وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    برنامج حساب المواطن يبدأ تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    تعليم الطائف ينظم معرضاً رقمياً بمناسبة باليوم العالمي للطفل بمشاركة أكثر من 200 طفل    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    السعودية تستضيف المعرض الدوائي العالمي "CPHI الشرق الأوسط"    التدريب التقني ترصد 298 مخالفة تدريبية في النصف الأول من العام 2024 م    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا والقراءة 1-2
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2012

إن هذه ليست محاضرة بالمعنى العلمي للمحاضرة، وإنما هي خطرات، وإضاءات، وذكريات، القاسم المشترك الأعظم فيها: القراءة التي وصفها أحدهم بأنها " كالنوم، والأكل، رغيف للعقل، وراحة له".
منذ كان عمري أربع عشرة سنة، وأنا أقرأ، بل أزعم أن عمري كله أمضيته في القراءة، أقرأ كل ما يقع بين يدي، بدءا من مجلات الأطفال (عندما كنت طفلا) وانتهاء بقراءة ما تحمله الشبكة المعلوماتية من معلومات، مرورا بالقرآن الكريم، والشعر العربي القديم، وشعر الإسلام، وأقرأ في الفلسفة، والتاريخ، والإعلام، والاجتماع، وعلم النفس، كما أقرأ بعض القصص، وبعض الروايات.
بل أزعم أنني أقرأ في اليوم والليلة ما مجموعه ثماني ساعات متفرقة.. تبدأ الساعة السادسة صباحا، بقراءة عناوين الصحف السعودية، عبر الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت) ومن ثم أدلف إلى مكتبتي الخاصة في المنزل، لأختار منها كتابا، غالبا ما يكون في إطار القراءة الحرة، غير المقيدة بفكرة معينة، وكثيرا ما تقودني هذه القراءة غير الانتقائية إلى ما أزعم أنه ثراء فكري، وثقافي، وبعد الانتهاء منها سرعان ما أكتب.. ماذا أكتب نتيجة القراءة؟ هذا هو بيت القصيد.
صاحبكم ممن لا يكتب قبل أن يقرأ. قلت هذا لصديقي د. عبد الله الحيدري، حين طلب مني باسم النادي بالرياض أن ألقي محاضرة، بعد أن سمع مني عنوانها صمت وقال: لكن الناس يتوقعون أن تتحدث عن الإعلام. قلت: أكلت إعلاما، وشربت إعلاما، وبعت إعلاما، وشبعت إعلاما، وأصبت بتخمة الإعلام، ألا ترى يا صديقي أن الإعلام اليوم في خطر. وأتوقف عند كلمة " خطر"، وأترك لكم التفسير.
حفظت منذ البدايات المبكرة لقراءاتي أن" أمة لا تعرف ماضيها تجهل مستقبلها" وكيف تعرف الأمة ماضيها ؟ كيف تعرف الأحداث التي مرت بها ؟ كيف تعرف عظماءها ؟ ورجالها ؟ ورموزها ؟ كيف تعرف من عبّدوا الطريق أمامها ؟ أليس بالقراءة، حتى بدأت بعض دور النشر- كما قال عبد الحميد بن عبد الله الدريهم-:" بطباعة بعض الكتب، على حجم الجيب، تيسيرا لحملها، والاستفادة منها بشكل أوسع".
القراءة تكون إما من نص مكتوب، وإما من نص محفوظ، وإما من نص مسموع، وأنقل عن أحد العظماء قوله: " الإنسان القارئ، تصعب هزيمته" وعن آخر قوله:" إن قراءتي الحرة، علمتني أكثر من تعليمي في المدرسة، بألف مرة".
