"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزراعيون : الأمير سلطان دعم البنى التحتية للقطاعات الزراعية وساهم في تطويرها
بوصفه أول وزير للزراعة
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2011

أجمع الزراعيون على أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – ومنذ تولي سموه منصب أول وزير للزراعة ، وحرصه على دعم ذلك القطاع الحيوي والهام ، بوضعه الأسس والبُنى التحتية الأولى ساهم في تطويره حتى باتت المملكة صورة مشرقة لهذا الجانب.
فقد رفع المدير العام لصندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العوين بالأصالة عن نفسه ، ونيابةً عن كافة منسوبي الصندوق خالص العزاء ، وصادق المواساة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة سمو الأمير سلطان ، مشيداً بما قدمه الفقيد لدينه ومليكه ووطنه والأمتين العربية والإسلامية.
وتابع حديثه ل«الرياض» : إن تواضع سموه الجم ، وإنسانيته جعلت منه مضرب المثل ، حيث مواقفه التي يصعب حصرها ، وبالتالي حرصه على سعادة ورفاهية المواطن ، أينما كان ، وحيثما حل . وقال المهندس العوين : إن المتأمل لمآثر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يدرك دوره الرائد في المجالات كافتها ويدرك تلك الصفات النبيلة التي كان يتمتع بها سموه ، وبأعماله الخيرية داخل الوطن وخارجه ، وكذلك جهوده في دعم مسيرة التنمية ، فضلاً عن كونه شخصية دولية مرموقة كانت لها مواقف مشهوده.
رعى أنشطة البيئة والمياه وجهز مشروع إعادة توطين القبائل ومساعدتهم في إنشاء المزارع
ولفت إلى تولي سموه منصب أول وزير للزراعة ، ومدى حرصه على دعم ذلك القطاع الحيوي والهام ، بوضعه الأسس والبُنى التحتية الأولى ، حتى باتت المملكة صورة مشرقة لهذا الجانب.
ودعا في ختام تصريحه المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ، وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن يلهم الأسرة الملكية الكريمة الصبر والسلوان.
وعبر مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي باسمه ونيابة عن منسوبي المؤسسة عن أحر التعازي والمواساة بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
وقال إن الوطن فقد برحيل سمو ولي العهد (رحمه الله) رجل الخير ورجل الدولة وصاحب العطاء الزاخر في مجالات العمل الإنساني والعلمي .
وأضاف: ان سمو الأمير سلطان - رحمه الله- ركن من أركان القيادة و الإدارة في المملكة تشهد له جميع المناصب التي تولاها سموه من عهد والده المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود "رحمه الله" برئاسته للحرس الملكي حتى توليه قيادة وزارة الدفاع والطيران وتأسيس العديد من القطاعات، ولعل سجل سموه "رحمه الله" الحافل بالعطاء وخدمة هذا الوطن يتحدث عنه وكذلك اعماله الخيرية والانسانية ويده الكريمة "رحمه الله" التي طالت الجميع ليس في المملكة فحسب بل شملت جميع العالم من مشاريع خيرية ومساعدات انسانية وان الحزن الذي نعيشه هذه الايام بفقدان رجل عظيم بأعماله وانجازاته هو مصاب جلل علينا تطورات متلاحقة للقطاع الزراعي السعودي كأبناء لهذا الوطن المعطاء وفقدنا من خلاله هذا الانسان الكريم.
وقال ل«الرياض» ناصر ابراهيم الغصن جامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة " المهتم بالشؤون الزراعية " بداية أرفع لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بخالص العزاء وصادق المواساة في وفاة المرحوم بإذن الله رجل البيئة الأول سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لفارقك يا سلطان الخير لمحزونون إنا لله وإنا إليه راجعون.
كان رحمه الله راعياً لجميع الأنشطة المتعلقة بالبيئة والزراعة والمياه. كيف لا وهو أول وزير يتسنم وزيراً للزراعة والمياه سنة 1953م إذ قام بتجهيز مشروع إعادة توطين القبائل البدوية ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة حتى حقق القطاع الزراعي انجازات كبيرة ومتصاعدة. ومن الأنشطة خصوصاً المؤتمرات الخاصة بالنخيل والمياه لما عرف عن سموه الكريم اهتمامه الكبير بالشجرة المباركة ( النخلة ) والمياه ، فقد شرف مؤتمر النخيل الدولي الرابع المقام في مدينة بريدة في القصيم سنة 1424ه بافتتاحه ودعمه لأنشطته وأبحاثه وكل الأساتذة والباحثين الذين حضروا ذاك المؤتمر من خارج المملكة. وأمر سموه بسفرهم لأداء فريضة العمرة إلى بيت الله الحرام على حسابه الخاص ، كذلك لا أنسى مواقفه معي شخصياً حينما قمت بتأليف وإعداد بحث عن محافظة الطائف منطقة مكة المكرمة بتأليف كتاب النحل ونباتات العسل في المملكة العربية السعودية ( دراسة تحليلية عن تربية النحل في محافظة الطائف) كنموذج للمكان التقليدي لتربية النحل في جبال السروات وكذلك حصر مراعي النحل على طول جبال السروات وفي المملكة عموماً وما أن علم سموه قمت بزيارته في مكتبه وتشرفت بالسلام عليه حتى أمر بطباعته على نفقته الخاصة فشكراً يا سيدي على بذل مالك في سبيل رفعة البيئة وما يخص الحياة الفطرية والزراعية والبيولوجية وليس بمستغرب على سلطان الخير فله مني كل الشكر والثناء والدعاء رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح الجنان وهذا نموذج بسيط وأحد الأمثلة لمواقف سيدي الأمير سلطان الإنسانية التي لا تعد ولا تحصى جعلها الله في ميزان حسناته وأعماله الخيرية التي لا تذهب ولا تزول وهذا الدعم من سموه.
وقال الغصن : أتمنى أن يكون نبراساً للجامعات السعودية بأن تدعم كل عمل أو بحث مفيد ممكن أن يطلع عليه الطلاب والباحثون ويكون قريباً منهم وفي متناول أيديهم ودعما للمؤلفين والباحثين والمبدعين من أبناء هذا الوطن الغالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.