بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية العربية.. تزييف الذات أو استظهارها
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 2011

منذ أن تجاوزت الرواية مسألة كونها جنساً أدبياً إشكالياً، بدأت بالفعل في تشكيل تاريخها الملموس من الحفريات والمساءلات، فصارت تولّد الأسئلة حول الحياة العربية وداخلها، حيث تشير كثافة الإصدارات الروائية إلى مجتمع روايات بالفعل، وإلى أن الإنسان العربي بدأ يميل إلى التعبير من خلالها كخطاب استحواذي، عن واقعه المعقد والقائم على تراكم هائل من الزيف والأوهام والخيبات والأحلام والمعتقدات، أو هذا ما بات يحاوله ذلك الكائن المسحوق تحت وابل من الإرغامات الاجتماعية والسياسية والثقافية، ليحقق حضوره ويفصح عن كينونته، بالنظر إلى ما تمثله كوعاء جامع للهواجس الفردية والتحولات الجمعية، وما يمكن أن تشكله كمضمار لرصد التوترات والأزمات الإنسانية.
وعلى إيقاع مقولة زمن الرواية الطافح بالمنتجات الروائية، والقامع لزمن الشعر، يراوح الروائي العربي بين خيارين لسرد واقعه، فإما أن يجعل من روايته قناعاً لتزييف معتقداته، ومواراة عواطفه، بالمغالاة في الوعظية، والجنوح للذاتية الفارطة والرومانسية الفجة، والاستغراق في البكائية والرثائية الساذجة، اتكاء على مفهوم قاصر يماهي بين الخطاب الروائي والتسلية، وإما أن يرجّح فهمه لمعنى الفن الرفيع، ويؤكد اشتغاله بهذا المنحى، أي أن يحيل روايته إلى محطة من محطات اللغة الخلاّقة، والتجريب الواعي، وتوطين مفاهيم الحداثة وشروطها، واستظهار الذات، بمعنى تدمير تقاليد السرد في ظل تفكيك عناصر الحياة وبعثرتها ثم إعادة تركيبها، في قالب سردي يمكن أن يحقق النصاب الأدبي المأمول، بمعنى الحرص على أدبية الكتابة الروائية، إلى جانب تموضع الروائي في جبهة الدفاع عن قيم التنوير.
ولا شك أن الخيار الثاني هو المحل الذي ينبغي للخطاب الروائي العربي أن يتبناه، حيث تكمن مشروعيته الإبداعية، على اعتبار أن الأدب يتحرك ضمن كل ما له علاقة بإنتاج المعنى بكل تداعياته الحياتية، الأمر الذي يعني أن الرواية العربية يفترض أن تتولد من رحم التمرد، وعلى إيقاع هزات اجتماعية وتاريخية وحضارية بعيدة المدى، لا أن تعكس محدودية أثر اللحظة، لأنها في هذه الحالة، ووفقاً لما يقال عن كونها الممثل الشرعي لديوان العربي، تبدو منذورة للتعبير عن الإنسان العربي، وليس عن نزوات عابرة أو هوامش حياتية، وإن كان الوصول إلى المجتمعية لا يتحقق إلا عبر الفردية.
إن انحياز الروائي العربي لخيار التجريب والتأسيس الواعي لحساسية جمالية جديدة، يعنى بالضرورة توغله في حقول المحرّم الثقافي، وارتياده لآفاق مجهولة لم يتم التفكير فيها، وبالتالي قبوله بتحويل الرواية إلى لحظة جدلية بامتياز، عصبها الوعي. وهو انزياح لا يزعزع البنية الشكلية والدلالية للرواية وحسب، بل يلامس كل عناصر السرد، بما في ذلك إمكانية تغيير مفاهيم ومعايير البطولة، التي تشكل من الوجهة السوسيولوجية جوهر الرؤية إزاء العالم، ضمن أنساقه الجمالية والأخلاقية والفكرية، بمعنى تفعيل الخيال وبسط العالم أمامه ليبتدع رؤيته الكفيلة بعصرنة الحياة، وتحقيق معادلة إبداعية تدفع بالرواية لأن تكون بالفعل مرآة الحياة الحديثة.
التفكير في الرواية هو جزء لا يتجزأ من هاجس مبدعها. وبالتأكيد، يشكل إدراك الروائي العربي لهذه الخطوة حالة من الوعي المتقدم بأهمية تحرير الرواية من صرامة تقاليدها، واستفزاز المخيلة، وإيقاظ الذاكرة، بمعنى تحريك جينات النص الروائي وتخصيبه بالحسّي والثقافي، الأمر الذي يحقق له فرصة تنبيض الحياة، وتشكيل الموقف الفكري للذات عبر الفني. وهذه هي المهمة التي يفترض أن يضطلع بها، من حيث كونه أحد المنتمين بالضرورة لحركة اجتماعية تاريخية، مقابل ما يمتلئ به على الجانب الآخر من المكوّن العاطفي، بمعنى تذويب أحلام الفرد الناعمة داخل الشرط الإجتماعي، وتشكيل كل ذلك المزيج من الأنساق الكامنة، والصيغ المفهومية الظاهرة في نسيج الرواية.
لا حدود للتعبير الروائي، وحدود الرواية هي آفاق الأدب ذاته. وعليه، يمكن للرواية العربية، بما وصلت اليه اليوم، أن تعبّر عن أدق تفاصيل ما يستشعره الإنسان العربي من مرارة، وهو الأمر الذي يستلزم سبر أغوار هذه الذات الخائبة، والإرتداد عمودياً في وعيها ولا وعيها، وبالمقابل يحتاج الروائي العربي إلى لغة غير مستهلكة، ترقى إلى مستوى الذات المأزومة، المزدحمة بالأحلام والإنكسارات، بحيث تنكتب - أي الرواية - برهافة وصدقية من داخل اللحظة التاريخية وليس عنها، بما هي الحامل لكل العلامات والإشارات، وبما هي الأجدر بالسير في كل الدروب، واكتساب صفة الوعاء الأشمل الذي يستوعب كل ما يمور به المجتمع من أحوال جماعات بالمعنى الثوري لمعنى الأدب، الذي يعرض بشكل درامي معنى أن تكون إنساناً في جميع الأزمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.