قبل عدة أشهر كنا في زيارة رسمية إلى تركيا، وفي (كابادوكيا) على وجه الخصوص، وهي منطقة في الاناضول، جنوب العاصمة أنقرة، مشهورة بكهوفها والبيوت المنحوتة في الجبال، استقبلنا السكان بلوحة كبيرة مكتوب عليها باللغة العربية "اهلًا بكم في بلدنا يا أهل الحرمين الطيبين"، وفي مدينة "زعفران بولو"، شمال مدينة أنقرة، رافقنا أحد الاتراك وكان يتحدث عن المدينةالمنورة بعاطفة جياشة، وكأنه فارق حبيب له، إنها علاقة أبدية تشكلت بين المسلمين وبلاد الحرمين، وهي مسؤولية كبيرة على كل أبناء هذا البلد الذي يحمل رسالة الاسلام الخالدة ويمثل أقدس البقاع. في (كابادوكيا) كانت ردة فعل الزملاء نحو الاتراك، هو الشعور بمزيد من الأخوة، شعور بأننا في بلدنا وبين أخوتنا، فرابطة الحج، ورابطة المكان المقدس تتفوق على كل عرق وتدمج الناس في "ثقافة واحدة"، فمكة، حلقة الوصل بيننا وبينهم، ومدينة الرسول هي المكان الذي يعشقه كل المسلمون. الحج، يشكل الثقافة وحتى الحلم الذي يتفق عليه جميع المسلمين، إنه الشعيرة التي توحد الجميع وتجمعهم في صعيد واحد وبلباس واحد، لا يختلف فيه الفقير عن الغني، يوحد بين الثقافات والأعراق، ويعيد الانسان إلى بدايته وأصله البسيط. في مصر، أرض الكنانة، كنت أعشق ملاحقة الرسومات التي مازال يرسمها ابناء مصر، وفي ريفها على وجه الخصوص، على واجهات مساكنهم، تلك الصور مرتبطة بالحج، تعكس قيمة هذه الشعيرة في نفوس المصريين، حتى أنها تحولت إلى فن "جرافيتي" ألفت حوله الكتب. سوف تجد صورة لباخرة او طائرة وبقربها صورة للكعبة مزينة بالزخارف وبعبارات وأسماء لمن أدوا فريضة الحج، وفي البيوت الأقدم سوف تجد صوراً للجمال ووسائل نقل أخرى حسب العصر الذي رسمت فيها، لتؤكد أن هذه الشعيرة غائرة في الثقافة المصرية التقليدية منذ أن دخلها عمرو بن العاص في العقود الأولى للإسلام، وأن المصريين يتوقون لأداء هذه الفريضة مهما كانت الصعوبات ويتمثلونها في حياتهم اليومية عبر هذه الرسومات لتظل عالقة في نفوسهم حتى بعد انقضاء الفريضة. السلطان عبدالحميد، آخر سلاطين بني عثمان، فكر في ربط الباب العالي بمكةالمكرمة وكان يرى أن هذا سوف يخفف على المسلمين أعباء الحج، لكن كانت خزينة الامبراطورية العثمانية خاوية فأعلن التبرع للمشروع، وتفاجأ أن التبرعات فاقت تكلفة المشروع وأن جميع المسلمين في كل مكان تبرعوا لذلك المشروع الحلم الذي افتتح عام 1908م عندما وصلت أول مقطورة للمدينة المنورة ولم يستمر طويلًا بعد ذلك نتيجة لتآمر الدول الكبرى على الدولة العثمانية. اليوم نعيش قطار المشاعر، ونعيش قطار الحرمين، لقد تبدلت الأحوال وأصبح الحج أقل صعوبة لكنه، مازال يمثل التجربة الأكثر أهمية في نفس كل مسلم، فكل تجربة أخرى هي اقل بكثير من تجربة الحج، وكل صورة أخرى لا تعلق في العقل مثل صورة الحج التي لا تحدث عند كثير من المسلمين إلا مرة واحدة في العمر. الحج، يشكل الثقافة وحتى الحلم الذي يتفق عليه جميع المسلمين، إنه