ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    مستقبل الإعلام في 2030    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كبير المدرجات السعودية    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما تتشابك خيوط العقل والإيمان
Take Shelter..
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2012

قد يكون من الصعوبة بمكان في حال نقد فيلم مثل "اتخذ ملجأ-Take Shelter" أن تقف على العنصر الأبرز الذي يستحق التوقف عنده كثيراً لأهميته، فالفيلم يحتوي على عدة عناصر كونت فيما بينها علامة استفهام عن أسباب غيابه في الأوسكار الماضي. كتب الفيلم وأخرجه جيف نيكولس في تجربته الثانية كمخرج بعد فيلمه الملفت للنظر عام 2007م "قصص بندقية – Shotgun Stories"، وقام ببطولته "مايكل شونن" الذي رأيناه في أدوار مميزة في أفلام مثل فيلم نيكولس الآنف الذكر، "حشرة – Bug" لويليام فريدكن عام 2006م، "بُني بُني ما الذي فعلته؟ - My Son, My Son, What Have Ye Done" " لفرنر هيرزوق عام 2009م، وشاركته البطولة جيسيكا تشاستين التي تخطو خطواتها الأولى والقوية في عالم السينما من خلال أعمال مخرجين كبار مثل تيرينس ماليك في "شجرة الحياة – The Tree Of Life" الفيلم الذي سبق الكتابة عنه في هذه الصفحة، وفيلم "وايلد سالومي – Wilde Salome" الذي تحدثنا عنه هو الآخر، ما يقودنا إلى القول في النهاية إن كل هؤلاء الثلاثة نيكولس، شانون، وتشاستين، جاؤوا من تجارب ناجحة ليكونوا فريق النجاح لهذا الفيلم الذي يعتمد على فكرة واعدة ولكنها محل خطر من حيث قابلية معالجتها فنياً والقدرة على اجتذاب الجمهور لفيلم ينحو النفس الأخروي الحاضر بكثرة في السينما الأمريكية ولكن من خلال أسلوب فذ قوي البناء وبمعايير فنية مميزة وبنهاية غير معتادة أو متوقعة.
يدور الفيلم حول "كيرتيس لافروش" أب شاب يعمل في شركات مقاولات جيدة، زواجه ناجح وهادئ، يملك منزله الخاص، لكن الفيلم، وكما يبدو من الإدراك المبكر من قبل نيكولس الكاتب والمخرج، يبدأ في بناء أحداثه منذ اللحظة الأولى إذ نشاهد كيرتس وهو يتأمل السماء من باحة منزله الخلفية حيث يرى السماء وهي تتلبد بالغيوم ثم ينزل المطر، لزجاً بلون أصفر وملمس زيتي ورائحة كريهة. الفيلم لا يعطينا وقتاً للاستنتاج ومحاولة استيعاب حقيقة هذه الرؤية؛ إذ ينطلق من خلال رؤى يمتزج فيها الحلم والحقيقة والواقع والخيال، إذ تتعاضد الرؤى التي تسيطر على "كيرتس" في ترميم ملجأ الأعاصير الذي يحتل مساحة صغيرة في باحة منزله الخلفية المفتوحة للعراء. "كيرتس" شاب ذكي ويدرك أن هناك الكثير مما لا يفهمه، لذا فإنه ينقب في كتب الأمراض النفسية ويستشير الأطباء، ويتناول مسكنات لمنامه الذي عبثت به كوابيس الأعاصير التي تحول الناس إلى أعداء يصعب تقبلهم بعد الحلم، وما يبدو أنه يزيد الطين بِلة أنه ينتمي إلى أسرة ظهرت فيها أعراض الانفصام ما يجعله مؤهلاً أكثر بحكم الاحداث التي تحدث معه إلى الإصابة بالذهان.
ما يحلق بالفيلم عالياً هو مستوى الإدراك والوعي من "كيرتيس" في ضرورة بنائه للملجأ رغم كل علامات الانهيار من حوله، وظيفته في خطر، وزواجه مضطرب، وعلاقاته الاجتماعية في ضمور، لكنه يستمر وهو بين نارين، خطورة عدم بناء الملجأ وما يمكن أن تتعرض له أسرته، وخطورة افتراقه عن أسرته ودخول المصح النفسي – ملجأه – بسبب إصراره الذي يبدو إحدى علامات جنونه في نظر كل من حوله حتى الأطباء المختصين.
الفيلم يبني خطوطه بهدوء ويعالج أحداثه بروية وتمكن، التوتر يأخذ مساحته ليكون المسيطر على مجريات الأحداث، هناك استخدام مدهش للصوت من حيث وجوده وعدمه، في دعم التوتر الذي يريد المخرج الوصول له، كما أن ثقلاً هائلاً يقع على كتفي "مايكل شانون" الذي استطاع أن يجسد شخصية "كيرتس" باقتدار نادر مذكراً إيانا بأدواره التي تمثل شخصيات مضطربة في الأفلام التي ذكرتها في أول المقال. "جيسيكا تشاستين" هي الأخرى كانت تقدم دور الأم الحنون مرة أخرى وبجدارة، الانسجام بينها وبين "شانون" وابنتهما الصغيرة "هانا" التي تعاني ضعفاً في السمع كان مدهشاً، مضافاً إليها تظافر جهود كل الطاقم في محاولة تجسيد شعور حقيقي لفزع له مبرراته التي لا يحاول الفيلم دحضها بالكامل ولكن مع تحفظ عقلي بالغ، تجسده كل الموروثات الأمريكية في العقلانية والتحليل النفسي والإيمان بالآثار النفسية الوخيمة للكساد الاقتصادي الذي تبدو مظاهره مترامية في عدد من الأفلام المعاصرة.
ربما لا يصح المقارنة بأي حال، بين هذا الفيلم وفيلم المخرج الياباني الراحل "أكيرا كوروساوا" "أعيش في خوف - Ikimono no kiroku" إلا أنه ذكرني به بشكل أو بآخر. حيث كل ذلك القدر من الخوف والهلع والرغبة في إنقاذ من تحب، بحجة معدومة المنطق، الكل يرى أنه يجدر بك معالجة خوفك، لكن هناك أمل ولو كان ضئيلاً للغاية من أن يتحقق خوفك، لكن إيمانك الصميم لم يكن قادراً على إقناع كل أولئك الذين تمسكوا بالعقل والمنطق!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.