لا أظن أن هناك كاتباً يرغب في الكتابة عن قائمة أفضل الأعمال لناقد ما مهما بلغت مكانته، كما أن كتابة قوائم الأفضل عمل غير محبب بالنسبة للنقاد أنفسهم، فهي عمل تجاري في صورته المبدئية كما أنها عمل احتفالي في القراءة الثانية ثم احتفاء حقيقي بالفن في قراءته الثالثة وهي القراءة النقدية التي ترى في الاستفراد بعمل واحد نوعا من الوفاء يستحقه العمل الفني الذي بذل في خلقه جهد لا يستهان به، وهذا ما يعترف به أحد أبرز النقاد الذين عرفتهم صناعة السينما في العصر الحديث "روجر إيبرت". ولأن استقراء قائمة ناقد عتيد مثل "إيبرت"ومن ثم صياغتها، عملية مرهقة للكاتب والقارئ، فسنشرع مباشرة للدخول فيها دون مزيد تقديم، ومن خلال اختصار يحاول أن يكون وافياً من دون إخلال لمعظم النقاط التي أسهب في بعضها "إيبرت" بينما مر مرور الكرام على بعضها مما يظن أن المشاهد لوحده قادر - وهو دائماً كذلك-على إدراك مناطق الجمال، ونقاطه الأكثر عمقاً في العديد من الأفلام، التي حازت إعجاباً نقدياً وجماهيرياً بالغاً عند عرضها، في انتظار صدورها على أقراص البلورايوالديفيدي وصيغ الاستئجار الرقمية. يمكننا تقسيم قائمة "إيبرت" التي تحتوي على عشرين فيلماً يعتبرها خلاصة أفلام عام 2011م، من خلال عناصر ربما تساعدنا في استقراء القائمة في هرم تنظيمي يساعدنا على معرفة الجودة التي يضمنها "إيبرت" لأفلام قائمته، فهو ينتقل من خلال عناصر مكتملة إلى عناصر غالبة في جودتها، فأفلامه الخمسة الأولى "انفصال –A Separation" للإيراني أصغر فرهادي، و"عار- Shame" للبريطاني ستيف ماكوين، و"شجرة الحياة - The Tree of Life" لتيرينس ماليك، و"هوغو" لمارتين سكورسيزي، و"اتخذ ملجأً –Take Shelter" لجيف نيكولس، يجتمع فيها نص فريد مع إخراج متمكن وأداء بارع وسيطرة واضحة على مجمل المعالجة السينمائية التي تم تنفيذها لتقديم أفلام تأتي بعد مرور قرن أو يزيد منذ بداية فجر السينما. يفصل "إيبرت" في عرضه لفيلم "انفصال" بين جودته وبين كونه إيرانياً في تقدير واضح للسينما الإيرانية، ثم يبدأ في استقراء الفيلم مبرزاً أثر الاختلاف الثقافي في فهمه للفيلم وحسن عرضه كما شاهده، إلا أنه في فيلم "عار" يحتفي بالغور في منطقة غير مطروقة في السينما من حيث معالجتها، على الرغم من بروزها في أعمال كثيرة ولكن بنفس وتركيز مختلف، ففيلم ماكوين الثاني والمنتظر يدور حول رجل مصاب بالإدمان الجنسي يخشى أي التزام حقيقي في العلاقات العاطفية أو العائلية ومن هنا تنشأ الأزمة التي يعالجها ماكوين بطريقته الفذة التي سبق وشاهدناها في فيلمه الأول "جوع" الذي سبق وأن كتبنا عنه مراجعة نقدية في هذه الصفحة، "إيبرت" يختم قراءته الدقيقة والمختصرة عن الفيلم بكلمة لها مدلول عميق "لا أظن أنني قادر على مشاهدته مرة ثانية". في فيلم "شجرة الحياة" لماليك وبتحييد روعته البصرية وإخراجه الفذ، يقر "إيبرت" للفيلم بطموحه الواسع وتواضعه العميق في بحثه عن كنه الوجود، اكتشاف الحياة والذات وكل شيء حولها، وباعتقادي الشخصي فإنه الفيلم الأبرز هذه السنة الذي يؤكد على أن السينما فن قبل كل شيء، إنه ماليك الذي صنع في السبعينيات أحد أعظم الأفلام جمالاً في تاريخ السينما. لو أردنا السؤال عما يمكن أن يقدمه سكورسيزي كتحية تقدير وإجلال للفن الذي يعشقه ويبدع فيه، فإن "هوغو" هو الجواب، و"إيبرت" يصوغ ذلك في عبارة لطيفة "إنها رسالة غرام"، وسيدرك ذلك متابعو السينما وقارئو تاريخها أكثر من غيرها، لكن ذلك لا يعني مطلقاً أن الفيلم موجه لأولئك الأشخاص فقط، فجمهور الفيلم المستهدف هم العوائل في تجربة غير معتادة من سكورسيزي البارع في أفلام الجريمة والجوانب المظلمة من النفس الإنسانية، والتي غاص فيها بعمق هادئ جيف نيكولس في فيلمه "اتخذ ملجأً" الذي يدور عن رجل تسيطر عليه فكرة بناء ملجأ ضد العواصف في وسط مجتمع يرى في إصراره بوادر انهيار عصبي له جذوره العائلية، "مايكل شانون" يحمل الفيلم على كتفيه بأداء مدهش لا أظنه قادراً على منافسة "مايكل فاسبيندر" في فيلم "عار". كريستين دونست (فيلم Melancholia) في تقسيم آخر، يقوم "إيبرت" بإضافة فيلمين إلى قائمته