المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    أخضر موجع    البحرين تحقق فوزا مثيراً 3-2 على السعودية في خليجي 26    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المندفعون تلقائياً أنجزوا خطوات الحضارة
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2012

يتدفق الماء زاخراً تلقائياً من النبع المكتظ ولا يتوقف منه التدفق أبداً مادام الاكتظاظ قائماً لأنه مدفوع بقوة من داخله بينما ان استخراج الماء من بئر يتطلب إيجاد مضخة منتظمة العمل قادرة على رفع الماء ويتوقف الماء فور توقف الضخ لأنه ليس ذاتي الحركة وإنما يعمل بطاقة من خارجه منفصلة عنه ومثل ذلك يقال عن فاعلية الإنسان في تحصيل المعرفة أو في أداء العمل ومن هنا جاء إخفاق التعليم وكلال الأداء في الكثير من المجتمعات فشرط الكفاية المنتجة أخذ وعطاء أن تكون الفاعلية ذاتية الحركة وليست بدفع خارجي فتتوقف بتوقف الدفع أما اختراق السائد وكسر المعتاد واقتحام المجهول وبلوغ مرحلة الإبداع أو الابتكار أو الاختراع أو الكشف الخارق فهذه مستويات عليا يستحيل بلوغها إلا باهتمام تلقائي قوي مستغرق...
لقد كانت التحديات والإثارات والصدمات والرَّجات والصراعات متواترة وبالغة القوة فكانت كافية لخلخلة الانتظام التلقائي فصارت الاستجابات الإيجابية تتكاثر فظهر المغامرون الشجعان الذين فتحوا للعالم آفاقاً لم تكن تخطر على بال أحد في مجالات الفكر والفعل والاختراع والإبداع
إن المجتمعات التقليدية لا تتطور بتعميم التعليم وانتشار التقنيات فلكل ثقافة جهاز هاضم يجعل تلقائياً كل وافد في صالح السائد فالنفوس لا تتغير بمعلومات تتلقاها اضطراراً وبضيق وتأفف مهما كانت المعلومات مهمة وكثيفة فهي تصل لعقول قد تشكلت ترفض تلقائياً أية تصورات لا تتفق معها فالتغيير يتطلب تسخيناً محركاً للنفس وإلهاباً يفتح مغاليق العقل ويهيئ قابليات الإنسان...
لذلك فإن إنتاج وإنجاز من يعمل لنفسه أو باندفاع ذاتي تلقائي ليس كإنتاج وإنجاز من يعمل لغيره أو يتحرك اضطراراً وكذلك في مجال تحصيل المعرفة فإن من يبحث بنفسه بدافع ذاتي تلقائي عن الحقيقة ويسعى للمعرفة بلهفة وشغف وشوق متجدد ليس كمن يضطر لمواصلة الدراسة سنوات طويلة في ضجر وضيق وكلال ليحصل على شهادة للوجاهة والوظيفة واستجابة لإلحاح أهله أو التزاماً اضطرارياً لضغط المجتمع ومتطلباته فالعقل الإنساني والعواطف الإنسانية لا يمكن اغتصابها وإنما يمكن إثارتها واستنفارها بوسائل متنوعة ليندفع الفرد تلقائياً...
إن الفاعلية الإنسانية في التعلم والعمل وفي كل النشاطات تأتي اندفاعاً بالصراع والمنافسة والتحدي والخوف والبحث عن التميز وكسب الاحترام والتوجس من الاحتقار كما تنبع الفاعلية من الكره والحقد والثأر أو بالرغبة العارمة والشغف المتأجج والايمان الراسخ والحب العميق فأثر المعلومات مرتهن بارتباطه بهذه العوامل المحركة لذلك فإن الفلاسفة منذ فجر الفكر الفلسفي الإغريقي وحتى الآن في تعليلهم لحركة التاريخ وتطور الحضارة قد ركزوا اهتمامهم على محركات الفكر والفعل ودوافع الإقدام والاحجام فرأي هيراقليط بأن فاعليات الإنسان مرتبطة بالصراع المثير الذي يستفز الطاقات الإنسانية فتتدفق تلقائياً إبداعاً أو تدميراً..
