معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحثاً عن مجازات الغياب والسرد والرغبة..
"الوارفة" رقصة لمرارة الأنثى (1- 4) :
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2008

"شجرة السدر الأنثى الوحيدة في هذا المكان التي استطاعت أن تطل على الشارع بجسارة وثقة دون أن يمتد خرطوم أسود طويل، ويجلد الندى عن أغصانها النزقة الفضولية"
(البحريات، أميمة الخميس، ص:116)
.. تنجز أميمة الخميس في روايتها تقدماً على مستوى إنتاج جيلٍ موهبته فن القص والسرد، بقدر ما هي تكشف عن إرادة الحكي ثقافياً دون إغفال البعد الأدبي نصاً والفني أدواتياً بالإضافة إلى طرح رؤية إنسانة عن زمانها ومكانها عدا عن تجاوب ثقافي عند مستوى متقدم لأدبية الرواية الجديدة، حيث يدأب جيل سعودي ذو وعي وجدية-ولو كان خياره تأخر قليلاً- ليندغم في معمار الرواية العربية الجديدة بدلاً من الوقوف عند حدوده.
.. اشتغلت أميمة الخميس في فن القص عبر القصة القصيرة -وقصص الأطفال تنويعاً حيوياً-على موضوعات نسوية تخص إما نساء المجتمع السعودي وإما نساء عربيات-تزوجن وعِشءنَ-في المجتمع السعودي، وعلى رأس تلك الموضوعات موضوعة الرق الجديد أو (الرق المقنع) أي: "زواج القهر" سواء كان من عربية مقتلعة من مجتمعها إلى مجتمع مضاد أو من ابنة المجتمع غير المنسجمة مع التقاليد، وتتجلى تلك الموضوعة في منذ أولى مجموعاتها القصصية: "والضلع حين استوى - 1993" (موسوعة الأدب العربي السعودي، مجلد:4، القصة القصيرة، 2001، ص:74) .
.. إن ما تطرحه الرواية ليس بالضرورة تلك الشخصيات وصراعها والأحداث وتأثيرها على مستوى الكائنات، ولا الحبكة (أو بناء الحكاية) والتصميم (أو التركيب) على مستوى الأدوات السردية، وما يواليها من زمان ومكان، وتنوع الواقع والخيال، وإنما هي تلك "المجازات السردية" أو المجاز التمثيلي حين يمكن تعريفه: "بأنه استعارة موسعة.فنجد في العمل السردي (قصة قصيرة أو رواية)، حيث الشخصيات وأفعالها تفهم على أساس مختلف عن ظهورها السطحي، ومعانيها السطحية" (معجم المصطلحات الأدبية ، دار شرقيات، 2000، ص: 208) ، ويمكن القول هي مجازات رمزيات تضعنا أمام شخصيات وأحداث، وتوصيفات وأشياء تدفع بنا نحو كشف رمزية تعبر عن صلة غامضة أو مضمرة أو خفية بين شخصية وفكرة بينما المجاز يعطي شكلاً مرئياً أو تمثيلياً أو تجسيدياً لتصور وتخيل تلك الصلة بين الشخصيات والأفكار.
رمزية البحر والصحراء
.. إذا كانت رواية: "البحريات-2006" (دار المدى - دمشق) اعتمدت على مجازين أساسيين في الحكاية، هما:مجاز البحريات أو نساء البحر بما يرمزن إلى موضوعة (الحياة والحب) ، ويضاده مجاز الصحراويات أو نساء الصحراء بما يرمزن إلى موضوعة (الضياع والموت) ، وجعلت من كل الأسماء والشخصيات أقنعة لهذين المجازين أي جعل بهيجة ومريما ورحاب مقابل أم صالح وموضي ونوال.
