يا شيخ أنا جيتك مويقٍ وبلاس واريد اشوفك يا مودة فوادي متولهٍ يا نور قصر ابن دواس عليك يا معطي الرمك بالعدادي حرٍ فرس بالحكم فرخٍ وقرناس ولاله بشوفاته وأموره ملادي وأخبرك بعلوم ناسٍ من الناس أنه على حكمك تدور الدوادي لا تامن الدنيا وحاله والنجاس وبد الذي بالشر دومٍ يبادي يا شيخ طوعتوا مناور بني ياس وشوف لي ناسٍ عليكم تيادي وطردت عن هجرٍ ملابيس هباس وغصبٍ تزوجته وهي بلحدادي يا شيخ قلدت البزازين الاجراس ولا كل من يرسل يعرف المقادي افرق اسالك يوم الغنا والفلاس من عند والي العرش ياتي منادي وتسلم بعزٍ عن عواثير التعاس وسلامتك يا شيخ غاية مرادي الحكم مايمشى بحبرٍ وقرطاس ما طاعوا اللي جا من الرب هادي أطلق سبوق اللي لضداد نكاس عن رأيهم مروي حدود الهنادي عبد الله اللي للملابيس مدباس فرز الوغا متعب اركاب الجهادي بسردن على جردن يجاذبن المراس يطرب مكاثح عجهن باطرادي كم نزلةٍ عنها الخبر عين لماس يصبح على قلبه بذكر المعادي تلقا النعا مع حنة الخلج محتاس وقتامةٍ به مثل يوم التنادي فلي مريبٍ لا درى ينغت الساس وناسِ على نصرك تسوي عيادي ان جاز علمي يا ابن مقرن فلا باس والا برايكم الهدا والسدادي عريضة يا ستر عذبات الجناس والا فتدبيرك على الكل بادي وحزب عن أريا صافره هو وحماس اليا خذت خذ رأي العدام العوادي فالناس من نوحٍ الى الصيحة اجناس وللحشر ما يلقا العنب بلكتادي قلته وانا منكم على كل هوجاس ومعكم على درب الخطا والقوادي أنا وقومٍ بين الثنا والخماس يركب لهم غير الفلا والعيادي خمسة عشر جمعٍ ولرياق يباس نسقي بهم كبد الخصيم النكادي كم ردة يكثر بها قطع النفاس اليا حضهن عقب البياح السنادي ومني سلامٍ عد ما يشرب الكاس عليه يثنا ما حدا العيس حادي يعم ابو بكرٍ وعلي وعباس وعمر ومن وضح سبيل الرشادي الشاعر: عبيد بن علي بن رشيد من عبده من شمر شاعر وفارس تناقل أشعاره وأخباره الرواة وله ديوان مخطوط كان الساعد القوي لشقيقه الأكبر الأمير عبد الله بن رشيد ولد في حائل مطلع القرن الثالث عشر الهجري وتوفي رحمه الله عام 1286ه. مناسبة النص: ذكر الربيعي أن تاريخ النص عام 1272ه وهذا ينفيه دلالة النص وان عبد الله بن رشيد المذكور في النص قد توفي عام 1263ه،وبدلالة استرداد الإمام فيصل للحسا والقطيف في عام1260ه وبالتالي يرجح لدي أن تاريخ النص في منتصف عام 1260ه قبل شهر رمضان. دراسة النص: يعتبر هذا النص من النصوص التي تعرضت لتحريف من الرواة فنقص من أبياته وزيد عليه وخلط بينه وبين غيره وفي هذا المقال سنعتمد على مخطوط «قصيد عبيد بن رشيد» الذي أحضره تشارلز هوبير عندما زار حائل مرتين كان آخرها عام1300 ه وننشرها بنفس الرسم الذي كتبت به الأبيات حفاظاً على لهجة الشاعر وسماع الراوي ونشير في الهامش للأخطاء في بعض المفردات التي تخل بالمعنى ولن نتطرق للمقارنة بين الروايات الأخرى لان ذلك يستلزم بحثاً مطولا لا يتسع له هذا المقال،والقصيدة وفقا لهذا المخطوط يبلغ عدد أبياتها ثمانية وعشرين بيتاً وفي بعض المصادر لايذكر سوى أربعة عشر بيتاً،وقد بدأ الشاعر قصيدته داخلاً مباشرة إلى صلب الموضوع مبيناً انه جاء زائراً ومخبراً وهو مشتاق لرؤية الإمام فيصل الذي هو نور الرياض ويمنح جياد الخيل للوافدين عليه بكثرة ويشبه الإمام فيصل في استحواذه على الحكم بالصقر الحر الذي يصيد في جميع مراحله العمرية فرخ وقرناس وان الإمام فيصل لا يماثله أحد من الناس في نظرته الصائبة وفي تدبيره أمور الدولة ثم يخبر الإمام فيصل بان هناك من يحيك المؤامرات في بعض البلدان وينصح الإمام فيصل بمبادرة أهل الشر الذين يتحينون الفرص رغم ان الإمام فيصل قد دانت له (مناور بني ياس)أي بلدان شمال عمان واسترد الحسا والقطيف ويعرض على الإمام فيصل رأيه بالسماح لأخي الشاعر عبد الله بن رشيد ،والمعين من قبل الإمام فيصل أميراً على حائل، أن يقوم بالغزو على من يرى أنهم يشكلون خطراً على الدولة وان الرأي الأول والأخير هو للإمام فيصل.وفي الواقع إن الإمام فيصل أدرك دوافع الشاعر وغيرته وولاءه للإمام فيصل فتعامل مع الموقف بحكمة ولم يعن بعض رعايا الدولة في التعدي على البعض الآخر وإنما أرسل من يسعى في الصلح بينهم وقد كتب الشاعر خالد بن عمهوج قصيدة على لسان الإمام فيصل بن تركي يرد فيها على قصيدة عبيد بن رشيد نختار منها: حي الذي معنا على كل هوجاس يفرح بعز الدين هو والجهادي ان كنت زايرنا برايٍ فلا باس الله يوفقك الهدى والسدادي أدير أنا افكاري على خمسة اجناس واظن هوجاسي لهجسك ايلادي اللي نبي ياتي بحبرٍ وقرطاس من اهل المشارع والبحر والبوادي ايضاً يجي المعروف من حرد ولباس برسمٍ يجي به مثل جنح الجرادي حنا هل الطوله وحنا هل الباس ولولا العفو ما أحدٍ علينا يكادي كم جاهلٍ منا بزومات الانفاس يصير طوعٍ بالرسن والقيادي وكم نادرٍ ما فوق راسه ولا راس متعصبٍ درنا عليه الشدادي وحنا نعرف أهل الدوادي من الناس واهل النقا اللي يتبعون القوادي حريبنا نسقيه من كاس الاقباس ويقصر عن الطوله بهجر القيادي وحنا ندل الدرب من غير بلاس لاكبرت القاله نجيها اعنادي ناتي جهارٍ مع شفا روس الاطعاس قتامنا يشبك بروس المبادي ...إلخ