ليست «أم صابر» الوحيدة التي تعاني هروب أبنائها منها وتنكرهم لها بسبب وظيفتها واتهامها بأنها موضع «حرج» لهم، فهناك كثير ممن ينظر إلى بعض الوظائف على أنها «دونية»، وهنا لابد أن يكون هناك تغيّر في نظرة المجتمع، وكذلك لابد أن يكون هناك تغير في طريقة تفكير الأطفال منذ الصغر، مع تربيتهم على أن الأعمال تبقى جميعها محترمة، فهي الطريقة الوحيدة للحصول على «لقمة العيش»، ولا ننكر دور الإعلام وتأثيره، إلى جانب تشجيعه أفراد المجتمع، فالحاصل أن بعض المسلسلات تمجد الوظائف المهمة، وهو ما يحتم تغيير تلك النظرة، حتى يُسهم الإعلام في فتح قنوات جديدة على مستوى الأعمال لدى الشباب. نساء يرفعن الرأس فتحن بيوتاً وصرفن على أولادهن ولم ينتظرن «منّة» أو «عطف» أحد لم يستطع الطقس البارد أن يمنع «أم صابر» من متابعة البيع على بسطتها المتنوعة، التي كانت تفترشها على أحد أرصفة «كورنيش الخبر»، فيما كان العامل «رزق» - الذي وضعته لمتابعة بيع الشاي على المارة - يسخن الماء المغلي، تحسباً لأي شخص يطلب «شاي أم صابر» المميز. الزحام الشديد الذي كان يسود المكان في جو غائم وجميل كان فرصة ذهبية ل "أم صابر" التي تحاول أن تجتهد في البيع كثيراً، إذ إن توافد السائحين المقتنصين للمتعة كبيراً، فيما تحاول أن تخرج من حقيبتها "غلة" اليوم من المال لتحسب المبلغ الذي استطاعت أن توفره على مدار أسبوع، تتسارع أصابعها المجهدة لعد النقود، ثم تبتسم وترفع النقود إلى شفتيها وتقبل المال وتمسحه على جبينها وتتمتم: "الحمد لله.. بركة"، وتوجه رأسها للعامل "رزق" لتقول له بسعادة: يبدو أنني أستطيع أن أشتري ل "فطوم" ابنتي الكمبيوتر الذي طالما أزعجتني عليه، أخيراً يا "رزق" توفر المبلغ عندي، ما يروح من خاطر "فطوم" شيء وأنا عايشه، يهز برأسه "رزق" ويبتسم، فيما تعاود "أم صابر" إدخال المال.. لا يقطع عليها فرحتها الغامرة سوى صوت ثلاث شابات يطلبن منها شراء بعض الحلويات، ترفع رأسها لتكتشف بأن الثلاث فتيات تتوسطهن ابنتها "فاطمة" التي تتهرب بنظراتها من أمها وترسل لها إشارات تحمل معنى أن تنكر معرفتها أمام صديقاتها، يشترين الفتيات الحلوى ويمضين بعد أن يضحكن ويعلقن على عباءة "أم صابر" "الرثة"، فيما تحاول "فاطمة" أن تشاركهن الضحك بإرباك شديد، فتغير الموضوع حتى لا يكتشف أحد أن البائعة هي والدتها!. «الوعي» يتغلّب على فكر «الوصاية» و«التخلّف» ويمنح المرأة حضوراً إيجابياً في المجتمع قبول وشجاعة وقالت "أميرة عبدالسلام": إن المرأة حينما تقبل على وظيفة يدور حولها شيء من النقد الاجتماعي، فيجب أن تقابل ذلك بشجاعة، مضيفةً أن العمل الشريف لابد أن يحترم كما يحدث ذلك في واقع المجتمعات الغربية، وهي المجتمعات الأكثر تمدناً، حيث تحترم عاملة النظافة وبائعة المتجر وبائعة الزهور في الشوارع، في حين نجد نحن ممانعة كبيرة في تقبل عمل المرأة في بعض الوظائف التي نشعر أنها تسبب لنا المهانة أمام الآخرين، مشددةً على ضرورة أن يكون هناك تحفيز لكل من يعمل عملا شريفا، بحيث يخصص يوما لاختيار أفضل امرأة تمتهن مهنة يحيطها الحرج الاجتماعي، ويتم تكريمها، حتى يتخلص المجتمع من العقد التي يشعر بها إزاء تلك المهن. أمهات عاملات فتحن بيوتاً وصرفن على أولادهن وتغلبن على ظروفهن ألفاظ مؤثرة واتفقت معها "صافية عيد" التي عملت في أحد المطابخ النسائية التي تعد الطعام لمن يطلبها للأفراح والأعراس، ولكنها وجدت أن كثيرا من أفراد أسرتها ينتقدها، حتى أصبحت تُنعت بصفات من الصعب تقبلها ك "الخدامة" و"الطباخة"، إلاّ أن تلك الألقاب لم تكن مؤثرة فيها، مشيرةً إلى أن أحد أبنائها قال لها: "لا يمكن لأي فتاة