سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وردة سخية بكرمها ونبلها تغيب لكنها تشعل بكرامتها وجنونها الحواس والذاكرة والمستقبل
وردة (1939-2012) أفلتت من غصنها..
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2012

تمثل السيدة وجهاً من الوجوه الحضارية العربية في القرن العشرين.
عادت لتستأنف الضوع مثمرة من السجل ما جعل من الأربعين عاماً يكفي الحناجر لو وزعت عليها تويجات الشذا..
تترسخ فعالية السيدة في حقلها الثقافي، عبر مادة الغناء وما وازاها من فنون مصاحبة كالمسرح والسينما، بما حققته بوصفها مع السيدة فيروز وعبد الحليم حافظ أصوات التحرر العربي ( التي دمرت ثوراتها الحماقة العسكرية ومصالحها )، وطموحات مقاومة الاستعمار والاستقلال الحضاري في منتصف القرن العشرين.
ويلخص ذلك تاريخ السيدة ما بين الكلمة الصارخة التي وجهتها وردة إلى الرؤساء العرب على كراسيهم (ستار أكاديمي الموسم الثاني إبريل 2011) وبين تنكبها الأغنية السياسية ( بصوتها الاحتجاجي والتحريضي) منذ " كلنا جميلة" ( ميشال طعمة - عفيف رضوان) 1957 حتى "ما زال واقفين" 2012 آخر عمل سجلته احتفالاً بعيد الخمسين لاستقلال الجزائر.
ولدت وردة في باريس لأب جزائري محمد فتوحي، وأم لبنانية نفيسة يموت، وعاشت ودرست في باريس. تمنت أن تكون راقصة باليه غير أن موهبة الغناء جعلت من المغني التونسي المهجري الصادق ثريا يعتني بها في إذاعة واستديو ماركوني، ويشرف على تسجيلها أول أسطوانة عام 1950 وهي لم تتجاوز 11 عاماً وكانت أغنية "يا ظالمني" من ألحان رياض السنباطي، وقد شاركت فريد الأطرش الغناء في زيارته لباريس، وكانت تهوى غناء أعمال أسمهان ونور الهدى ومحمد عبد الوهاب بالإضافة إلى إديث بياف وإيف مونتان.
أعد لها الملحن التونسي محمد الجموسي مجموعة من الألحان منها "يا مروح البلاد" صدرت عام 1956.
وذكرت السيدة انخراطها في العمل السياسي طفلة حين كانت توزع منشورات سياسية بطلب من والدها علي فتوحي (وينطق خطأ فتوكي) موجهة للمناضلين الجزائريين في باريس لاندلاع حرب التحرير الجزائرية (1954-1962).
وكان والدها افتتح له في باريس مطعماً باسم "تام تام" رمزاً إلى الحروف الأولى من دول المغرب العربي (تونس الجزائر المغرب)، فاعتقل والدها وعذب وتوفيت والدتها بعدها بينما هربت وردة مع إخوتها إلى أخوالها في بيروت، وانطلقت بين بيروت ودمشق تشدو أغاني وطنية أولها " كلنا جميلة" للملحن اللبناني عفيف رضوان، وأخرى رائعة غير شهيرة عن ذكرى مذبحة دير ياسين 1948 علامة في تاريخ الغناء الوطني في موضوعها الفلسطيني ودراميتها بعنوان "دير ياسين" (1957) من شعر أحمد شفيق كامل ولحنها عبد العظيم محمد.
وحين انتقلت إلى القاهرة انطلقت مع أكثر الملحنين رعاية وتعاوناً معها وهو الكبير رياض السنباطي الذي قدر لها تسجيلها الجميل لأغنية "يا ظالمني" (1950) حين لم تتجاوز العاشرة بسنة.
وضعت وردة تركيزها على الأغنية السياسية فزودها السنباطي بلحنين من أعمال الشاعر الجزائري صالح الخرفي، وهما " نداء الضمير، الصاعدون"، وخصها بلحن عن ثورة يوليو "أنا مولودة في يوليو" من شعر عبد العزيز سلام"، بالإضافة إلى أكثر من عمل عاطفي اشتهر بعد توقفها عن الغناء (1962-1972) وزواجها من الثائر الجزائري جمال قصري، والد ابنيها رياض ووداد، وهي أغنية " لعبة الأيام" من شعر علي مهدي.