أصارحكم القول: إنني حزين، ومن حقكم أن تسألوني لماذا ؟ ولو أجبتكم بصدق لشاركتموني حزني. اسمعوا ما جاء في تقرير التنمية الثقافية، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، الدورة العاشرة التي عقدت مؤخرا في دبي: " يقرأ الفرد العربي ست دقائق سنويا" في مقابل الفرد الأوربي الذي يقرأ نحو (200) ساعة سنويا" لو كان يوسف وهبي ( الممثل المصري المعروف على قيد الحياة) لردد جملته المعروفة: " يا للهول".
ست دقائق في العام الواحد، هذا هو نصيب الفرد العربي من القراءة.. أمر يدعو للرثاء.. الفرد الأوربي يقرأ في كل مكان.. في البيت، وهو في انتظار القطار، بل وأثناء سير القطار، ويقرأ وهو ينتظر موعده في المستشفى: رفيقه كتاب، يؤنسه ويفيده.
ما جئتُ لأجلد الإنسان في المجتمعات العربية، يكفيه جلد بعض زعمائه.. ظلمُهم، وقهرهم، واستعبادهم، وقمعهم، وتنكيلهم، وانتهاك حقوقهم، وكل هذه العوامل، أدت إلى رحيل أولئك الزعماء، وإلقائهم في مزابل التاريخ.
أنقل تعليق الكاتب فهد الشقيران على تقرير مؤسسة الفكر العربي: " إن العوامل البيئية، تؤثر في نسبة القراءة بين العرب" ضاربا على ذلك مثلا ب " بعلو مستويات الفقر، ونسبة الأمية في المجتمعات العربية" مضيفا" ما زالت استراتيجيات مؤسسات التعليم العربية، تقوم على مكافحة الأمية، بينما مؤسسات التعليم الغربية، تجاوزت هذا الهدف، وأصبحت لديها استراتيجيات أخرى" ورأى أن " بيئة التعليم الناقصة، هي السبب في تعطيل علاقة الإنسان بالكتاب".
وكل إنسان لا بد أن يقرأ، ولم أجد في حياتي شيئا ممتعا مثل: القراءة، أدفن فيها جسدي برمته، فما تقرؤه العين يبقى في الذاكرة طويلا.
والذين يقرؤون عادة، تتحول قراءتهم إلى معان ذات إيقاع، ويحدقون عادة في الآفاق، ويتذوقون الكلمات بألسنتهم، ويشمونها بأنوفهم، ويحسونها بأناملهم. أي أن من يقرأ يستخدم :العين، الأذن، اللسان، الشم، التحسس، ومن ثم يكون قادرا على فك رموز الكلمات، واستيعاب المعاني.
أما القارئ فهو الذي يفسر المعنى، وهو الذي يتعرف على الموضوع، وهو الشخص الذي يستطيع أن يقرأ نفسه، والعالم المحيط به من أجل أن يدركه، وهو من يقرأ ليفهم، أو ليتوصل إلى الفهم، وأزعم أنه لو كانت الكتابة على ورق البردى لقرأتها، ولم أجد في حياتي شيئا ممتعا مثل: القراءة، أدفن فيها جسدي برمته، فما تقرؤه العين يبقى في الذاكرة طويلا.
وفي هذا العصر عصر الانفجار المعلوماتي من جهة، والسرعة من جهة أخرى، لا بد من اللجوء للقراءة السريعة، التي تمكن من قراءة الكثير في وقت قصير.
لو سئلتُ ما القراءة ؟ لما ترددت أن أقول: إنها استخلاص للمعنى من المادة المطبوعة، أو المكتوبة، والقدرة على فك رموز المعاني من الأشكال المطلوبة.
ولو سئلت ماذا تتضمن القراءة لأجبت: " سلسلة متكاملة من المهارات مثل: الإحاطة بنظام الحروف الهجائية، وعلاقة بعض الحروف مع بعضها الآخر، لتشكل صوتا لغويا، كما تتضمن أيضا المهارة الذهنية، والحركة الآلية الخفيفة للعين".
استطيع القول: إن القراءة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الإنسان، كي يتاح له التواصل مع الآخرين، ومواكبة المعرفة، وتعلم ما يحتاج إليه، ومن ثم فالجميع في حاجة لتعلم القراءة، وقراءة الكثير من المعلومات، في وقت قصير.
