نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    الغامدي يختار مدينة المستقبل لصقل موهبته    زكريا هوساوي يتعرض لكسر في الوجه    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    ولي العهد يستقبل الرئيس الأمريكي الأسبق كلينتون    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوف من كلام الناس..«ما خلوا أحد في حاله»!
و«ش بيقولون عنا» ذريعة فشل المحبطين والكسالى
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2011

عندما ركب "جحا" هو وابنه "الحمار" ورآهما الناس وقالوا: "انظروا إلى هذين القاسيين، ركبا كلاهما على الحمار، ليس لديهما رأفة"، فنزل الابن من على "الحمار"، وبقي أباه، فلما رأوهما قالوا: "انظروا إلى هذا الأب الظالم يجلس مرتاحاً على الحمار، وابنه يمشي على قدميه"، فنزل "جحا" من فوق "الحمار"، وجعل ابنه يركب على "الحمار"، ورآهما الناس فقالوا: "انظروا إلى هذا الابن العاق، يترك أباه يمشي على قدميه، وهو مرتاح على الحمار"، فأنزل "جحا" ابنه من على "الحمار"، وسارا على قدميهما مع "الحمار"، فقالوا: "انظروا إلى هذين الأحمقين، يسيران على قدميهما، ويتركان الحمار يسير وحده"، فحمل "جحا" وابنه "الحمار"، فضحك الناس وقالوا: "انظروا إلى هذين المجنونين يحملان الحمار بدلاً من أن يحملهما"!.
لطالما ردد الآباء هذه القصة على مسامع أبنائهم تعليماً لهم أن "رضا الناس غاية لا تدرك" من منطلق حرصهم على ضرورة عدم الاستماع إلاّ لما فيه فائدة لهم، وما أن يمضي العمر بهؤلاء حتى تنهمر على آذانهم عبارات الزجر "وش يقولون علينا الناس بعدين"! قبل أي تصرف ينوون الإقبال عليه، فيعيش هذا الشاب في خوف من "كلام الناس" الذي أصبح عقبة أمام أحلامه وطموحاته المستقبلية وحتى واقعه الذي يعيشه!.
تأثير كلام الناس في نفوس الكثيرين تحول إلى عقبات؛ بسبب احباطهم وخوفهم من الكلام..ويبقى السؤال: كيف يمكن أن يكون كلام الناس "السلبي" لا يقدم ولا يؤخر؟
تفكير مختلف
بدايةً، لم تخف "طفول زهران" تأثرها الداخلي من "كلام الناس" سلباً أو إيجاباً، مع إيمانها بأن الجميع لايمكن أن يفكروا بالطريقة ذاتها، فما يبدو للبعض صحيحاً، يعتبره آخرون خطأ، والعكس كذلك، مشيرة إلى أنه لايمكن الاعتماد على كلام الناس في تقرير الصواب والخطأ؛ لأن ذلك مبني على أفكار الناس طبقاً لثقافاتهم ومجتمعهم، قائلة: "التأثر بكلام الناس لا يغير من قراراتي شيئاً، لا أتنازل عن أهدافي لأجل قول أحد، وكلام الناس مؤقت التأثير والصدى، أما هدفي فهو نقطة فاصلة في حياتي".
وبين "علي شراحيلي" أن الخوف المستمر من كلام الناس يقود إلى التردد في اتخاذ القرارات، إلاّ أنه دائماً ما يحاول تخطيه وعدم الانصياع لتأثيره، مضيفاً أنه لو سمح لكلام الناس أن يؤثر فيه؛ لحرمه من الاستمرار في تحقيق أهدافه، وتوافقه في ذلك "ميساء خوج" التي ذكرت أنها كلما فكرت في كلام الناس حَول طريقة لبسها أو تصرفاتها، تنتابها موجة من التردد المؤقت، وما تلبث أن تخرج منه وتختار الأمثل لها.
