العلاقة بين الانتخابات والمواطنة علاقة تكاملية عضوية . علاقة الجزء بالجسد ، لا يستقيم للجزء أن يحيا بدون أن يكون الجسد قادراً على البقاء والاستمرار ، ولا يستقيم للجسد أن يحيا إلا إذا عمل الجسد في إطار الوظيفة العليا للجسد ، وهي الحياة والقدرة على الصمود ومواجهة التحديات الخارجية التي يتعرض لها الجسد في إطار الوظيفة تستهدف اختراقه والنفاذ إلى عقله والنفاذ لتتحكم في مساراته وتصرفاته وتوجهاته . هذه المقدمة كان لا بد منها وأنا أتناول في مقالتي اليوم العلاقة بين الانتخابات والإحساس بالمواطنة . فالانتخابات في أوسع معانيها هي سلوك سياسي يمارسه المواطن في ظل مناخ وبيئة اجتماعية وسياسية مشجعة ومساندة ، يقوم من خلالها باختيار من يعتقد أو يرى أنه الأجدر على تمثيله والتفويض نيابة عنه للمساهمة في صنع القرار السياسي الذي يمس حاضره ومستقبله ، ويهيئ المناخ السليم الذي يمكن للمواطن أن يحيا في إطاره مكتسباً القيم والمثل السامية التي تعمق الترابط بين المواطن والأرض من ناحية ، وتوحد بينه وبين غيره من أبناء وطنه حول منظومة من القيم والأهداف والمثل العليا التي تحمي المواطن على مستواه الذاتي وتحمي المجتمع على المستوى الكلي في إطار من التناغم والتلاقي ما بين المصلحة الخاصة والمصلحة العليا للمجتمع . إذن للانتخابات وظيفتان إيجابيتان : الأولى أن تتاح الفرصة المتساوية والعادلة للمواطن أن يمارس حقه في اختيار الأنسب والأفضل للتعبير عن آماله وطموحاته وتوقعاته ، ومن ثم يمارس هنا حقه كمواطن له دور في صياغة الحاضر والمستقبل السياسي له والأجيال القادمة ، والثانية يفترض أن تفرز الانتخابات قيادات سياسية ممثله للشعب تمثيلاً حقيقياً تقدم النموذج الأمثل للمواطنة الصالحة والقدوة التي من خلالها يمكن أن تعزز مفاهيم المواطنة الصالحة ، وأهمية هذه القيادة سواء في سلوكها أو فيما تتخذه من قرارات وسياسات أن تساهم في تنشئة وتكوين المواطنين الصالحين الذين يؤمنون بوطنهم ويقدمون مصالحة العليا على مصالحهم الضيقة ، والأهم في هذه القيادات أن توجد المناخ والبيئة الصالحة لتنشئة المواطن الصالح ، وهنا تبرز أهمية الاهتمام بقضايا الأسرة والمدرسة والمسجد وكل المؤسسات التربوية والاجتماعية التي تلعب دوراً في بناء هذا المواطن الصالح ، إلى جانب ذلك هناك دور هام ، وهو أن تعمل هذه القيادات على إعداد الجيل الثاني والثالث القادر على تولي القيادة والمسؤولية وإدارة مؤسسات الوطن بما يحقق المصلحة العامة لكافة المواطنين ، ومن شأنه أن يعمق من درجة الارتباط والولاء والانتماء بين المواطن وغيره وبين الكل والأرض التي يحيون ويتفاعلون عليها . إذن العلاقة هنا علاقة عطاء متواصل وتبادل بين الأجيال في إطار المواطنة الصالحة . وبالمقابل المواطنة ليست مجرد قيم ومفاهيم مجردة ، وشعارات خاوية من مضامينها السلوكية والأخلاقية والقانونية . فالموطنة هي أيضاً سلوك سياسي يمارسه المواطن ليترجم حقوقه وواجباته في السياق الأخلاقي والقانوني العام . وهنا تلتقي المواطنة مع الانتخابات ، فإذا ما اعتبرنا أن الانتخابات هي سلوك سياسي ، وهي حق من حقوق المواطنة ، تصبح ممارستها انعكاساً واستجابة للمواطنة الصالحة ، وان عدم ممارستها يعتبر انتقاصاً من المواطنة ومظهراً من مظاهر السلوك السلبي الذي قد يترك آثاراً سلبية كبيرة على مستقبل المواطن الصالح ، فالمواطنة من خلال الانتخابات هي عملية اختيار وتميز وتفاضل بين المواطن الصالح والمواطن غير الصالح ، فالمرشح هو مواطن يفترض أن تتوافر فيه مقومات المواطنة الصالحة من القدوة والتمسك بالقيم والثوابت المجتمعية العليا ، وإذا ما أحسن المواطن اختيار هذا المواطن الصالح ، نكون قد حققنا الهدف الحقيقي من الانتخابات . فالمطلوب هو إفراز واختيار قيادات بمواصفات المواطنة الصالحة لتفرز وتساهم من جانبها في إعداد المواطنة الصالحة . وبقدر تحقيق هذه المعادلة الصحيحة بقدر ما تكون لدينا انتخابات نزيهة حقيقية . وبقدر ما تكون لدينا مواطنة صالحة . بقدر الالتفاف والتعانق بين المواطن ووطنه ، وبقدر ما نكون قادرين على المساهمة في عملية البناء والتطوير الإنساني والحضاري في عالم تحكمه معايير الأداء والإنتاج والقوة . *عضو المجلس البلدي ومشرف التوجيه والإرشاد