لاعتبارات تخص الصناعة السينمائية، فهو يضم "قُد –Drive" لنيكولاس غريفن والجزء الثاني من "هاري بوتر ومقدسات الهلاك" لديفيد ياتس، لأن الأول من أفضل ما قُدم في فئته ولأن الثاني يختم بشكل جيد أسطورة عصرية بدأت منذ عام 2001م. كما لا يغفل "إيبرت" التجارب الروائية الأولى لكل من شين دوركين في فيلمه "مارثا مارسي ماي مارلين - Martha Marcy May Marlene" الذي يدور حول ضياع الهوية والاغتراب النفسي العميق لفتاة هربت من طائفة ما كانت منضمة لها، مع أداء معتبر لإليزابيث أولسن، والفيلم الأول للجامايكي ألريك براون "كينيارواندا–Kinyarawanda" الذي يتتبع حيوات شخصيات متعددة في رواندا المنكوبة، الحب والأمل والفزع والفرح، وبالتوازي مع كونهما التجربة الأولى إلا أن استقلالهما وميزانيتها المنخفضة تجعلهما فيلمين ضروريين لكل سينمائي يدعي العوائق باختلاف أشكالها. من منظور آخر يمكن النظر إلى فيلم "الحياة فوق كل شيء - Life, Above All" لأوليفر شميتز، الذي يدور عن فتاة تحاول أن تجعل عائلتها تتماسك من خلال مصيبة حلت بها. إنه فيلم دافئ عن القارة السمراء الرائعة. في الإخراج برزت أفلام مثل رائعة وودي آلن "منتصف الليل في باريس–Midnight in Paris" عن سيناريست أمريكي يحلم بأن يكون فيتزاجيرالد أو هيمنغواي الألفية الجديدة، المثقف الأمريكي في باريس التي اشتهرت بصوالينها الأدبية في عشرينيات القرن الماضي، حيث التلاقح الفكري والحب العاصف والحركة الدائمة للفكر والفن. "الطاحونة والصليب–The Mill and The Cross" للبولندي "ليتشمايفسكي" تجربة سينمائية نادرة في فيلم يستخدم المسرح والتشكيل في قالب سينمائي ينحو مفهوم الفن للفن، فهو ينطلق من لوحات تشكيلية للفلمنكيبيتر بروجيل فنان التأمل الشهير، ليبعث الحياة في الساكن من خلال إدارة واثقة وطاقم فني مميز. لارس فون ترير يقدم "ميلانكوليا - Melancholia" عن أختين تتبادلان أدوار حياتهما بعد زفاف إحداهما، هناك سكون غير اعتيادي في ظروف غير اعتيادية إذ يظهر في السماء كوكب آخر يزداد قرباً وحجماً لكن الحياة تستمر، والأزمة تتوتر، في فيلم هو الثاني لظهور كوكب في سماء أرضنا، مع فيلم "أرض أخرى–Another Earth" لمايك كاهيل الذي يتتبع فتاة يؤنبها ضميرها لأنها تسببت في دمار عائلة، والبحث عن الغفران في محاولة التواصل مع الأب الثكل الأرمل. في الأداء يبرز كل من "جان دوجاردان" في فيلم "الفنان–The Artist" للفرنسي ميشيل هازانافيسياس، الذي يغامر بجرأة في تقديم فيلم شبه صامت بالأبيض والأسود في هذا الوقت وعن سينما الأفلام الصامتة ونجومها، "جورج كلوني" يقدم أداءً من العيار الثقيل في فيلم "الأحفاد–The Descendants" لألكسندر باين، عن رجل في خضم صراعاته ليحافظ على عائلته ومنصبه الاجتماعي ومحاولة السيطرة على الظروف المحيطة، كما واجهت "آنا باكوين" تحدياً كبيراً في تقديم شخصية تحاول أن تكون نزيهة بغض النظر عن حقائق الأمور في فيلم جيد لكينيث لونرجان. "تيري - Terri" لأزازيل جاكوبز، و"ثقة - Trust" لديفيد شويمر، فيلمان يعكسان الاتجاه الإيجابي لمخرجين متوازنين بدون عظمة منشودة، إنهما يقدمان أفلاما تحتاجها الصناعة السينمائية بقصص جيدة ذات بعد اجتماعي معاصر في الثقافة الأمريكية، ولكن ضمن مساحتها المعقولة، بينما يبرز اللامعقول ولكن المقبول في قصة رائعة يخرجها الفنلندي أكي كاوريسماكي الشهير بأفلامه عن الذين يخترقون طريقهم عبر المحن. في "لو هافر–Le Havre" الذي يصنفه "إيبرت" بأنه أكثر أفلامه إشراقاً، تدور الحكاية عن مهاجر غير قانوني صغير بالسن، يجهد السكان المحليون في إخفائه عن عين السلطات!. لا شك أن الرضا عن القوائم مستحيل، فكل قارئ لديه فيلم يضيفه وأفلام يرى حذفها، لكن الأمر يبقى متاحاً في إدراك اختلاف الأذواق، ومبررات الناقد ورؤيته التي لا يمكن إغفالها، بحكم سعة اطلاعه وضخامة مشاهداته وقربه من الصناعة، وفي حال ناقد من مستوى "إيبرت"، فإن الرضا وإن استحال فإن هذه القائمة ستبقى دليلاً جيداً، يمكن الاعتماد عليه في مشاهدة أفضل أفلام العام المنصرم. مايكل شانون في فيلم Take Shelter روجر آيبرت براد بيت في «شجرة الحياة»