"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: المصادقة على قانون منع ترشح فلول النظام السابق لانتخابات الرئاسة
السماح لمنظمات المجتمع المدني بمتابعة الاستحقاق
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2012

صادق المجلس العسكري الحاكم فى مصر برئاسة المشير حسين طنطاوي على تعديلات أدخلها مجلس الشعب على قانون مباشرة الحقوق السياسية تستهدف عزل فلول النظام السابق ومنعهم من الترشح للرئاسة أو تولى مناصب فى حكم البلاد فيما يعرف بقانون العزل السياسي، وأرسل موافقته إلى مجلس الشعب.
وتوقعت مصادر مطلعة ل " الرياض " ألا يؤثر القانون الجديد على وضع المرشح لرئاسة الجمهورية رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق فى انتخابات رئاسة الجمهورية.
وقضت المحكمة الدستورية العليا فى مصر الأحد بعد اختصاصها بالنظر فى مدى دستورية قانون العزل السياسي بعد أن أحاله المجلس العسكري إليها بعد إقراره فى مجلس الشعب الأسبوع الماضي.
وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوسط المحامي عصام سلطان إن تصديق المجلس العسكري على قانون العزل السياسي لفلول النظام السابق، جاء بعد مقاومة عنيفة ، مؤكدا أن الذى انتصر فى النهاية هو الشعب المصري.
في الوقت نفسه أكد الدكتور محمد قطري، منسق حملة أحمد شفيق المرشح للرئاسة، أن شفيق مستمر فى السباق، لافتا الى أنه لم يصدر قرار نهائي من المجلس العسكري والمهم هو نشر القانون بالجريدة الرسمية.
وقال إن الحالة الوحيدة التى يصبح فيها القانون ساريا هى نشره فى الجريدة الرسمية، وإرساله إلى لجنة الانتخابات الرئاسية ، مؤكدا أن شفيق يحترم القوانين متهما الأغلبية البرلمانية باستغلال أغلبيتها لتمرير قوانين غير دستورية لتنفيذ مصالح سياسية خاصة بها، وقال إنه لا عقاب بدون جريمة.
الى ذلك أعلنت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة الرموز الانتخابية المخصصة للمرشحين وذلك قبل إصدار القائمة النهائية يوم 26 إبريل الجاري.
كما أصدرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس اللجنة قرارا بالسماح لمنظمات المجتمع المدنى الأجنبية والدولية العاملة فى مجال متابعة الانتخابات وحقوق الانسان ودعم الديمقراطية وهيئات ومفوضيات الانتخابات ، بمتابعة الانتخابات الرئاسية وذلك وفقا للضوابط المقررة بعد الحصول على تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية ولا يجوز بالنسبة لهذه المنظمات اعتبار التصريح الصادر لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية وبأى حال من الأحوال ترخيصا أو سندا لها بمزاولة أية أنشطة أخرى فى مصر.
وأشار القرار الى انه يقصد بمتابعة العملية الانتخابية كافة أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة بجميع اجراءات الدعاية والاقتراع والفرز واعلان نتيجة الانتخابات، ويحظر على المتابعين التدخل فى سير العملية الانتخابية بأى شكل من الأشكال أو عرقلتها أو التأثير على الناخبين أو الدعاية للمرشحين.
وتضمن القرار أيضا ان يكون من ضمن مجالات عمل المنظمة الأصلية ، مجالات التنمية السياسية أو حقوق الانسان ودعم الديمقراطية وان يكون لها خبرة سابقة فى مجالات متابعة الانتخابات وان تقدم المنظمة الراغبة فى متابعة الانتخابات الرئاسية طلبا الى لجنة الانتخابات الرئاسية للتصريح بمتابعة الانتخابات فى موعد غايته 2 مايو 2012.
ونص القرار على ان تشكل لجنة برئاسة أحد أعضاء الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية وعضوية ممثلين بوزارتى الداخلية والخارجية وهيئة الأمن القومى لتلقى طلبات المنظمات الراغبة فى التصريح لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية وفحصها، وتصدر اللجنة توصياتها بقبول أو رفض الطلب وترفع التوصية الى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال الأربع والعشرين ساعة التالية لاصدار قرارها فيها.
وتضمن القرار ان تصدر لجنة الانتخابات الرئاسة تصريحاتها للمنظمات المقبولة ولمن قبلت من المتابعين ممن سبق تقديم أسمائهم فى موعد غايته السابع من مايو القادم على ان تلتزم المنظمة التى يصرح لها بمتابعة الانتخابات بكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية وعليها مباشرة أعمال المتابعة وفقا للأسس والضوابط التى تضعها اللجنة ويجب عليها مراعاة الدقة والحيدة والموضوعية وعدم استخدام المتابعة بقصد تحقيق اهداف سياسية أو حزبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.