بل قبل هيراقليط فإننا حين نبحث في أسباب قبول اليونانيين للفلسفة في القرن السادس قبل الميلاد رغم أنها طفرة معرفية نوعية غير مسبوقة ومناقضة كلياً للتلقائية واستجابتهم للمؤسس الأول طاليس نجد أن الصدمة القوية كانت خلف هذه الاستجابة الايجابية العامة فلقد استخدم معهم أسلوب الإدهاش المثير الذي زلزل تلقائية الانتظام في السائد فعن طريق الحساب استطاع أن يحدد موعد كسوف الشمس قبل حصوله بمدة طويلة فجاء الكسوف في الوقت الذي حدده كما حقق إنجازات أخرى خارقة مقنعة فاشتهر بأنه صاحب حكمة عظيمة ويملك رؤية ثاقبة فأدرك الناس في اليونان أن العقل البشري إذا خرج من تلقائيته البليدة فإنه قادر على النفاذ والاكتشاف والتحقق وأن الاستسلام التلقائي للتصورات المتوارثة تلقائياً يؤدي إلى تراكم تصورات خاطئة عن الكون والإنسان والحياة والوضع الإنساني وبذلك وثب اليونانيون إلى مستوى جديد من مستويات البصيرة والفهم والمعرفة والتنظيم والقيم والحضارة وهو مستوى خارق بل إنه طفرة نوعية لم تعهدها البشرية من قبل...
إن طاليس قد قام بثورة ثقافية جذرية كبرى أحدثت في الثقافة اليونانية تغيراً نوعياً في طريقة التفكير وفي التصورات والقيم والاهتمامات وفي مرجعيات المعرفة وكيفية تأسيسها وتكوينها وبنائها فقد أدت الاستجابة له إلى أن يصير الاهتمام بالفلسفة اهتماماً شعبياً عاماً فأحيط الفلاسفة في اليونان بتبجيل شديد وانتشر الحديث في المجتمع عن الحكمة وبرز عدد من الحكماء في طليعتهم الحكماء السبعة الذين يأتي في مقدمتهم طاليس نفسه ثم صولون وآخرون فلو خرج طاليس في بيئة ثقافية وسياسية واجتماعية مغلقة وقامعة لمر دون أن يستجاب له لكنها خصوبة البيئة المفتوحة فبالاستجابة له حدثت تلك النقلة الحضارية المدهشة ثم تتابع ظهور الفلاسفة وكانوا يتجادلون بعمق حول الطبيعة والإنسان والحقيقة ثم جاء المعلمون المتجولون بكل ما يحملون من إثارة واستفزاز واندمجوا في المجتمع وحركوا القابليات الإنسانية الخاملة وأشعلوا الاهتمام لدى الجميع بقضايا المعرفة والحقيقة والسياسة والإنسان وأججوا الجدل حول كل شيء وأيقظوا الأفراد لاستعادة فردياتهم التي كانت ذائبة في التيار العام...
كان الفلاسفة المتجولون يخطبون في الأماكن العامة ويتحدثون في ملتقيات الناس فأحدثوا رجة شديدة نتجت عنها خلخلة قوية في البنية الذهنية التلقائية لليونان فتهيأت العقول بأن تستجيب لفلسفة سقراط ثم لتلميذيه: افلاطون وأرسطو فاستعاد الإنسان ثقته بالعقل وبالحقيقة بعد الرجة الشديدة التي أحدثها السفسطائيون فوثق الإنسان بقدرته على بلوغ الحقيقة بعد أن ينفك من بلادة التلقائية ويلتزم بمنطق التوليد والفحص والتحقق لقد جسد سقراط دوراً ريادياً باهراً فكان صاحب الدور التأسيسي الأصيل وأنجز هو وتلامذته تأسيس الفكر الفلسفي المنهجي الحاسم فقد انتبه بأن الإنسان مهما طال عمره ومهما تعلم ضمن دائرة الثقافة المتوارثة السائدة فإنه يبقى مأسوراً بالانتظام التلقائي في مجالات الفكر والقيم والأوضاع والاهتمامات والسلوك حتى يستثار بتساؤلات محيرة مزلزلة تصدم مسلَّماته وبذلك تنكشف له حقيقة أوهامه وتتعرى أمامه هشاشة الأساس الذي قامت عليه بداهاته فيندفع تلقائياً باحثاً عن الحقيقة التي كانت محجوبة عنه بتلقائية التسليم التلقائي البليد فكل انتظام مستقر هو انتظام تلقائي فهو بنية صلدة متماسكة مشدودة بقوة إنها لا تتأثر إلا بما هو مزلزل قادر على خلخلة البنية القوية الراسخة..
