ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب «إذا بليتوا فافتخروا»..!
يعيشون شخصية مزدوجة ويدفعون ثمن «تناقض مجتمعهم»
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2011

الستر مقصد من مقاصد الشريعة، لذلك جاءت النصوص الشرعية تعضد هذه الرؤية، احتراماً لإنسانية الإنسان، وحفاظاً على صالح المجموع، وتجنباً لنشر الفاحش من القول أو الفعل، خاصة أننا في مجتمع يحمل الجماعة -أحياناً- خطأ الفرد، ويعممه حتى يكاد يشمل أكثر أطراف المنظومة المتواشجة، وقد جاءت سلوكيات بعض الشباب المتجاوزة لتخترق قاعدة ستر السلوكيات الخاطئة، وأضحى الفعل المخالف أو المنتهك قيمة يتغنى بعض الشباب بها. ولم يعد الخطأ، وحده، مثيراً للقلق، بل إنّ المشكلة الحقيقية تكمن في الإصرار عليه، والتفاخر به، وإعلان ممارسته على أنه حق شبه مشروع، مهما كانت مصادمته لثوابت المجتمع، وبغض النظر عما يلحق الضحية من أضرار شديدة الأثر، قد تنسف حياته نسفاً.
فهم خاطئ
ويظهر أنّ من أهم الأسباب التي دفعت بعض هؤلاء الشباب إلى هذا المسلك فهمهم الخاطئ للحرية، وهو فهمٌ ساهم في تراكم غلطاته قصر بصيرة من يُؤسسون لهذه الحرية في بعض المؤسسات ووسائل الإعلام والقنوات المختلفة ومواقع الانترنت التي يختلط بها الغث بالسمين، ويُنَظِّر فيها من لا يملك وعياً كافياً، فيبث أفكاراً مغلوطة عن هذه المفاهيم، مما جعل بعض شبابنا يعيشون شخصية مزدوجة، ويدفعون فواتير هذا الاضطراب، فيخلطون خلطاً عجيباً بين مفاهيم الحرية وبين التحرر والفوضى، إلى أن يندرج بعض فعلهم تحت عباءة (من يحبون أن تشيع الفاحشة)، وهو ما فطنت له الدولة قبل فترة، فركزت قراراتها على محاسبة الذين يبتزون الآخرين عبر الانترنت.
يمارسون الخطأ «عيني عينك» ولا يخجلون أو يعتذرون..والحل ليس بأيديهم
قصة بين زمنين
وقبل أن نلج إلى تفاصيل هذه الظاهرة، نقرأ قصة مختلفة عن هذا النسق، يقول «أبو فهد»: كنت في سن المراهقة، فاستهواني تعاطي الدخان مثل بعض أترابي، وفي إحدى المرات اشتريت ثوباً جديداً للعيد، ولم أخف زهوي به، فخرجت من المنزل وأشعلت سيجارتي التي انبعث دخانها يعبث بأنفي فيزيدني زهواً -كعادة هوس هذه المرحلة- وفجأة وجدتني أمام جاري الذي يكبرني بخمس سنوات، وكان هادئ الطبع، متزناً، ولم أفكر لحظتها إلاّ في الطريقة التي أخفي فيها السيجارة عنه احتراماً له، ولم أطل التفكير إذ وجدت جيب ثوبي أسرع الأمكنة التي يمكن أن تختبئ به تلك السيجارة المشتعلة عن عيني جاري العزيز..مرَّ جاري بسرعة، واحترق ثوبي، وعدت إلى البيت، محروماً من متعة العيد بين الرفاق؛ لأنه لا ثوب جديد آخر أخرج به.
د.عبدالله بانقيب
«أبو فهد» -وبعد خمسة وعشرين عاماً من هذه الحادثة- أكد أن حرمانه من فرحة العيد، واحتراق ثوبه، أهون عليه من أن يخترق احترام جاره، وقد استرجع هذا الموقف النبيل بعد أن رأى صغيراً يشغل السيجارة أمام عيني والده، ويمرر دخانها أمام أنفه، دون حياء أو تردد..إذاً ما الذي استجد؟ ومن أين جاء السلوك المجاهر الذي هو أقرب ما يكون إلى العدوانية، وانتهاك قيمة الآخر، والتشهير بالغافلين، وعدم المبالاة بضررهم؟ ما سرُّ هذا التوقح؟، ولماذا لا يجد بعض الشباب أنفسهم إلاّ إذا كانوا مؤذين مدمرين؟..لِمَ يصدحون بالفحش ويتلذوون بالأخطاء القاتلة، وينتهكون قيمة الحرية المتاحة، جرياً وراء التحرر الفوضوي والسلوك الحيواني؟ وأي شأن جعل هذا السلوك الشائن مدعاة للمفخرة بين شريحة كبيرة من الشباب في هذا العصر على الرغم من أنهم أبناء مجتمع محافظ قيمياً، ويميل إلى التدين بشكل وآخر؟..هل هناك حقيقة يتمسك بها هؤلاء الشباب، أم أنّ المجتمع أخطأ عندما وصف فعلهم بالقبيح؟ هذه الأسئلة تركناها مفتوحة لعلنا نجد شيئاً من إجابتها عند من حاورناهم في هذا اللقاء.