واشتركت في نشيدين مهمين زمن الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961) مشترك عن الوحدة العربية "وطني الأكبر" (1960) مع عبد الحليم حافظ وهدى سلطان وفايدة كامل شادية ونجاة الصغيرة، ونشيد "الجيل الصاعد" (1960) مع عبد الحليم وشادية ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد كما سجلت نشيداً بديعاً غير شهير "إياك نعبد ما حيينا" من شعر أحمد مخيمر وتلحين الكبير محمد القصبجي.
ويضاف إلى هذه الأعمال تجسيدها قصة المغنية "ألمظ وعبده الحمولي" (1962- إنتاج حلمي رفلة) الذي يتحدث عن ثورة الحركة الوطنية ضد الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بين عامي 1863-1879، واعتزال المغنية كحالة رفض الغناء في سراياه حيث أوقع مصر في دائرة الديون والقروض وتوسع تسلط التجار الأوروبين، وأنجزت فيلماً آخر "أميرة العرب" (1963 - إنتاج حلمي رفلة) مستوحى من قصص ألف ليلة وليلة عن قصة حب ومؤامرة انتقام.
إعداد - أحمد الواصل
انقطعت السيدة (1962-1972) عادت لتحتفل بعيد استقلال الجزائر العاشر بأغنية كتبها صالح الخرفي ولحنها بليغ حمدي "من بعيد أدعوك" (1972) ثم استأنفت عودتها عاطفياً بعودتها إلى حضن والدها رياض السنباطي بأغنية "ح أقولك حاجة" كما ستعود بثالث فيلم لها "صوت الحب" (1973) بإنتاج حلمي رفلة.
عادت السيدة لترسخ خلال أعوام قليلة ما فاتها في السنوات العشر عبر أعمال غزيرة بموازاة قيمتها شكلت أغلبها من ألحان بليغ حمدي زوجها حتى عام 1979.
أنجزت معه أغنيات قدمت على المسرح شكلت المرحلة الثانية والأخيرة من تجربة الأغنية الطويلة (المناجاة المقيدة والحرة) التي أطلقها محمد القصبجي وزكريا أحمد مطلع القرن العشرين.
حققت السيدة على صعيد الأفلام "صوت الحب 1973، حكايتي مع الزمان، 1974، آه يا ليل يا زمن 1978 ، قضية حب 1980" غير أن الأخير لم يكتمل حتى آخر أفلامها "ليه يا دنيا" (1994)، وثلاثة مسلسلات "الوادي الكبير 1975، أوراق الورد 1979، آن الأوان 2006"، ومسرحية" التمر حنة" (1975) بالإضافة إلى مسلسلين إذاعيين : ودايماً أحب ، دندش.
بدأت السيدة مع الكبار في مرحلتها الأولى (1957-1962)، وصنعت كباراً أيضاً فالكبير يكتشف الكبير مثله، منذ انطلاقها مع اللبناني عفيف رضوان وفيلمون وهبي، والسوري محمد محسن ثم حين نزلت القاهرة عام 1959 عملت مع رياض السنباطي ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد العظيم محمد بالإضافة إلى عملها مع بليغ حمدي واكتشافها حلمي بكر، ثم حين استأنفت بعد عودتها 1972 عملت مع جيلها سيد مكاوي ومحمد الموجي وكمال الطويل كما واصلت عملها مع بليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وحلمي بكر عملت مع كبيرين منير مراد ومحمود الشريف، وانطلقت عربياً لتتعاون مع الكويتي عبد الرحمن البعيجان ومن السعودية سراج عمر وسامي إحسان وأبو بكر سالم بلفقيه، ومن ليبيا محمد حسن، ومن الجزائر الشريف قرطبي كما عززت من تعاونها مع جيل تال لها عمار الشريعي وجمال سلامة وأحمد السنباطي.
شكلت السيدة تدشيناً لتحولين في الغناء تزعمت الأول بلا منافس، والثاني أطلقته لجيل تلاها.