الشعيرة التي توحد الجميع وتجمعهم في صعيد واحد وبلباس واحد، لا يختلف فيه الفقير عن الغني، يوحد بين الثقافات والأعراق، ويعيد الانسان إلى بدايته وأصله البسيط، البعيد عن التعقيدات ويرجعه إلى فلسفة التقشف والاكتفاء بالحاجات الأساسية التي تقيم الأود وتبعده عن الاسراف وتذكره بأن البساطة هي أصل الحياة. الحج يغوص في النفوس ويصنع ثقافته الخاصة داخل كل منا لأنه يدفعنا إلى ملاقاة الآخر الذي نعتقد أنه يختلف عنا، يجعلنا نقترب من المختلف والغريب ليقول لنا: إننا ننتمي إلى أصل واحد ونعبد رباً واحداً. من يعيش تجربة الحج لابد أن يتغير، ولا بد أن تتبدل ذاكرته، وسوف يتعلم الجديد، وتزيد خبرته بالحياة. إنني على يقين أن كل بيت مسلم فيه شيء من مكةوالمدينة والمشاعر المقدسة، أحد الذين درسوا الرسومات على واجهات البيوت المصرية قال: إن الرسومات داخل البيوت لها خصوصيتها فهي تعبر عن المواقف الخاصة الذي تعرض لها الحاج إنها تتحدث عن تلك الصور التي عاشها الحاج ولا يريد أن ينساها لذلك هو يخلدها على جدران مسكنه لتعيش معه بشكل دائم. ما أود أن أقوله: هو أن الحج لا يكتفي ببعض الأيام، فهو يغوص في النفوس ويعيد تشكيلها من جديد ويترك أثره الذي لا يمحى والبعض منا يحاول أن يخلد تلك الصور، كما يفعل المصريون في الريف البسيط، فعندما تختلط ثقافة الحج بالثقافة المحلية تتشكل ثقافة جديدة، ثقافة مهجنة تهيمن عليها الثقافة الأقوى والأشمل وهي ثقافة الحج نفسه التي توظف الثقافة المحلية لصنع صور جديدة لم تكن معروفة قبل الحج. هذه الشعيرة التي استمرت أكثر من 1400 سنة وسوف تستمر بإذن الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، شكلت "ثقافة أخذ وعطاء" فهي شعيرة تجلب الناس من كل أصقاع الدنيا، يأتون بثقافاتهم وعاداتهم المحلية، يتركون بعضها في مكةوالمدينة، ويعودون إلى بلادهم وقد أخذوا من ثقافة المكان المقدس ومن عادات وتقاليد أهله. ثقافة الأخذ والعطاء هذه جعلت مكةوالمدينة متجددة، متحولة وثابتة في نفس الوقت، فالمكان المقدس كما هو، لكن العادات والتقاليد تكتسب الجديد باستمرار، كما أن الحج ينتقل مع الناس إلى آخر الدنيا، ليصنع تقاليد جديدة لم تكن معروفة. لا أنكر أبدا أن هذه الصورة "الكونية" مثيرة للفضول، أنها تدفع إلى محاولة المعرفة، وأنا شخصيا عندما أزور مكاناً ما، أحاول أن أفهم كيف شكل الحج على مر السنين ثقافته الخاصة داخل المجتمع الذي أزوره. توقفت كثيرا عند قول الله تعالى: "من كل فج عميق" لأنها كلمات تحمل الصورة الكونية التي نتحدث عنها اليوم، فالحج هو التعبير الكوني الأشمل والأعمق من الناحية التاريخية، فالناس تأتي لتأدية هذه الفريضة من محطات بعيدة لا تخطر على البال لتجتمع في البيت العتيق دون أن تبالي بالمخاطر التي كانت تحيق بها وصعوبة الوصول إلى مكة. في العالم القديم وحتى الحديث لا يوجد شعيرة تجمع الناس مثلما يفعله الحج، ولا يوجد عشق مثل عشق المسلمين لمكة ولمدينة الرسول.