مواقف أخرى
وأكد "أحمد ولي" أن الشخص يجب أن يهمل كلام الناس بذريعة أن رضاهم غاية لاتدرك، والإنسان في النهاية لا يريد أن يخسر أحداً، والمفيد هنا أن الشخص يستفيد في معرفة من يؤيده؛ فيتشجع، ومن يخالفه؛ فيعدل من نفسه، مضيفاً أنه دائما يتخيل الكلام من حوله، ليساعده ذلك في تقييم هدفه، مبيناً أن الاستماع لما يقال من باب "الالتفات" للرأي الآخر، فربما يكون على خطأ، وكلام الناس صواب.
واستاءت "ريما محمد" من إدمان والدتها لاستماع ونقل ما يقال عن الناس، وتأثير ذلك على حياتها وأخواتها، حتى باتوا رهناء ما تقوله صديقات والدتهن، وما سينقلنه عنها وعن بناتها، كاشفةً أن والدها طلق والدتها، ووقعت ضحية لما كانت تفعله وأصبحت "علك بحلوق الناس"، متمنيةً لو أن والدتها أشغلت نفسها بنفسها وأهلها بدلاً من الانشغال بالغير.
تأثر سلبي
وبيّن "أ.د.عادل بن صلاح عمر عبدالجبار" - أستاذ علم النفس، والمشرف على برنامج الاستقطاب بجامعة الملك سعود – أن "كلام الناس" بات عقدة وهاجسا يدوران في أغلب المجتمعات، فالعاطل عن العمل يخشى من "كلام الناس"، والمُطلقة تخشى "كلام الناس"، والعانس، والفقير، متسائلاً عن من هم الذين يُخاف من كلامهم؟ ولماذا وصل الخوف منهم إلى هذه الدرجة؟ وهل من المعقول أن يضطر الانسان لفعل أشياء لا يرغبها من أجل إرضاء آخرين لا يعرف عنهم إلا كلامهم؟
وأضاف أن "كلام الناس" أصبح يؤثر في اختيار شريكة الحياة، وكذلك الأصدقاء، ويصبح المتأثرون ب"كلام الناس" يحبون ويكرهون ما يظنون أن الناس يحبونه ويكرهونه، ويتحدثون ويلبسون ويرتدون ما يظنون انه يعجب الناس، حتى يصبحوا كتلة من "المظاهر المجتمعة"، مشدداً على وجوب زرع الآباء في أبنائهم عدم الخوف من كلام الناس لسلبية النتيجة، وتوعيتهم بألاّ يقوموا بأعمال تخالف القيم الدينية والأخلاقية، موضحاً أنه كلما كان الابتعاد عن الغيبة والنميمة والقيل والقال ونشر الإشعاعات يصلح المجتمع.
تلاعب نفسي
وأوضح "د. سليمان بن علي الدويرعات" - أستاذ علم النفس المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - أن "كلام الناس" يمكن أن يدرج في علم النفس تحت مسمى "التلاعب النفسي"، وهو نوع من التأثير الاجتماعي الذي يهدف إلى تغيير سلوكيات، أو اعتقادات، أو أفكار الأفراد من خلال الأساليب الملتوية، وذلك لخدمة مصالح المتلاعب الذاتية، أو حتى المتلاعب به أحيانا، كالتقريب بين المتخاصمين في إصلاح ذات البين، وهذا الأخير موجود ومقبول وله أصل شرعي.
وأفاد أنه مع اختلاف أهداف مختلقي "الكلام والثرثرة" ، إلاّ أن من أبرزها "حب السيطرة والفراغ والحقد، لبعض فئات المجتمع أو حتى المجتمع ككل، مبيناً أن سمات الفرد الشخصية تلعب دوراً مهماً في مدى تصديقه واقتناعه بها، عادّاً تأثر الكثيرين ب"كلام الناس" بأنهم يتسمون بالسذاجة، والشعور بالدونية، وقد يؤدي بهم ذلك إلى الإصابة ببعض المشكلات والاضطرابات النفسية، مرجعاً تزايد "كلام الناس" لانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التقني، مشدداً على أهمية التريث وإعمال العقل ، وعدم التهور والتسرع بالحكم على الأشياء، مبيناً أهمية العلم والمعرفة والتوعية السليمة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.