لقد رأى سقراط بأن تحرير الإنسان من بلادة التلقائية المستحكمة ثم العمل على تكوين أفكار خلاقة وتشييد معارف ممحصة يشبه عمليات التزاوج والتلقيح والحمل والولادة فالإنسان يبقى مأخوذاً بما تشربه تلقائياً من البيئة وما انضاف إليه تعزيزاً وتأكيداً خلال مراحل العمر حتى يواجه بأسئلة مثيرة محرجة محيرة مزلزلة فيجد نفسه مندفعاً تلقائياً ليبحث عن الاجابات المقنعة متجاوزاً التلقائية وهذا يؤكد أنه من أجل الخروج من سجن التلقائية فإنه لابد من هزة فكرية قوية مزلزلة لينفصل الإنسان قسراً عن استسلامه التلقائي وبهذه المسافة الفاصلة بين الذهن ومحتواه يستطيع أن يضع تصوراته موضع التحليل والتمحيص والتحقق...
لقد كان سقراط رائداً عالمياً خارقاً مدهشاً فقد أحدثت أفكاره المثيرة وتساؤلاته المزلزلة ومنهجه التوليدي المحرج نقلة نوعية في التفكير اليوناني إن عمليات توليد الأفكار الخارقة وبناء المعارف الممحصة وخلخلة التلقائية البليدة التي نهض بها سقراط مع عوامل أخرى اجتماعية وثقافية وسياسية هي التي أنجبت تلك الطفرة الثقافية اليونانية الهائلة التي تميز بها القرن الخامس قبل الميلاد وما بعده لقد انجلت عمليات التوليد الفكري عن ولادة جديدة للعقل اليوناني وأنجبت أشهر عظماء الفلسفة من أمثال أفلاطون وأرسطو...
ولكن للجهالة التلقائية المتراكمة جذور عميقة وامتدادات راسخة وقوة متجددة وردود فعل عنيفة ومقاومة شرسة وفوران تلقائي كاسح فتأتي هجمتها صاعقة وقامعة ومدمرة فقد حورب الأثينيون من جيرانهم الاسبارطيين وتغلبت قوة الجهل المتراكة الصلدة التليدة على قوة العقل الهشة الطارئة فحكوم سقراط وأعدم ثم وقعت اليونان في قبضة الغزاة المقدونيين ثم صارت اليونان تابعة للرومان الذين نشروا الثقافة اليونانية في أوروبا ولكن ما أن توقف توليد الأفكار المزلزلة حتى عادت تلقائية الانتظام في السائد فدخلت اليونان في مرحلة انحدار شديد ثم صارت بعد أن اعتنقت الارثودكسية نموذجاً للانغلاق والتعصب ومقاومة التغيير ولكن انتقال التراث اليوناني إلى الرومان قد أتاح له فرصة الانتشار في أوروبا مما حماه من الاندثار غير أن عوامل كثيرة تضيق عنها المساحة هنا قد أطفأت هذه الشعلة العجيبة فدخلت أوروبا في عصورها المظلمة فعاشت ركوداً في العقل وتراجعاً في الفكر ورتابة في كل شيء لقد دخلت في سلسلة من القيود فسادت التلقائية المستحكمة قروناً متتالية حتى حصلت مرة أخرى رجات مزلزلة أدت إلى عودة الوعي الجياش الفاحص فراح هذا الوعي المستيقظ الحاد المصدوم يعيد فحص الأفكار والتصورات والمسلَّمات وذهب يبني معارفه وتصوراته وقيمه واهتماماته ومؤسساته بعناصر جديدة ورؤى مبتكرة قائمة على البحث والتحقق والتفنيد وعلى مقاومة التلقائية البليدة..