أتقدم لخطبتها أن تحترمني وأمي طباخة"، لتشعر بالألم النفسي الكبير، خاصةً أن الحاجة الماسة لتوفير لقمة العيش هي ما دفعها لذلك، موضحةً أن العمل الشريف لا يعيب صاحبه، وأن المجتمع عليه أن يحترم جميع المهن طالما أنها لا تمس الأخلاق والدين، فمن يعش في رخاء يفضل أن يصطف في صفوف المنظرين، في حين لا يشعر بمعنى القبول بأي مهنة سوى من عاش شعور الحاجة والرغبة في تحسين الوضع الحياتي. بائعة تحملت الظروف الصعبة لأجل توفير لقمة العيش تشابه أسماء! وانتقد "خالد السلام" من يحتقر عمل المرأة أو حتى الرجل في مهن بسيطة، لمجرد الخوف من انتقاد المجتمع، مشيراً إلى أن والدته تعمل "مراسلة" في إحدى المدارس الخاصة، ولكنه دائماً يذكر أنها أعظم أم في الوجود، فقد استطاعت أن تدخل براتبها البسيط في جمعيات نسائية حتى استطاعت أن تشتري منزلا صغيرا له ولإخوته بعد وفاة والده، موضحاً أن ذلك الحرج الذي يشعر به بعضهم تجاه بعض الوظائف لا يتوقف لدى الأبناء بل يمتد في واقع الأقارب، فهناك من يتجاهلك وربما خجل أن يوجه إليك دعوة زواج ابنه لأن أمك تعمل "مراسلة"، بل وصل الأمر سوءا إلى أنه ينكر معرفته بهذه المرأة أمام الغرباء، وأن عائلته تختلف عن عائلتها، والتشابه في مجرد اسم العائلة!. حرج دائم وتمنّت "سميرة البحر" أن يتم تعميق ثقافة قبول امتهان المهن البسيطة على تنوعها واختلافها، ليس فقط للمرأة، بل كذلك للرجل، حيث يساعد ذلك بشكل إيجابي على تنمية المجتمع الذي مازال يحتاج إلى الاعتماد على السواعد الوطنية، مبينةً أنه حينما تُحترم وتسود تلك الثقافة، فإن الوطن سيصل إلى مرحلة السعودة الحقيقية، إلى جانب الاستغناء عن العمالة الأجنبية، كما يحدث في بعض الدول الآسيوية، التي لا يوجد فيها وظيفة يشغلها عامل أجنبي، فجميع الوظائف البسيطة منها والكبيرة بسواعد وطنية، ذاكرةًَ تجربة توظيف النساء بائعات في المحلات التجارية، التي فتحت مجالا كبيرا للمرأة حتى تحسن من دخلها، على الرغم من الانتقاد الاجتماعي، مؤكدةً أن احدى البائعات اعترفت أن أخيها خاصمها لأكثر من شهرين؛ لأنها قبلت العمل بائعة في محل، موضحةً أن الخلل ليس في طبيعة الوظيفة، بل في الشعور بالحرج الدائم من قبل الأسرة، التي ترفض أن يحسب عليها ذلك أمام الآخرين، مشددةً على أهمية أن يُحترم من يعمل في هذا النوع من الوظائف؛ لأنه يتحمل كثيرا من العناء لخدمة الآخرين. تغيير النظرة وشدد "د. محمود هلال" مختص في علم الاجتماع الأسري المدني بجامعة الملك فيصل، أنه لابد أن يكون هناك تغير في نظرة المجتمع للوظائف العامة، وكذلك لابد أن يكون هناك تغير في طريقة تفكير الأطفال منذ الصغر، مع تربيتهم على احترامها واعتبارها وظائف مقبولة ومحترمة، مشيراً إلى التناقض الموجود الذي يحدث لدى أبناء المجتمع، الذي يرفض أن يعمل في وظائف يعدها "وظائف دونية" كالعمل في مطعم أو مراسل، أو يشرف على تقديم الطلبات في أحد المطاعم، في حين يحدث التناقض حينما يسافر إلى الدول الغربية فيعمل في هذه الوظائف التي كان ينتقدها، موضحاً أن للإعلام دورا كبيرا في تغيير النظرة، حيث إنه في التلفاز وبعض المسرحيات أو المشاهد الدرامية يمجدون الوظائف المهمة كالوزير أو المدير أو الطبيب، في حين يأتون بمشاهد ضعف للخادم أو السائق، مبيناً أن تغير النظرة لهذا النوع من الوظائف يسهم في فتح قنوات جديدة على مستوى الأعمال لدى الشباب، مؤكداً أن هناك تغيرا كبيرا في عقلية أفراد المجتمع الذين أصبحوا يتقبلون أن يعمل الشاب بائعا في محل خضار، وتلك أمور إيجابية تساعد على تغيير نظرة المجتمع، لذلك لابد من العمل على استمرارها لتساعد على بناء التغيّر المهني.