ففي التيار الأول، وهي يشكل المرحلة الثانية (1972-1990) أقفلت الستارة على الشخصية الضحية في مواضيع الغناء العربي معلنة عبر أغنية ضمير الأنا والفاعلة والصريحة حالة من حب الحياة والوطن والمستقبل ، وفي توثيق صورة الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي العربي ضمن مسيرة التحرر العربي موازاة ما كانت تقدمه فيروز في بيروت وطلال مداح في السعودية وعبد الكريم عبد القادر بشكل مواز ذات المرحلة.
وأما التيار الثاني فقد أطلقت – وهو إسهام غير منقوص - أغنية الحلم والرفض والغربة في أغنيات كتبها عبد الرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي في مسرحية "التمر حنة" (1975) التي شكلت أرضية انطلق معها جيل الثمانينيات سواء من الفرق التي تزعمها هاني شنودة وهي "المصريين"، وعمار الشريعي وهي "الأصدقاء"، ومحمد نوح وهي "النهار" أو من المنفردين مثل عمر فتحي ومحمد منير وعلي الحجار وسميرة سعيد.
وفي مرحلتها الثالثة (1992-2012) أنجزت مع أكثر من ملحن جديد مشروعاً جديداً نحو أغنية الرفض الجديدة التي تعبر عن غربة الإنسان في ذروة الاستبداد العربي في مستويات مختلفة تصارع فيها العلاقة مع الذاكرة والهوية والمستقبل عبر أغنيات وضعها أمير عبد المجيد في مجموعة "بحر الحب" (1993) لم تشتهر في حينها "شمس الخريف، متغربة" رغم أن مشروعها مع الملحن صلاح الشرنوبي الذي اكتشفته دفع بها نحو تكريس المرحلة الثالثة لاستنفاد طاقة المواضيع المتجددة في حياة تتغير وتغير الشخص، وهي تختفي بقيم الحب وشراكته، والغربة ووحشة الأقدار، ومحاولة استعادة الأوطان المسروقة في أغنيات شكلت رمزية لمضموناتها. وكعادة السيدة لا تقف في نجاحاتها مع ملحن واحد في هذه المرحلة مثل صلاح الشرنوبي، فقد تقدمت لتتعاون مع ملحنين بعضهم تأخر تعاونها معهم رغم أنهم من جيلها مثل محمد سلطان وحسن أبو السعود، وآخرين وفرت لهم فرصة النجاح لآخرين إما ليقدموا ألحاناً يتيمة معها أو تكرس من وجودهم الفني مثل انتصار عبد الفتاح وزياد الطويل وصالح أبو الدهب ووليد سعد وخالد البكري ومحمد رحيم وخالد عز، ومن الجزائر رضوان بو حيرد ومن لبنان مروان خوري.
عبرت السيدة عن جيل كامل من خلال أعمال وثقت شخصية جعلت من الحياة مسرح التجربة الواقعية سواء من الاحتفاء بالحب ومتطلباته " قلبي سعيد" لسيد مكاوي أو الخيبة ودواعيها "قضية حب" أو أنسنة الوطن حلماً وطموحاً " مازال واقفين".
أفلتت من غصنها الوردة لكنها واقفة تحدت، ولو بصمود غير صدامي، عصر الإرهاب والاستبداد والثورات، ورحلت مطمئنة إلى أن جيلاً شاباً جاء زمنه يستحق أن يستمع إليه.
هذا الصوت الذي جمع القارات – كما قال عبد الوهاب - ولدت في باريس هربت إلى بيروت بلد أمها ثم راحت إلى الجزائر بلد أبيها ثم عادت الى مصر بلد لونها وطعمها ورائحتها.
قصة الحب الخالدة بينها وبين بليغ حمدي زرعت أغاني الحنين والذاكرة في صوت أم كلثوم وعبد الحليم حافظ في أعوام غيابها (1962-1979) كما زرعت أغنيات الصدمة والاعتراف في حنجرة ميادة الحناوي وسميرة سعيد بعد انفصالهما 1979 حتى وفاة بليغ حمدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.