إن انكسار التلقائية المستحكمة البليدة قد أعاد للعقل الأوروبي دهشته التي كانت مطمورة بتلقائية السائد فليس من طبيعة الناس أفراداً ومجتمعات أن يتقبلوا ما يخالف المألوف إلا إذا تعرضوا لما يزيل تلقائيتهم الراسخة ويضطرهم للتفكير بمنهج جديد يتلاءم مع متطلبات ما هم فيه من أوضاع ضاغطة أما الأصل في التفكير البشري والسلوك فإنه الانتظام التلقائي في السائد حتى يتعرض لهزات عنيفة توقظه عنوة فيفيق من بلادة التلقائية المستحكمة ويضطر للتفكير خارج الصندوق المغلق...
ولكن الفكر العقلاني الفريد الذي انفردت به اليونان في ذلك العصر بل انفرد به جزء منها لأنها كانت منقسمة فكان الاسبارطيون ومعهم مدن أخرى مضادين للفكر الفلسفي وللممارسة الديمقراطية وللحريات الفردية وكانوا غارقين بثقافة عسكرية صارمة وهكذا كان الاثينيون محاطين بطوفان الإنغلاق الثقافي الذي كان يغمر الأرض كما كانوا مهددين من المجاورين الاسبارطيين ومن العالم كله ليس هذا فقط بل كانت تكبلهم الرواسب التلقائية في داخل الكثيرين منهم فلم يطل إشعاع الفكر الفلسفي بل عادت أوروبا إلى اسكات العقل وإطلاق صولات النقل فهجع العقل الأوروبي هجوعاً طويلاً وكان يفيق بين فترة وأخرى واحد من أفذاذ الفكر ولكنها تبقى أصواتاً ناشزة وسط الذوبان العام المريع غير أن بذور العقل الفلسفي كانت تتفاعل في التربة الأوروبية وكانت تتهيأ لتنطلق إشعاعاً باهراً يوقظ العقول ويحرك الطاقات ويعد بفجر جديد للحياة الإنسانية كلها..
لقد جوبه الأوروبين بالكثير من التحديات الكبرى التي أشعلت طاقاتهم من جديد فقد وجدت أوروبا أن الأتراك لا يكتفون بالاستيلاء على القسطنطينية ولكنهم يتقدمون نحو العمق الأوروبي ويصلون إلى أسوار فينا عاصمة الامبراطورية المقدسة فاهتزت أوروبا كلها اهتزازاً شديداً أعاد فيها طاقة العقل ومتطلبات المواجهة...
لقد كانت التحديات والإثارات والصدمات والرَّجات والصراعات متواترة وبالغة القوة فكانت كافية لخلخلة الانتظام التلقائي فصارت الاستجابات الإيجابية تتكاثر فظهر المغامرون الشجعان الذين فتحوا للعالم آفاقاً لم تكن تخطر على بال أحد في مجالات الفكر والفعل والاختراع والابداع لقد انطلق كولومبس في مغامرة مذهلة واكتشف أمريكا في رحلة خطيرة وطويلة ومثيرة مات فيها أكثر أعوانه ولكنه واصل المغامرة في إصرار مدهش وشجاعة نادرة فألهب بمغامرته الظافرة خيال الأوروبيين وراحوا يتحفزون للمغامرة والانطلاق في كل الآفاق..
ثم توالت الهزات الكبرى فانشق مارتن لوثر عن الكاثوليكية وأنشأ المذهب البروتستانتي وأيدته إمارات ألمانية فلم يكن الانشقاق مجرد رؤية فردية بل كان مذهباً مدعوماً بقوة سياسية قادرة على التحدي والمواجهة فنتجت عن هذا الانشقاق صراعات مروعة وحروب دامية وأيقظت أوروبا لإمكانات التفكير بأساليب جديدة ولم يكن الصراع المزلزل محصوراً بين المذاهب المسيحية بل ظهر الاتجاه الإنساني بواسطة بترارك أولاً ثم إراسموس وآخرين وأعلنت انجلترا الانفصال عن كنيسة روما واستقلت بكنيستها وأعلنت قانون السيادة فانقسمت أوروبا انقسامات حادة كانت بمثابة المخاض العسير الذي كان يبشر بولادة العقل الأوروبي الجديد بشكل باهر مختلف عن كل ما عرفته البشرية..
