لو خرجنا إلى البرية في ليلة سوداء لا قمر لها ، ثم اشعلنا (شمعة) وابتعدنا عنها لننظر اليها من بعيد ، فسوف يبقى بريق ضوء الشمعة واضحاً لأعيننا حتى مسافة ثلاثين ميلا فقط ، فلو ابتعدنا بعد ذلك مترا واحدا فاننا علمياً لن نرى أي اثر لضوء الشمعة !! . صحيح ان اعيننا لا تبصرها ولكن هذا لا يعني ابدا عدم وجود الشمعة .. مما يعني ان عدم الادراك لا يفهم منه العدم !.. وهذا مفهوم يساعدنا كثيرا في معرفة حقيقة ما حولنا وان مانراه ونسمعه ونحسه من الماديات انما هي جزء من الموجودات وليست كل شيء .. ومن هنا نعرف ان هناك اشياء كثيرة تشبه تلك (الشمعة) الموجودة يقينا رغم عدم ادراكنا لها ، مثلها اشياء اخبرنا عنها الدين الحنيف كالملائكة والجن والشياطين وغير ذلك من الغيبيات الايمانية ، وهناك اشياء اخرى نرى اثرها ولا نحسها بمداركنا البشرية ، خذ مثلا تلك الروح التي بين جنبينا ، وتلك الكهرباء السارية في الاسلاك والجاذبية الارضية ، هذه المفهوم العظيم يحرر الانسان من المادة الجامدة ، ويحرر عقله من الايمان الخالص بالماديات !!.. وبتلك المعرفة يستطيع الانسان ان يتفهم قيمة الاشياء الروحية من حوله ، فالحياة ليست مسكنا ومركبا وطعاما وشرابا ومالا وحسب ، وبالتالي لن تكتمل سعادة الانسان الا حينما يسعد هذه الروح التي لا يراها ويسعد الارواح من حوله ، حب الله ورسوله وحب الاخرين والشفقة عليهم والتسامح واللين وسعة الافق واحتواء الاخرين وغير ذلك كلها معان تسعد الروح وتصعد بها الى سماء السعادة بعيدا عن ارض الماديات الصلبة التي تجبره على ان يقع في براثن خطايا النفس العظمى من حرص ادم عليه السلام الى كبر ابليس الى حسد قابيل .. وبمثال (الشمعة) السابق نتفهم ان لا نحكم على الناس من منظورنا ولا نلومهم على تمسكهم بوجهات نظرهم وآرائهم التي نخالفهم فيها ، ونتعلم وقتها ايضا ألا ننتقد عقول الاخرين قبل ان ننتقد مداركنا وحواسنا نحن ، فربما كانوا هم اقرب منا مسافة الى (الشمعة) فرأوها يقينا ، وربما كان العكس فكنا نحن القريبين الى (الشمعة) وكانوا هم الأبعد عنها فهم لم ولن يروها يقينا ايضا .. وعلى دروب الخير نلتقي