أمير تبوك يدشن مشاريع جديدة للطرق بالمنطقة    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    د. الربيعة ل"الرياض": "التوائم الملتصقة" من دول الأزمات تخضع للرعاية السعودية    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العتباتُ المَحْرُوسة: الأهل والفضيحة
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2011

زارت الليدي آن بلنت (1837-1917) المنطقة العربية خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر. إذ بعد أن انتهت من رحلة إلى جزيرة الفرات حيث سمعت من عشائر البدو من عنزة والرولة أن منبع أصولهم وموئل عزهم وافتخارهم في نجد، فعقدت العزم أن تزور نجد خلال 1878 بمرافقة الدليل أو الخوي محمد العبد الله العرُّوق من دمشق نحو حائل، حيث استأذنت أميرها محمد بن رشيد، بزيارة حريمه، فأرسل رسولاً كي يستقبلنها فتقول: «كانت المدفأة، كالعادة، حفرة مستطيلة في الأرض وهي على يسار الداخل في الزاوية قرب الباب، وفي وسطها موقد يحوي النار، وبينها وبين الجدار مُدَّت سجاجيدُ فخمة. وقفت الحاضرات جميعهن لما وصلت ولقد ميزت عَمْشة بسهولة بين الجميع حتى قبل أن تتقدم لترحب بي. كان لها تميز في المظهر والسلوك بشكل فاق صاحباتها. ولكونها ابنة عبيد وأخت حمود فلها كل الحق أن تفوق الجميع تألقاً، من صديقات أو قريبات أو ضرائر. كان وجهها حسناً برغم كونه أقلَّ جمالاً من وجه أخيها، وكان أنفها وفمها جميلي الشكل وفيها شيء متألق ومثير للإعجاب.»(رحلة إلى نجد، ص:260).
..هذا الجزء يصف ملمحاً تاريخياً من الحياة الاجتماعية لنساء نجديات، وهذا ما يغيب في مدونات التاريخ النجدية منذ أول مدونة تعود إلى أحمد بن بسام (المتوفى:1040 للهجرة-1630م) حيث ظلت تلك المدونات التاريخية محكومة بأسباب تتدخل في أصل تأليفها أو تدوينها، وهي لا تتجاوز الأسباب التالية:
- تدوين الأنساب (لأسرة نبيلة أو حاكمة لإمارة).
- وصف كوارث الطبيعة: المجاعة، موسم الجراد وهلاك الزرع.
- الحدث السياسي-الاجتماعي (حروب أهلية أو غزاة من الخارج أو هجرة).
.. وإذا ما كان انشغل المؤرخون إلى المحققين بتلك الأسباب، أو بثالوث النحس: الفقر، المجاعة والحرب منذ القرن السابع عشر الميلادي حتى القرن العشرين، فإن الرحَّالة عرباً وأوروبيين، أو رواة الثقافة الشفوية كانوا أصدق من المؤرخين والمحققين في تسجيل ملامح من الحياة الثقافية، في بعديها: القروي والبدوي، وتفاعلهما الحضاري عبر أسفار التجارة والتعليم، وهذا ما حفظته لنا الأجزاء الخمسة من كتاب: «أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب» الصادر أول جزء منه: 1967، وطبع ست طبعات حتى الآن.
..لطالما تضعنا عبارة: «أساطير شعبية»في مأزق تصنيف تلك المرويات الشفوية ذات النوع السردي أو القصصي إلى تحولها إلى مدونات سردية تحمل طابعها الخالي من تقنية السرد المتطورة مبقية الحكاية في طزاجتها المروية معبرة عن أدب ذي بعد شعبي، لا نخبوي، رائج بين مستويات وقيم مختلفة.
.. وإذا ما رأينا النوع الأدبي القائم تحت تلك العبارة أساطير شعبية، فهي تعتني بما صنفه الأستاذ الجهيمان، بالسالفة والسبحونة، الأولى حكاية واقعية ذات زمن منته والثانية حكاية خيالية زمنها متحول (أساطير شعبية ،ج:1،ص:12) حيث تندرج تلك الأجناس الأدبية بفن السرد، بين قالبي الحكاية أو القصة، فإذا كانت الأسطورة: حكاية خيالية مقدسة ذات مضمون عميق يشف عن معانٍ ذات صلة بالكون، الوجود والإنسان فيلتزم البشر بتصديقها على اعتبار أنها موجهة إليهم. أما الخرافة: حكاية خيالية تجري أحداثها بعيداً عن الواقع متسمة بالمبالغات والتهويلات شخصياتها بين البشر والجانّ أو البشر والأحياء الأخرى، وهي ليست ملزمة بالتصديق. (الأسطورة والمعنى، السواح،ص:14-15). وهذه التفرقة تتصل بالأدب الحضاري بنوعيه شعراً وسرداً: وهي مرحلة النقوش الحجرية، فليس هناك قصيدة بل ملحمة، كما ليس هناك دعاء بل تعاويذ.
الشيخ عبدالكريم الجهيمان والشيخ يوسف القرضاوي
.. وإذا عرفنا الأدب الحضاري خلال القرون الأخيرة بمرحلة الكتابة الورقية فإن هناك الشعر منظوماً ومنثوراً كذلك القصة القصيرة حكاية فرد تتسم بسرد لحظة في مشهد حياتي تتسم بالقصر والتكثيف، والرواية: حكاية شخصيات تتسم بلعبة التحول الزمني والمكاني تتسم بوفرة الأحداث وتداخلها فطولها وقصرها تحدده حالة الصراع بين الشخصيات وحكاياتها.