وتتضح بها مدلولات كثيرة تغذي تلك الرمزيات والمجازات عبر تموج تصنيف الفئات الاجتماعية في مجتمع نجدي صارم (أو يهجس بفتنة الأصل ونقائه وأصالته) تجاه تكوينات القبيلة والعشيرة مقابل الأعراق الوافدة كالفارسية والشامية وغير الأصلاء في مجتمعه (الضائعة أنسابهم)، حيث يعلِّل حالة فقدان شجرة النسب القبلي الباحث الاجتماعي عبد الرحمن السويداء في نظرية اجتماعية مبتكرة ممن طال بهم التحضر لأكثر من خمسة أجيال (الحضارة النجدية، عبد الرحمن السويداء، 2006، ص:296) .
.. وتقوم الرواية، رواية "البحريات"، على تركيبات متضادة في أثر الاجتماعي والسياسي والثقافي والديني على مجتمع سعودي عاش خلال الأربعين عاماً من المنتصف الثاني للقرن العشرين حالة تحول وتشجنات-أو تشوهات نفسية واجتماعية كما اكتشف لاحقاً - على المستوى الحضاري في عصب التحكم السياسي - الديني والاقتصادي على تكوينات اجتماعية متبانية في بيئات مختلفة بين الريفي (مُلاَّك أراض أو فلاحين ) والبدوي (رعاة ورحلاً) على مستوى مجتمع نجدي تحمل مدينة الرياض وما جاورها وسط الجزيرة العربية كل ملامحه وظواهره بما جلا عنها وشذ بها ذلك التحول المضطرب بين ثنائيات الحداثة والتقليد، والرجل والمرأة، والماضي والحاضر، المستحيل والممكن، الوافد والمتنقل داخلتها تطورات العمران والاقتصاد ونشوء الدولة ومؤسساتها، وتقويض مؤسسات اجتماعية ونهوض بدائلها.
.. ويتم استعراض خلفية أو مرجعية غدت إرثاً ولا شك عبر تلك التحولات (الناقص والمجهض بعضها) على المستوى النفسي والاجتماعي والمعرفي والثقافي والإيديولوجي، والتطورات الناجزة (ذات الثبات النسبي) على المستوى العمراني والمعيشي والاقتصادي والسياسي، وتكون الشخصيات الرجالية والنسائية واقعة تحت مسألتين:الهم النسوي على مستوى فردي (الوافدة مضادة لابنة الديرة) ، والهم الاجتماعي على مستوى الأسري والمؤسسي (الأبوي والمجتمع الانتقالي) .
.. حملت بعض روايات صدرن في العقد الأخير ما يمثل تلك المجازات والرمزيات عبر شخصيات نسوية مثل لطيفة في جروح الذاكرة لتركي الحمد، وصبا عبد العزيز في "الفردوس اليباب" لليلى الجهني، وهند في"هند والعسكر" لبدرية البشر لكونها تمثل عبر درجات وتعرجات حالات وشخصيات انعكست الأوضاع والمستويات بآثارها الحضارية نفسياً واجتماعياً وثقافياً من جهة، ومن أخرى إيديولوجياً وسياسياً واقتصادياً لتضع لنا نماذج نسوية في قلب تجربة القهر والتحجيب والعذاب دون جهل الصراع الذي تخوضه بحسب القدرة والإمكان، ويؤخذ بالحسبان مستوى الخسارات والعثرات (ليس أولاها الاغتراب أو الفقد أو الانهيار) إثر تمردات في مجتمع أكثره لا يساند منكراً ومهاجماً، وإنما يدفع إلى الإحباط والتحجيم، ومستوى الإنجازات (بأصغرها من تحقق موهبة أو انتقال مهني أو نجاح معرفي أو تخلص وضعي) في مجتمع يتعنت في الاعتراف والقبول إزاء الصمود والسعي الدائبين.
.. ولعل كل من شخصيات لطيفة وصبا وهند حفيدات لنساء تحدين الظروف والعنت الأبوي الاجتماعي أسوة بجدات سالفات هن (رباب) بطلة رواية: "فكرة" لأحمد السباعي، وبطلات الروائية والناشطة النسوية سميرة خاشقجي، وبطلات هدى الرشيد ورجاء عالم.
