محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة الملك خالد.. العامل المكمل والعلامة الفارقة في صناعة العمل الخيري
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2011

يحظى العمل الخيري في المملكة بدعم الدولة وتشجيعها ورعايتها، وبتضافر الجهود الحكومية والأهلية أصبح له مكانته في خطط التنمية وبرامج حكومة خادم الحرمين الشريفين التي ركزت على أن يكون الإنسان السعودي وسيلة التنمية وغايتها وبما توفر لهذا النشاط من مناخ إيجابي يساعد على سرعة نموه رأسياً وأفقياً.
وتأسياً بالقيم الإسلامية، والأخلاق العربية، والفضائل الإنسانية التي آمن بها وتمثلها وسعى لنشرها الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، وترسماً لأعماله الصالحة وحبه للخير، وامتداداً لما قام به من أعمال جليلة لخدمة دينه ووطنه، وتشجيعاً للأعمال الخيرية والنشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية أقر مجلس الأمناء بمؤسسة الملك خالد الخيرية تأسيس جائزة الملك خالد عام (1425ه/2004م). وفي عام (1428ه/2007م)، وافق مجلس الأمناء على أن تتكون الجائزة من أربعة فروع.
وهي جائزة وطنية تقديرية تمنح للأعمال المتميزة التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، وتسهم في الرقي بمؤسساته الاجتماعية والتنموية. وبذلك تكون لبنة تضاف إلى مؤسسة الملك خالد الخيرية.
وتشتمل الجائزة على الفروع التالية:
جائزة الملك خالد للإنجاز الوطني
جائزة الملك خالد للعلوم الاجتماعية
جائزة الملك خالد للمشروعات الاجتماعية
جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة
وقد شكلت جائزة الملك خالد عاملاً مكملاً وعلامة فارقة لتشجيع الأعمال الخيرية والنشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية، امتداداً لما بدأه الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله.
وتمنح جائزة الملك خالد كجائزة تقديرية للإنجازات والأعمال والمبادرات الاجتماعية المتميزة التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن وتسهم في الرقي بمؤسساته الاجتماعية، مما يسهم في تحفيز الانجازات الوطنية والأعمال الخيرية والدراسات العلمية لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.
وتسعى الجائزة إلى الريادة والتميز في خدمة الانجازات الوطنية والاحتياجات الاجتماعية في المملكة برؤية علمية معاصرة، عبر الإسهام في توفير بيئة مشجعة على شحذ همم الأفراد والعلماء والمفكرين ورجال الأعمال والشركات والجمعيات الخيرية ودفعهم إلى قمة العطاء الفكري والعلمي والمادي، بما يفيد المجتمع في أهم مكوناته الاجتماعية، وبما يعزز القيم الاجتماعية النبيلة التي عمل على ترسيخها الملك خالد طيب الله ثراه.
كما تسعى الجائزة إلى مواصلة نهج الملك خالد في الاهتمام بخدمة المجتمع السعودي، وتأصيل العمل المؤسسي الخيري والاجتماعي، وتقدير المتميزين في مجال العمل الاجتماعي وتشجيعهم، وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية عند منشآت القطاع الخاص، وتشجيع البحوث والدراسات الاجتماعية والتنموية التي تخدم المجتمع.
وتتكون الجائزة من هيئة يشرف عليها رئيس هيئة الجائزة أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، وتضم في عضويتها عدداً من أصحاب المعالي والسعادة من ذوي الخبرة والاختصاص في موضوعات وفروع هذه الجائزة.
وتستمد هيئة الجائزة توجيهاتها من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الذي لا يألو جهداً في السعي إلى تطوير هذه الجائزة وتقديمها إلى متميزين في خدمة المجتمع كي تتبوأ الجائزة المكانة المرموقة لها بإذن الله.
وتقدم الجائزة في فروع الانجاز الوطني والمشروعات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية كل عامين، فيما تقدم الجائزة في فرع التنافسية المسؤولة كل عام.
وخصص مليون ريال لجائزة الملك خالد للإنجاز الوطني، و750 ألف ريال لجائزة الملك خالد للعلوم الاجتماعية التي تمنح لأبرز المفكرين والعلماء الذين يتناولون قضايا ومشكلات اجتماعية، و750 ألف ريال لجائزة الملك خالد للمشروعات الاجتماعية، التي تمنح لأفضل مشروع اجتماعي تقوم به مؤسسة أو جمعية خيرية تخدم من خلاله فئة معينة من المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.