وصاحب هذا الغليان الشامل اختراع المطبعة وانتشار الكتب فانطلق الناس يقرأون بلهفة شديدة باحثين عن الحقيقة التائهة وسط الصراعات المريعة الدامية يضاف إلى كل ذلك أنه بينما الناس يبحثون عن الحقيقة وسط طوفان الادعاءات المتضاربة التي يتوهم فيها كل طرف أنه هو وحده يملك الحقيقة المطلقة فإذا كوبرنيكوس يعلن فجأة اكتشافه المزلزل بأن الأرض ليست هي مركز الكون وإنما هو كوكب صغير من الكواكب التي تدور حول الشمس ثم برهنه جاليلو الذي أسس العلم الحديث وفق منهجية جديدة تعتمد على التجريب والاختبار والتحقق فجاء هذا الاكتشاف الباهر المزلزل ليضاعف التساؤلات ويشكك بالبداهات ويقلب المعايير ويقيم البرهان على خداع الحس المباشر وعدم موثوقية البداهة التلقائية..
ثم زادت درجة الغليان الأوروبي بنجاح الثورة المجيدة في انجلترا التي قادها أوليفركرومويل فأعلنها جمهورية وظهر فرنسيس بيكون ناقداً السائد ومبشراً بمنهج جديد للعلم والعمل فأكد وجوب الكف عن ترديد أقوال الأسلاف عن الأشياء وطالب بالتوجه إلى الأشياء مباشرة لاستنطاقها عن ذاتها وتكوينها وعناصر وما تختزنه من طاقات وأسهم شكسبير وغيره من الأدباء إسهاماً كبيراً في بعث وعي جديد متسائل ثم ظهر ديكارت داعياً للتوقف بعمق أمام محتويات الذهن ووضعها تحت مجهر الفحص والتحليل والتحقق فأشع التنوير أولاً في انجلترا ثم بلغ أقصى مداه في فرنسا بواسطة فولتير وديدرو وروسو ومونتسكيو وغيرهم ثم انتقل إلى ألمانيا فحمل ليسنج مشعل التنوير وامتد الضياء إلى بقية القارة الأوروبية ثم انفجرت الثورة الأمريكية فتحررت من الحكم البريطاني ثم اندلعت الثورة الفرنسية محدثة دوياً هائلاً في كل الأنحاء فأعقبها اضطراب شديد مروع أدى إلى ظهور نابليون الذي سعى لتعميم الثورة وتوحيد أوروبا كلها تحت لواء واحد..
وتأمل هيجل هذا كله واستخلص من ذلك أن حركة التطور الإنساني محكومة بالديالكتيك فالصراع يؤدي إلى التكامل فيقضي ذلك إلى مركب جديد وجاء كارل ماركس وقلب مبدأ الجدل فادعى أن صراع الطبقات هو الذي يحرك المجتمعات وليس صراع الأفكار وظهر شوبنهاور معلناً أن الإنسان يتحرك بدافع ملح من داخله وأن أي بحث عن محرك خارج الذات هو عمى وضلال والتقط نيتشه هذه الفكرة فأعلن ان الإنسان مدفوع بإرادة القوة ثم جاء أرنولد تويني معلناً أن حركة التاريخ والحضارة محكومة بمنطق التحدي والاستجابة وبهذا كله يظهر أن تعميم التعليم في العالم هو أحد نتائج هذه التغيرات الكبرى الموقظة وليست التغيرات نتاج التعليم فالتعليم في كل مجتمع محكوم بالرؤية السائدة فيه ويتم حشده لتكريس هذه الرؤية وليس العكس كما هو متوهم...
هذه هي أبرز الرؤى والفلسفات حول حركة التاريخ وتطور الحضارة وكلها تؤكد بأن الانتظام هو الأصل وأن التغيير لا يمكن أن يتحقق إلا بتغيير الدوافع الداخلية ليتحرك الناس تلقائياً: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.