لم تكن تعرف أم أحمد من وسائل المطبخ سوى (الكولة) تضعها على (سحارة - بردقان) لتُشِعلُها فجر كل يوم لطهي الجريش او القرصان، أو ما يجود به ابو احمد من سوق الخضرة، ليس غالباً ان يأكل أهل البيت (لحم) بسبب الضائقة المالية التي تحف الأسرة، ونفس ما يضيق بهم هو ما يضيق ببعض الجيران، لكنهم مستورين (الكل على قدر حاله). في ليلة وابو أحمد نائم في (سطح - البيت) كعادته، يفترش مطرحة برتقالية مزهرة باللون الأخضر، ويضع جوار رأسه (غضارة - حمراء)، إذ يحلم ويأتيه (مسلمين من الجنً) مُوَدَعِينَ بمال كبير، ويقول له: "اذهب على بيت جدتك سارة ولوحدك، واحفر بالليل في (بطن الحوّي) ستجد مالاً.. هو لك، لكن لوحدك". في صباح اليوم التالي، يحتسي فنجان قهوته المعهود وياكل رطباً اتاه من نخل مبارك في (سطّل)، يقول لأم أحمد، وهو يتكئ على جدار ساحة البيت (بطنّ الحوي): "والله يا منيرة.. ودي اقولك شي بس، مقيولن لي لا تعلم احد، منيرة أم احمد (متربعة) تسكب الفنجان الثاني من دلتها لزوجها، وتقول: "وش فيك ما تقول لي.. تراني أبشتق واهوجس، وش فيك يا ابو احمد وش اللي صار لك". ابو احمد ذهب ليخبرها بالأمر، لكن أم احمد قد سمعت تلك القصص والأحداث من والدها، هنا تتفاجأ وتقول: "هم قالوا لك قل لحّد وإلا رحّ لحالك".. الزوج "لا والله قالوا رح لحالك"، ترد عليه أم احمد: "اجل رزقك تراه راح لازم تسمع كلامهم وشوله تعلمني". غضِبَ ابو أحمد من زوجته وقال "وشوله - تنشبين - في حلقي لين اعلمك وشوله". راح المسكين يتلقط رزقة في حراج الرخوم القريب من بيته ومن سوق القيصرية، وطوال يومه يفكر في هذا الأمر. بعد أسبوع ياتيه ذالك (الجنّي) في المنام: "ما قلنا لك رحّ لحالك.. يعني لا تعلم أحد خلاص رحّ بس لحالك ولا تعلم أحد يصحو من نومه يفكر ملياً وهو على فراشة - مطرحته - (كيف أدخل بيت جدتي في الليل وهو يخوف "بسم الله لكن امري لله - يمكن يرزقني الله منه). في ليلة اليوم التالي يجهز اغراضه ويذهب إلى القرية التي تحتضن بيت "سارة" ينتظر إلى الليل ليدخل على البيت خلسة معه"مِعْوَل"، يرتجف من الخوف، في المكان المحدد يحفر كما قيل له، بعد امتار يَجِد"صخّرة"، يعود إلى بيته من جديد، كان يحلم بقدر قديم محاط بسواد على جوانبه، يسمونه - سنُوّن - من أثر النار الصادرة من الحطب. يحلم بان يأخذ المال "ريالات" من الذهب "يحلم بان يبدل بيته العتيق المليء سقفه من (الخُفّا - الوَطْواطُ) والسحابل وغيرها التي تعمل على توازن البيئة. هذا الحالم عاد من القرية إلى زوجته التي تحَلمُ ايضاً بتغيير اواني المطبخ و(الكولة) العتيقة وسحارة (البردقان). كلنا نحلم بتغيير الأوضاع، وربما تكون تذكرة للجَحِيم والزّج في غياهب السجون.