من أهم المواقف القرائية التي مررت بها، أنني كنت أقرأ ذات يوم، وأنا مذيع مبتدئ، موضوعا عن القنابل، فمر أحد الزملاء الإذاعيين وطالع ما أقرأ، فتعجب، وتساءل: هل يفيدك هذا الموضوع في عملك ؟ لماذا تكلف نفسك ما لا تستطيع ؟ تبسمت، وواصلت القراءة. ودارت الأيام، وكلفت بإجراء مقابلات تلفازية وإذاعية مع مخربين، ومعتدين، استخدموا قنابل في عملهم العدواني, ضد المجتمع السعودي، وفجأة وجدت نفسي أستعيد بعضا مما قرأت عن القنابل، وفي ضوء ما توافر لي من معلومات، أدرت الحوار، وحصلت على معلومات من المخربين المفسدين في الأرض، وأصدر القضاء السعودي العادل حكمه بحقهم.
ومن القراءة عرفت أن دراسة على الفئة العمرية ما بين (15) و(70) عاما، أظهرت أن انتشار السمنة في المجتمع السعودي ( حسب العمر) يمثل (13،5%) و(20،26%) عند الرجال والنساء على التوالي، وأن هذه النسب أعلى مما هي عليه في المجتمع الأمريكي (12%) للرجال و(15%) للنساء، اللاتي تتراوح أعمارهن بين (20) و(64) عاما.
ومن القراءة علمت أن الأندية السعودية، عرفت اللعب أمام الفرق والمنتخبات العالمية، قبيل أربعين عاما تقريبا وأكثر، وأنها كانت تحضر هذه الأندية والمنتخبات من باب الإعداد للموسم الجديد، أو من باب الاستعراض، وأنها قادرة على إحضار مثل هذه الأندية.
ومن القراءة أيضا، عرفت أن أحدهم جلس مفترشا رمال الصحراء، وأحجارها الملتهبة من الحرارة، كالمسافر الذي ينتظر وصول القطار، يطالع نصا بحجم الصحيفة، في حين جلس أسد في إحدى الزوايا، كأنه يُنصت إلى ما يُقْرأ.
قرأت يوما قصيدة للشاعر السعودي المعروف ( أحمد قنديل) وأداء الفنان السعودي المعروف ( طلال مداح ) قرأتها وهو يعزف على عوده كخلفية للقراءة، وكانت القصيدة باللهجة الحجازية، قالت كلماتها:
الليل ما يحلا إلا بجلاسو
والقلب ما يسلى أهل الهوى وناسو
وأنت الحلا كله
وأنت الهوى وأهله
يا حلو يا غالي
يا زينة المجلس
يا للي معاك القلب دقة ورا دقة
غنى حياة الحب والحسن والرقة
للعاشق الولهان
للصب والمضنى
أنفاسها أشعار
وقلوبها أوتار
وأنت لها الألحان
وأنت بها المعنى وأنت الحلا كله
وأنت الهوى و أهله
يا حلو يا غالي
يا زينة المجلس
وسُجِّلت الأغنية على أسطوانة، وبثتها الإذاعة السعودية، وكررت البث في كل مناسَبَة مناسِبَة، وأصبح لها جماهير كثيرة، وما زال هذا التسجيل النادر عند هواة الاستماع.
كان من أوائل الكتب التي قرأتها، وأنا عمري أربع عشرة سنة، كتاب:" جواهر الأدب" ومنه حفظت قصصا كثيرة منها: قصة المرأة المتكلمة بالقرآن الكريم.
قرأت وأنا مذيع مبتدئ في الإذاعة، كلمة " إعلام " على أنها " أعلام" وفوجئت بعدها بمسؤول في الإذاعة، يحادثني هاتفيا وهو منزعج، يشبهني بشيء يمشي على أربع، وصف الله صوته في القرآن الكريم بأنه " من أنكر الأصوات".
