الذي سبقه ( يتحدث عن أمراء آل رشيد ) .