محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيويورك تستنجد بواشنطن لدفع كلفة «ساندي»
تسرب مليون لتر من الديزل إلى سواحلها
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2012

طلبت ولاية نيويورك من الحكومة الاتحادية أمس الاول الأربعاء دفع جميع تكاليف إزالة آثار العاصفة ساندي التي اجتاحت شمال شرق الولايات المتحدة هذا الأسبوع ودفع تكاليف جميع الأضرار.
وقال حاكم نيويورك أندرو كومو إنه يطلب من الرئيس باراك أوباما وهو ديمقراطي مثله دفع التكاليف بالكامل والتي تقدر بنحو ستة مليارات دولار في وقت مازالت فيه ميزانيات الولاية وأجهزة الحكم المحلي تعاني من ضغوط بسبب ضعف الانتعاش الاقتصادي.
ويخالف ذلك ما حدث العام الماضي عندما دفعت الحكومة الاتحادية 75 بالمئة فقط من خسائر قدرت بنحو 1.2 مليار دولار دفعتها نيويورك لإزالة آثار الإعصار ايرين.
وطالب عضوا مجلس الشيوخ عن نيوجيرزي الولاية الأخرى التي تضررت بشدة من الإعصار كذلك الحكومة الاتحادية بتغطية نسبة أكبر من المعتاد من التكاليف نظرا لحجم لكارثة والضغوط التي تتعرض لها خزانة الولاية.
وكتب السناتور لوتنبرج والسناتور روبرت مينينديز وهما ديمقراطيان خطابا لأوباما قالا فيه "العواصف التي اجتاحت نيوجيرزي في الفترة الأخيرة شكلت بالفعل عبئا كبيرا على ولايتنا وأجهزة الحكم المحلي التي اضطرت لتغطية تكاليف الاستجابة للعاصفة وستحتاج لمساعدة للانتعاش بعد الإعصار ساندي."
واضاف الخطاب "في حين ندرك أن الحصة التي تتحملها الحكومة المحلية عادة ما تكون 75 بالمئة من إجمالي التكاليف فإن الحجم الاستثنائي وغير المسبوق للدمار الذي ألحقه الإعصار ساندي بولايتنا يجعلنا نطلب تعديل النسبة إلى ما بين 90 ومئة بالمئة."
ولم يرد حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي وهو جمهوري لدى الاتصال به للتعليق.
وجاب أوباما وكريستي المناطق المنكوبة في نيوجيرزي الأربعاء وأبلغا السكان انهما يتحركان بسرعة لجلب المساعدات لهم.
وقال طومسون دي نابولي مراقب الحسابات في نيويورك إن واشنطن يجب أن تدفع التكاليف بسبب الضغوط المالية المستمرة منذ فترة طويلة على الحكومات المحلية بسبب الكساد بين عامي 2007 و2009."
وقال دي نابولي في حديث لرويترز "أعتقد أن التركيز يجب أن ينصب على واشنطن لاسباب واضحة.. لديها موارد كبيرة. يمكنها طبع النقود لا يمكننا القيام بذلك هنا ونظرا لحقيقة أن هذه ليست كارثة نيويورك وحدها انها كارثة قومية لذلك يتعين على الحكومة الاتحادية التدخل والقيام بدور كبير."
وتابع "المشكلة هي أن موارد الولاية محدودة. لقد أعددنا تقرير منتصف العام قبل أسبوع أو أسبوعين وقد أظهر تراجع إيرادات الضرائب."
ويتعين على أغلب الولايات الأمريكية موازنة ميزانياتها على عكس الحكومة الاتحادية والأمر يرجع للرئيس أوباما في تقرير ما إذا كان سيغطي التكاليف من الأموال الاتحادية.
وقال مات ماير وهو مسؤول بارز سابق في وزارة الأمن الداخلي "الرئيس بامكانه زيادة النسبة. 75 بالمئة هي الحد الأدنى وليس الأقصى."
وقال ماير إنه إذا قبل أوباما تغطية التكالف بالكامل ستعلن وكالة إدارة الطوارىء الاتحادية ذلك.
وتابع ماير الذي عمل بوزارة الأمن الداخلي في عهد الرئيس السابق جورج بوش إن بوش سمح بتغطية كاملة لتكاليف بعض الولايات التي تضررت من الإعصار كاترينا عام 2005.
من ناحية اخرى ذكرت شبكة التلفزيون الاميركية سي ان ان الخميس ان اكثر من مليون لتر من الديزل تسربت الى سواحل نيويورك بعد مرور الاعصار المدمر ساندي بينما تستمر الجهود لتنقية المياه.
ونجم تسرب حوالى 1,136 مليون لتر عن تشقق في خزان مصفاة في نيوجرزي قريبة من نيويورك وتملكها شركة موتيفا التي تديرها الشركة النفطية العملاقة شل.
وينظم خفر السواحل الاميركيون عملية التنظيف مع حوالى مئة رجل يقيمون سدودا عائمة لتطويق التسرب، كما قالت سي ان ان.
وتعذر الاتصال بخفر السواحل وشل للتعليق على هذه المعلومات.
الى ذلك قال المراقب المالي لمدينة نيويورك إن تداعيات ساندي تكبد المدينة ما يصل إلى 200 مليون دولار يوميا بسبب توقف أنشطة اقتصادية بشكل دائم من بيع شرائح البيتزا وحتى صفقات دمج الشركات وتعاملات أخرى في وول ستريت.
وتحقق مدينة نيويورك في المتوسط ما يصل إلى ملياري دولار يوميا من أنشطة اقتصادية شتى. لكن جون ليو المراقب المالي للمدينة قال لرويترز إنها قد تفقد عشرة بالمئة أو أكثر من هذه الأموال للأبد.
ولم يتضح بعد تأثير الإعصار على العاصمة المالية للعالم في الأجل الطويل لكن من المتوقع أن تستعيد المدينة جزءا كبيرا من هذا النشاط.
وقال ليو "خلال الأيام القليلة الماضية تراجع النشاط الاقتصادي إلى نحو 20 بالمئة من حجمه المعتاد. هذا انخفاض شديد. ومن المرجح ألا يعود النشاط إلى 100 بالمئة قبل فترة من الوقت."
آثار الدمار في جورهام بولاية ماين (أ.ب)
ميت رومني يشارك في توزيع زجاجات المياه في منطقة منكوبة (أ.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.