.. إذن، نستطيع أن نضع السالفة أصلاً بعيداً إنما يقترب إلى نوع القصة القصيرة والرواية فيما تقترب السبحونة من الخرافة وبهكذا تخرج الأسطورة من كلمة شعبية،ونستطيع أن نضع عبارة حكايات شعبية من قلب جزيرة العرب كعنوان مقترح بديل أساطير شعبية.
.. وإذا كان، الجهيمان، راوياً استعادياً، أي لا يمتلك حق أبوته للحكاية، فهو يعمل على فلكلور أي أنماط تعبير أدبية تنتمي إلى ثقافة شفوية، وهي ذات طبيعة أمومية، أي أننا نعرف أمها، ولا نعرف أباها، بل ربما يكثر الآباء والأمهات لها خلال سني روايتها من شخص لآخر وزمن لغيره. هذا الفلكلور أو الإبداع الشعبي ذو السمة الشفوية، حتى عندما دونها الجهيمان، وسيلة لدراسة ثقافة شعب الجزيرة العربية خلال فترة زمنية كانت تغيب بشكل مريب في مدونات التاريخ التي لم تر في نجد، على الأقل، سوى: الفقر، المجاعة والحرب إذ تواطأت تلك المدونات على تجاهل ثقافة نابضة حملتها أشعار حميدان الشويعر إلى الدندان، وسواليف النجديات. لأن هذه المادة الفلكلورية تربط الجماعات كشعوب بدائية أو ذات ثقافة شفوية بالشعوب الأخرى المتطورة ثقافياً (المأثورات الشعبية،الرفاعي، ص: 55)، فعلى سبيل المثال، لم تكن نجد معزولة عن بناتها شمالاً وشرقاً سواء منذ تدمر وبترا إلى الأردن أو الحيرة إلى الكويت أو منذ الكوفة والبصرة إلى الزبير.
.. خلال الأجزاء الثلاثة الأولى من: أساطير شعبية أو حكايات شعبية، سيطرت المدونات السردية على الحكايات والحوارات ذوات الشخصيات المتنوعة من الحيوانات إلى البشر، فيما اتجه الجهيمان، بجرأة لم يقم بها أي مختص في دراسة الفلكلور خلال منتصف القرن العشرين، أن يدوِّن سوالفَ نبطية، أي حكايات بشعرها، حيث توفر للجهيمان، في الجزئين: الرابع والخامس، اللذين صدرا في السبعينيات من القرن الماضي ،جمع سوالف وأشعار لشخصيات معروفة في نجد والحجاز. إلا أننا نستثني محاولة لم تتم للمؤرخ مقبل الذكير (1300-1963/ 1880-1943)في كتاب لم ينجز في حياته وظل مخطوطاً اعتنى بالذاكرة الشعرية وحكاياتها لبناء البحث التاريخي في مخطوطته:العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية.
الشيخ عبدالكريم الجهيمان مع الفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان
.. إن الكائن سواء في نجد أو الحجاز،ل م يكن غائباً إلا في مدونات التاريخ التي أرادت أن تبقي الجهل ، الدم والفتنة هي سجل حياته. لكأنهم أرادوا-كما يقول الفيلسوف عبد الله القصيمي، أن يكونوا هم: «أصحاب الروايات والمسرحيات ودواوين الشعر، ليديروا الحديث بكل أساليب الحوار وشخوصه الحادة المتزاحمة، وبكل تلفيقات الشاعر والقصاص وتحويماتهما، وبكل ما فيهما من إلحاح وبكاء وضراعة، وبكل ما فيهما من قدرة على دق الأبواب والوقوف على العتبات المحروسة بالخشونة والرفض وبكل معاني وتعبيرات الطرد والصد» (الإنسان يعصى، ص:202).فيما يقول الأستاذ عبد الكريم الجهيمان في مقدمة أساطير شعبية: «لم يكن عند آبائنا وأجدادنا وأجدادنا صحف ولا مجلات، ولا راديو ولا إذاعات، وليس لديهم سينما ولا منتديات، وبالجملة فليس لديهم أي لون من ألوان التسلية البريئة المعروفة في هذا العصر بحيث يملؤون بها أوقات فراغهم على قلتها: فقد كانت حياتهم منصبة على العمل [..]. إلا أنهم كانوا يقضونها نهاراً في الراحة أو بعض ألعاب القوى. وأما الفراغ في الليل فقد كانوا يقضونه في الحكايات والأساطير التي يصوغون فيها أحلامهم وأمانيهم ويحلقون بها في أجواء السماء وينطلقون بها إلى شتى أقطار الأرض منها لملء الفراغ ومنها التسلية ومنها إطلاق العنان للأماني والرغبات والأحلام..».
..إن عالم الميديا لإعلامية من المسموع والمرئي إلى المطبوع والشبكي لقادر على استيعاب وتلبية تلك الأماني والرغبات والأحلام التي كانت عتبات محروسة عند المؤرخين: بالجراد والخوف أو الفقر والمجاعة.
..شكراً، عبد الكريم الجهيمان لأنك حفظت نبضات قلب جزيرة العرب فيما صمت آخرون إزاء نزيفه.
----
* ألقيت في ثلوثية المشوح: تكريم عبد الكريم الجهيمان،20 ربيع الآخر 1427،18 نيسان 2006، تقديم: عبد الله الوشمي، مشاركة: سعد البواردي، محمد القشعمي، معجب الزهراني، حمود الربيعة.
جانب من تكريم الأديب عبدالكريم الجهيمان
الأديب عبدالكريم الجهيمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.