د.عبدالله الحمود
تحرر فوضوي
ويقول «د.عبدالله بن عبد الرحمن با نقيب»: القضية ليست راجعة إلى الحرية ولا الحضارة، لأن الأدب الخلقي وحسن التعامل، وقلة السلوك الفاحش هي ديدن الإنسانية السامية، وهو منهج حضاري -أيضا- لا العكس، فكيف إذا عضدت الفطرة الإنسانية والحضارة بدين جليل عزز كل المبادئ الكريمة، ودعا إلى سمو الخلق، مضيفاً: لن نلوم الحرية الواعية، كما أننا لن نظلم قوة الشخصية بإدراجهما معضدات لهذه السلوكيات الخاطئة، فهذه السلوكيات في صدام مع الحرية؛ لأنّ الحرية الحقة تقف بالفرد عند حدود حرية الآخر، ولا تعني إلحاق الضرر بالآخرين، بينما هذه التصرفات المتجاوزة سالبة للحرية بمعناها النبيل والحضاري، وفي الوقت نفسه ففي هذا السلوك دلالة على اهتزاز الشخصية، وعلى فعل تعويض نابئ.
واشار إلى أن هذه الأخطاء لا تقتصر على الشباب بل تشاركهم فيها فتيات ضربن بأنوثتهن وحيائهن عرض الحائط، مؤكداً على أنّ هذه الأخطاء ليست مشكلتها في أنها تجاوز للجميل والحسن، وسقوط في الوحل، فحسب، بل الأشد ألماً أنها أصبحت مجالاً للتنافس والمفاخرة، وحلت قيمها الرديئة بين بعض الشباب مكان القيم النبيلة، ففي عرف بعض هؤلاء أنَّ من لا يفعل ذلك ضعيف أو عاجز، وربما متخلف، داعياً إلى ضرورة دراسة أسباب هذه الظاهرة من قبل المعنيين، وإيجاد حلول عاجلة لها.
د.خالد الحميدي
شخصية مضطربة
وأوضح «د.خالد الحميدي» -رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية-، أنّ من يقوم بهذا السلوك هم أشخاص يعانون في الأساس من اضطراب في الشخصية، فالمجاهرة بالأخطاء والإصرار عليها، والتفاخر بها من قبل الشباب تعدُّ سلوكاً غير سوي، وغالباً ما يكون غير واع، ويدل على عدم التكامل القيمي بشكل سليم، لذلك يلجأ الشباب إلى هذا السلوك لتعويض الشعور بالنقص ولإثبات الذات، مما يدفعهم إلى تبني أنماط غير مناسبة من السلوك للتعويض من أجل تقليل القلق الداخلي الذي ينتابهم بسبب شعورهم بالنقص، وفي بعض الحالات يكون المجاهر مولعًا بالاستعراض، ويكون هدفه الأساس إبراز نفسه من خلال الظهور بشكل مخالف لما هو محيط به؛ لأنَّ من يكون مصاباً باضطراب في شخصيته قد يكون الظهور لديه أهم من الحفاظ على القيم والأخلاق.
فقدان الهوية
ويفند «د.الحميدي» بعض أعراض الشخصية المجاهرة بالخطأ، مبيناً أنَّ مرحلة الشباب مرحلة يتخللها كثير من التغيرات الجسدية والنفسية والفكرية ويكون الشاب فيها مليئاً بالطاقات المختلفة التي قد تضعف إرادته في ضبطها وحسن توجيهها، خصوصاً ما يتعلق منها بأمور الشهوة؛ لأن النفس البشرية يحكمها مبدأ الحياة الوجدانية، وهو البحث عن السعادة وتجنب الألم، فالمشكلة في الشباب تكمن في أن الشاب لا يعرف بوضوح كاف من هو، وما المطلوب منه، وما المسموح له به، وما يقبل منه، وهذا مما يعكس وضعه كإنسان هامشي غير مرغوب فيه، لذا فإن الشاب في هذه المرحلة يبحث دائماً عن الرفقة والأصدقاء والانسجام، ويكون المعيار القيمي لسلوكه هو جماعة الأقران، وبالتالي يساير هذه الرفقة في سلوكهم من أجل جذب الاهتمام وإبراز ذاته، فإذا صلحت الرفقة صلح الشاب وإذا حدث العكس فسد الشاب، ولمواجهة هذه المشكلة يرى «د.الحميدي» أنه لابد من إجراء دراسات اجتماعية ونفسية من قبل المختصين والمهتمين في برامج كراسي البحث في الجامعات التي تهتم بقضايا الشباب، تتناول جذور هذه المشكلة وأنواعها وأسبابها نتائجها، وتتوخى في الوقت نفسه الوصول إلى طريقة ناجحة علاجها.