كان كتاب " النحو الواضح " تأليف علي الجارم ومصطفى أمين ( ثلاثة أجزاء) الذي قرأته وأنا طالب منازل في المرحلة الثانوية، من أوائل الكتب التي استفدت منها لغويا، أما المعجم اللغوي ( لسان العرب ) لابن منظور فهو لا يفارق مكتبي.
أنفق على قراءتي شهريا حوالي ألف ريال، في قراءة الصحف اليومية، والمجلات الأسبوعية، والشهرية، والكتب التي أرى أنها مناسبة للقراءة، وهي متنوعة وكثيرة.
كان أول بيت من الشعر قرأتُه، فحفظته، من قصيدة طويلة للشاعر أبي فراس الحمداني، قال فيه:
أيضحك مأسور وتبكي طليقة ؟
ويسكت محزون ويندب سالي؟
عندما كنت مذيعا للأخبار في الإذاعة والتلفاز، أقرأ في الدقيقة الواحدة بين (100) و ( 110) كلمات.
من أطرف ما قرأت أن أعرابيا وقف أمام بائع فاكهة وكان لغويا فسأله: بكم البطيختان اللتان بين التفاحتان والبرتقالتان ؟ فأجابه: بركلتان، وصفعتان، ورفستان، فبأي آلاء ربكما تكذبان.
قرأت وأنا مذيع مبتدى اسم " جيزان " بأنه " جازان" وكان أحد المسؤولين في الإذاعة يسمعني، فكتب مطالبا بحسم مرتب يوم واحد من راتبي الشهري، وكانت قراءتي لاسم " جازان " مبنية على ما قرأته في مجلة العربي الكويتية من أن الاسم الحقيقي هو: جازان" وليس "جيزان".
استفدتُ كثيرا من أخطائي اللغوية التي كنت أقع فيها، وكان يصوبها لي كوكبة من الأدباء والمثقفين، أتذكر منهم (مع حفظ الألقاب) محمد حسين زيدان، وأبا تراب الظاهري، وضياء الدين رجب ، وصالح المالك، وصالح الضراب (رحمهم الله جميعا ) أما الآن فيصحح لي أخطائي اللغوية صديقي د. عائض بن بنيه الردادي.
"هديتي هي القراءة التي تفتح العينين.. لا شيء يوقفني عن القراءة، ولن أسلو ذلك، لأن قلبي معني بالقراءة، وأي قوة هي ؟" تذكرت هذا الكلام، لإحدى دور النشر في معرض الكتاب الدولي للقراءة في سنتياجو عام 1997م، وأنا أقرأ مطالبة خُطة التنمية الثامنة ( 1425-1430ه) وزارة الثقافة والإعلام ب "وضع برنامج وطني شامل تحت اسم القراءة للجميع" من الطبيعي أن يكتسب منها الفرد السعودي العديد من العلوم، والمعارف، والفنون، والأفكار، وتفتح أمامه آفاقا جديدة.
الوزارة يقودها وزير مثقف (د. عبد العزيز خوجه) استطاع في أحد عشر شهرا فقط من تسلمه حقيبة الثقافة والإعلام، إطلاق خمس قنوات فضائية جديدة، كان للثقافة واحدة منها، والأسئلة التي تتبادر إلى الذهن الآن: أين البرنامج الوطني للقراءة للجميع ؟ هل عملت الوزارة على نشر ثقافة القراءة، وتنميتها بين فئات المجتمع السعودي كافة ؟ هل في كل منطقة، ومحافظة، وحي مكتبة، تخاطب الأطفال، والشباب، والأسرة، وكل فرد، دون تمييز أو تفرقة ؟ لتصبح القراءة سمة من سمات الإنسان السعودي، من خلال كتب ثمنها معقول، اقتناعا بأن الثقافة هي: أفضل استثمار، وهي مرفأ الأمن، والسلام الاجتماعي، والتطور الحضاري؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.