تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2012


اضطراب وجداني ثُنائي القطب
* أخي الدكتور إبراهيم ؛ أنا رجل متعلم و أحمل شهادة عالية ، وأعمل في وظيفة جيدة ، وحالتي المالية ممتازة إن لم أقل أكثر من الممتازة. مشكلتي أنني أعاني من مرض اضطراب وجداني ثُنائي القطب ، وهذا جعلني أقع في مشكلة صعبة وهي الإدمان على تناول الكحول منذ سنوات طويلة. لقد أصبح الكحول هو رفيقي الدائم واستطعت أن أوفَق بين عملي وتناولي الكحول كل مساء ، ولكن مع مضي الوقت أصبح الكحول يؤثر عليّ ، فقد أثّر على صحتي و على عملي وكذلك على علاقاتي بأهلي ، خاصةً أولادي وزوجتي وكذلك أصدقائي الذين نصحوني بطلب المساعدة الطبية للتوّقف عن تناول الكحول. فعلاً طلبت المساعدة، وصرف لي الطبيب المعالج أدوية مضادة للاكتئاب وكذلك أدوية آخرى، وفعلاً توقفت عن تناول الكحول لعدد من الأشهر، ولكن خلال هذه الأشهر كنتُ أعاني من ملل وكآبة شديدة لم أستطع تحمّلها وفي نهاية الأمر عدتُ مرةً آخرى إلى الكحول ، فعلاً شعرتُ بأني انسان لا يستحق الحياة وفكّرتُ فعلاً بعدم جدوى الحياة بالنسبة لي. الآن أنا أتعاطى الكحول وهذا أمر يجعلني أشعر بكره مع نفسي واكره نفسي وأكره حياتي لأني لم أستطع التغّلب على تناول الكحول وكذلك عدم شفائي من مرض الاكتئاب، لا أدري ماذا أفعل الآن، فأنا مُكتئب جداً، وأتعاطى الكحول وعلاقتي توترت بزملائي واصدقائي الذين لا يرغبون في تدهور حالتي مع عودتي لتعاطي الشراب، ماهو رأيك في هذا الأمر ولك تحياتي.
س. ح
- أخي الفاضل، أحترم صراحتك، وأقدّر مُعاناتك مع مرض الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب، وكذلك مشكلتك مع تعاطي أو بصراحة أكثر إدمانك على الكحول. مشكلتك للآسف الشديد، هي مشكلة الكثيرين من الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، وكذلك الذين يُعانون من الاكتئاب. الكحول يُستخدم بكثرة من قِبل الاشخاص الذي يُعانون من الاكتئاب، حتى أن هناك مقولة مشهورة بأن أكثر مادة تُستخدم لعلاج الاكتئاب هي الكحول، حيث أن أكثر الأشخاص يتناولون الكحول لرفع المزاج، لذلك فيُعتبر الكحول أكثر مادة لرفع المزاج و تخفيف الاكتئاب. أنا أعلم بأن هناك صعوبة كبيرة بالنسبة للشخص لترك الكحول والتوقّف عن الشرب. تجربتك في ترك الكحول ربما أعطتك فكرة كيف تكون الحياة أفضل بدون كحول ، برغم أني أعلم بأن الأشخاص الذين يتعوّدون على تناول الكحول لفترة طويلة قد لا تشعر بلذة للحياة إلا بوجود الكحول. للآسف أكثر الذين يُعانون من هذا الاضطراب يعودون مرةً آخرى للشراب إلا في مراتٍ ليست كثيرة يستطيعون التغّلب على الشراب، وذلك بتناول ألادوية التي تُؤخذ لعلاج الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب. ما أنصحك به هو أن تعود مرةً أخرى لأخذ الأدوية الخاصة بعلاج الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، وخاصةً الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المثبتة للمزاج، على أن تتوقف عن تناول الكحول أثناء تعاطي الأدوية الخاصة بعلاج الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب.
أنا أعلم مدى صعوبة ما تُعاني منه من جراّء الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب وكذلك التعوّد على تناول الكحول، لكن لا بد مما ليس منه بد (كما يقولون) وهو أن تحاول ترك الكحول والاستمرار على تناول الأدوية التي ذكرتها لك مراراً.
أكرر بأن الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، يُعانون كثيراً من نوبات هوس، وهي نوبات مُزعجة للأهل والاصدقاء أكثر، لكن الكآبة مُزعجة للشخص ويُعاني الشخص منها كثيراً، لكن الحياة بدون كحول أكثر إرتياحاً لك ولجميع المحيطين بك. وفقك الله في خطواتك المقبلة في تناول الأدوية و البُعد عن الكحول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.