.. إن تلك اللطيفة لطيفات كثيرات، وتلك الصِّبا صبوات أكثر وأكثر.
.. لقد انتهت رواية "البحريات" بمأساة امرأة وافدة من ريف الشآم وسواحله شوهتها غبارات الصحراء ولسعات الهجير، وذاكرة القحط والجفاء، صارت مقتلعة وغير منسجمة مغتربة وضائعة، ومريضة بالموت الذي جعل من مصير كل مقتلع ومستلب خارج ذاته وبيئته.إن المرض العضال مجاز وضع المستحيل لثقافة ومجتمع موقع المقفل عوضاً عن كونه متجهاً إلى مجهول سرابي، وحالة الاغتراب الحاد المتمثلة في الاقتلاع والجذور غير المندمجة لتثبت حالة استعصاء ولا انتمائية مستمرة الصمود ولو مضمرة كانت، حيث كشفت أن السمكة لا تعوضها الأحواض عن الأنهار والبحر.كأنما تؤكد المثل العربي: "إيش جاب الشامي للمغربي" أو إذا اسثمرنا إحدى التمثيلات السردية المنجزة عبر استراتيجية العيارة (السخرية) في الرواية: "شامية إبليس ضد عرق قصمان".
مجازات الوارفة
.. إن سمكة أميمة الخميس الجديدة هي قطة برية مخططة مثل تعرجات الرمل، وضامرة بخفة الأيادي والأقدام للعدو والهرب، وذات مخالب أسعفتها مرات وخذلتها مرات أخر.
.. سمكة الخميس هي الجوهرة بطلة رواية "الوارفة -2008" (دار المدى - دمشق) ، وتعتمد بنية الرواية في حبكتها الحكائية مستوى عامودياً يتخلَّله التركيب السردي مستوى أفقياً، وتمثل الحبكة حالة تتابع وتسلسل وترابط وتراكم للشخصية المحورية وحركة الحدث والتأثير والأثر فيما التركيب يقوم على التجاور والتكرار والتداخل والانحرافات والوصف والاسترسال والتأمل والصور الافتراضية، وبما أن الشكل الروائي يعتمد على حركة بطيئة على عكس من السالفة (الحكاية بأنواعها) والسبحونة (الخرافة والأسطورة) والقصة القصيرة فكل هذه الأجناس ذات حركة سريعة (ومتباينة في السرعة) .
.. تمثل الجوهرة الشخصية المحورية، والرواية بضمير الغائب، وهي استراتيجية الخطاب السردي الناحي إلى مجاز سنتناوله فيما تتعدد الشخصيات في أنواعها جنوسياً، والأزمنة في تحولاتها، والأمكنة في جغرافيتها (داخلاً وخارجاً)، ومدنها وأحيائها لتمثل تركيباً يقطع التسلسل بالتداخل، والترابط بالصور الافتراضية والتراكم بالانحرافات.
.. قسمت الرواية إلى 25فصلاً تبدأ الرواية بزمن استعادي يتخذ حالة دائرية ملولبة بين ذكرى مكان أجنبي (أمريكا الشمالية-كندا) ورمزية وافد غير مقهور (أدريان النيوزلندية مدربة العلاج الطبيعي) فيما سوف تتابع الحكايات بين صيغ إطارية وذرائعية تتواصل بقدر تمثله لحالة من الانحرافات والتداخلات لوصفية تستدعي رمزيات تتحاذى وتتنافر مع المحور أو نقطة قلب الدائرة التي تجعل من تلك الشخصيات المحيطة والفرعية تدور في فلكها مثل (سدرة وارفة) تلين صرامة السور (سور المجتمع وتسويره) ، وتلطف فحيح الهجير (فحيح الأبوية ومظالمها) في مدينة ظالمة. (الوارفة، ص:138).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.