البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدارات
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2011


الكشافة علم وسلوك
الرياض - محمد المرزوقي
ثلاثة إصدارات من القطع المتوسط، لبجاد بن عواض الصفق المطيري، جات عن في سياق الحركة الكشفية جاء أولها بعنوان: البيئة ومكوناتها ودور الكشافة والمجتمع في حمايتها، في إحدى وتسعين صفحة، تنوعت موضوعاتها في الدور الذي يقوم به أفراد الكشافة ضمن الشراكة الاجتماعية في حماية البيئة بمكوناتها المختلفة.. أما الثاني من إصدارات المطيري فقد حمل عنوان: دور الكشافة والشباب في خدمة وتنمية المجتمع، متضمنا أربعا وأربعين صفحة من القطع المتوسط يحمل بين طياته ستة موضوعات يرصد فيها المؤلف هذا الدور الكشفي في تقديم الخدمة التنموية في المجتمع.. أما الثالث فوسمه الكاتب بعنوان: الكشافة علم وسلوك، جاء في سبع وستين صفحة من القطع المتوسط والذي يدون فيها المطيري سمات القيادة الكشفية من جانب والحركة الكشفية بصفتها علما له أسسه ومناهجه ومناشطه التعليمية والتربوية من جانب آخر.
محمد الشنقيطي
صدر للدكتور عبدالرحمن الشبيلي إصدار بعنوان ( محمد الأمين الشنقيطي: من تمبكتو وشنقيط إلى عنيزة والزبير) متضمنا محاضرة ألقاها الكاتب في مهرجان عنيزة الثالث للثقافة بمركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي، وألقيت في مركز ابن صالح الاجتماعي للعام 2011م.
لقد تناول استعراض الشبيلي فيما دونه عن الشنقيطي مراحل تتبعية تقوم على استجلاء محطات تاريخية ورحلات قدمها في تسلسل اتسم بسلاسة العرض وعمق الفكرة وبساطة الأسلوب الذي عمد إليه الكاتب بطريقة جمع فيها السهل الممتع الممتنع، إلى جانب ما تميزت به المحاضرة في ثنايا أوراقها من الشمولية في تناول الشخصية التي درسها الكاتب، وذلك من خلال استظهار البيئة العامة التي صاحبت التسلسل التاريخي للأفكار مما أعطى الموضوع وضوحا وأفقا رحبا للتعرف على محمد الأمين الشنقيطي.
لقد عمد الكاتب إلى استقصاء علمي بحت فيما أورده عن مبحوثه، وذلك منه خلال الرجوع إلى مذكرات الشيخ الشنقيطي التي حررها بنفسه إبان إقامته في عنيزة، إضافة إلى التتمة التي أضافها تلميذه وخليفته في مدرسة النجاة ناصر الأحمد، إلى جانب معلومات استقاها الكاتب مشافهة من تلميذه محمد العسافي والبحث في روايات شفهية أخر، وقراءات في تاريخ شنقيط، واقتباسات ونقولات تاريخية.
محقق لابن قتيبة
دبي-مكتب "الرياض"، عزالدين مسمح
أصدر مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث مؤخرا كتاب الألفاظ المغربة بالألقاب المعربة تصنيف: عيسى بن قتيبة الدينوري، الحفيد السادس لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري.. تحقيق ودراسة : عبد الله صديق، ضمن جديد الإصدارات للعام 2011م، حيث يعود أصل الكتاب لرسالة جامعية لنيل درجة الدكتوراه، من جامعة محمد الأول، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في وجدة – المغرب.
قد طبع الكتاب لأول مرة، وهو تحقيق لنسخة فريدة من مخطوطة محفوظة في خزانة جامع القرويين. وقد قام المحقق بعمل دراسة جاء فيها بيان جهود السابقين في موضوع المشترك اللفظي، وترجمة المؤلف وأعماله وثقافته، وتحقيق عنوان الكتاب، ونسبة الكتاب إلى مؤلفه، وغير ذلك مما يتعلق بعمل المحقق، كما تميز عمل المحقق بوضع مجموعة من الفهارس التي تخدم الباحث.. وعن الألفاظ المغربة بالألقاب المعربة فهو المشترك اللفظي، أي ما اتفق لفظه واختلف معناه، والملاحن التي تعني أن القائل قد يوهمك شيئا ويريد غيره.. وهو كتاب لغوي أدبي أندلسي يعود إلى القرن الخامس الهجري، ومؤلفه ينتمي إلى بيت علمي توارثت أجياله العلم والرواية.
الثقافة اللغوية
القاهرة - مكتب "الرياض "- محمد خليل
يتناول كتاب"الثقافة اللغوية " تأليف الدكتور مدحت عيسى، الصادر حديثا في 333 صفحة من القطع المتوسط، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، حيث يستعرض نشأة اللغة العربية وابجديتها وتطورهامتضمنا سبعة اقسام: الاول جاء بعنوان"الكتابة والاملاء" كما يعرض الاخطاء الاملائية الشائعة، وكذلك قواعد رسم الهمزة وبعض القواعد الاملائية الاخرى، والثانى بعنوان"الاخطاء اللغوية الشائعة" ويتناول اكثر الاخطاء اللغوية شيوعا فى الكتب والابحاث والجرائد اليومية، والقسم الثالث بعنوان"فروق لغوية ويشتمل على اهم الفروق اللغوية بين الالفاظ التى تبدو متقاربة فى لفظها او فى معناها، أما القسم الرابع فيحتوي على ملخص لقواعد النحو والصرف بشكل ميسر، وجاء القسم الخامس بعنوان"من اسرار اللغة" ويتناول بعضاً من خصائص اللغة العربية كالنحت والاشتراك والترادف والاضداد والجموع والمذكر والمؤنث وغيرهما، ويعرض القسم السادس لمفهوم المعاجم مع ذكر لاشهر المعاجم العربية باختلاف أنواعها.. أما القسم الاخير فقد جاء بعنوان "جماليات الخط العربى" وقد اكد هذا القسم على اهمية تجويد الخط ثم عرض بعد ذلك لأنواع الخطوط المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.