شهدت مكتبة آفاق في العاصمة الكويتية بمجمع التلال حراكاً ثقافياً مميزاً، حيث يقوم الدكتور مرسل العجمي المتخصص في الأدب العربي، بتوقيع كتابة (النخلة والجمل) الذي يقارن بين الشعر الجاهلي والشعر النبطي، حيث يثبت مؤلف الكتاب أن الشعر النبطي هو الشعر الجاهلي ولكن بلغة محكيه. وكان الحضور في حفل توقيع الكتاب مميزا وكثيفا حيث تقدمهم الدكتور حمد العجمي والدكتور أحمد العنزي والروائي اسماعيل فهد اسماعيل والشاعر خليفة الوقيان والإعلامي محمد الوشيحي والكثير من متابعي الساحة الثقافية، ورواد المكتبة. وقال أستاذ اللغة العربية والنقد د. حمد العجمي: كانت البداية مع (النخلة والجمل) حينما قرأت بيتين من الشعر الجاهلي لأحد كبارالسن على الطريقة الفصحى فلم يعها، وحينما أعدت قراءتها (ملحونة) أعجبتة القصيدة جداً. وأضاف العجمي أننا سنجد في هذا الكتاب المقاربات بين الشعر الجاهلي والشعر النبطي، وأن الشعر النبطي هو ذاته الشعر الجاهلي ولكن بلغة (ملحونة) و(محكية). ويثبت في هذا الكتاب الدكتور مرسل العجمي عضو رابطة الأدباء الكويتية، بأن مقومات الشعر الجاهلي هي نفسها مقومات الشعر النبطي، من حيث التصوير والاساليب البلاغية وتشابه البيئة، معتبرا أن الشعر النبطي هو جاهلي ولكن بلغة محكية. وهذه النظرية يخالفها كثيرون من المتخصصين بالشعر الجاهلي والمعلقات وأيضاً يشاطرهم الرأي فيها متخصصون في الشعر النبطي، ومن المتوقع أن يكون هذا الكتاب مادة خصبة للتجاذب بين أطراف كثيرة في الساحة الشعبية والثقافية بشكل عام، لتباين وجهات النظر حول ما يحمل الكتاب من آراء حول الشعر النبطي، ومقارنته بالشعر الجاهلي، خصوصاً أن الشعر النبطي يحظى بشعبية كبيرة وتداول واسع في منطقة الخليج العربي، ويعد من أهم أركان التراث فيها، وكما عرف عن الشعر النبطي أنه توثيق تاريخي لأغلب الوقائع والأحداث في شبة الجزيرة العربية ما يؤصل دور الشعر في المجتمع وأهميته. والجدير بالذكر أن الساحة الشعبية تعيش سكوناً غير مسبوق منذ فترة ليست بقصيرة، على الرغم من أنه صدرت بعض البرامج المتخصصة في نفس المجال بل وقنوات متخصصة كثيرة، وكان من المتوقع أن تثري هذه القنوات الساحة الشعبية بشكل كبير، ولكن سرعان ما تفاجأ المهتمون أن المسأله أصبحت عكسية، وباتت الساحة تعاني ركوداً كبيراً لدرجة الملل، بل وتوقفت بعض المجلات المتخصصة عن الإصدار بسبب العزوف أو بالأصح قلة الأرباح، ما يجعلنا نتساءل عن ما كانت عليه الساحة الشعبية سابقاً! وهل كان هناك حراك، أم أنها كانت مختزلة في أشخاص معينين وماأن توسعت القنوات والوسائل حتى إتضح هشاشة الحركة الشعرية وعدم قدرة القائمين عليها سابقاً على العطاء والمواصلة ومن جهة أخرى عدم إتاحة الفرصة أمام الشباب آنذاك ليواصلون هذه المسيرة مماإنعكس سلباً على الساحة الشعبية وحراكها وجعلها تعاني الركود. وقد إختار الدكتور مرسل العجمي عنوان الكتاب (النخلة والجمل) لإسقاط المثل الشعبي المصري المعروف (قالوا الجمل طلع النخلة، آدي الجمل وآدي النخلة)، على علاقة الشعر النبطي بالشعر الجاهلي.