سلوكيات شاذة
وقدّم «د.عبد الله الحمود» -أستاذ الإعلام المشارك بجامعة الإمام، نائب رئيس الجمعية السعودية للإعلام والاتصال- وجهة نظر مغايرة في هذه القضية، مشيراً إلى أنَّ أحد أهم زوايا التقويم لا تأتي من خلال النظر إلى واقع الشباب، والرغبة في أن يصلحوا أنفسهم بأنفسهم، أو أن نقول لماذا سلك شبابنا هذا المسلك؟ لكن السؤال المناسب -من وجهة نظري- هو: لماذا انتج مجتمعنا أو أنتجنا نحن في أسرنا وبيوتنا سلوكيات من هذا القبيل لدى الشباب؟، مؤكداً على أنّ المشكلة الحقيقية ليست لدى الشباب على الإطلاق، وإنما لدى المجتمع بمؤسساته وقادة الرأي فيه ومثقفيه الذين لم يتمكنوا من صياغة تنموية رشيدة قادرة على التعامل المحمود مع معطيات المرحلة الراهنة التي يعيشها الشباب بكل تداعياتها على المستوى الثقافي والاجتماعي، وبالذات ما أفرزته وسائل الإعلام والاتصال، فالشباب أو الفتيات يجدون أنفسهم أمام متناقضات مزعجة، فالشاب ينحدر من ثقافة تقليدية، ومن سلوك اجتماعي تقليدي بشكل عام، لكنه يستهلك عبر وسائل الإعلام والاتصال الجديدة كل أنماط السلوك البشري الحسن منها والقبيح، ولأن روح الشباب تواقة للجديد والغريب، ولغير المعتاد، فإنها بالضرورة ستسلك مسالك الغرائب والعجائب، ما لم يكن هناك من عقلاء المجتمع ومؤسساته ذات الكفاية من يتحمل مسؤولية توعية الشباب وتثقفيهم، وإعدادهم للتعامل الأمثل مع مخرجات هذا العصر.
مصير الشباب
وأعرب «د.الحمود» عن قلقه على مصير الشباب، قائلاً: لاشك أن من الملاحظ اليوم أن ثمة سلوكيات غريبة، بل وأخلاقيات متردية لدى نسبة ملحوظة من الشباب -ذكوراً وإناثاً- وأعتقد اتصالياً -وهذا مجال اهتمامي- أن اتصال الشباب ببعضهم بكل أنماط الاتصال المتاحة سوف تدفع نحو مزيد من التردي على المستويين: الاجتماعي والأخلاقي، وكل ما أتمناه تدارك الأمر، فهو جد خطير جداً، وأعتقد أن انتظارنا لعامين أو ثلاثة قادمة دون تهيئة محترفة لمؤسساتنا وقادة رأينا سوف تقودنا إلى مرحلة أخطر وأعمق، مضيفاً أن تلك هي المرحلة التي يمكن أن تترسخ بعض الأنماط السلوكية غير المحمودة لدى الجيل الناشئ باعتبارها نمطاً من أنماط الحياة، أو ربما حق من الحقوق المكتسبة، أو أعمق من ذلك عندما تترسخ لدى الشباب باعتبارها شكلا من أشكال الحرية الشخصية.
وأرجع «د.الحمود» أساس هذا المشكلة إلى خطأ لا يعود إلى الشباب أنفسهم، فكل السلوكيات الرديئة أنتجها في الجيل الجديد كفايات رديئة في الجيل الأكبر منه، موضحاً أن الحل لا يكون لدى الشباب، ولا ينتظر منهم، وإنما يتمثل في مؤسسات مجتمعية ترتقي إلى مستوى الحدث، وتستخدم أدوات البحث والدراسة والقياس، وتنعتق من منقصة البيروقراطية، والتحجج بنقص الموارد، والتخلص من مصلحين تقلدوا مهامهم بالمحسوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.