المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء للخدمات الصحية    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت بلا ضفاف (2) سعاد محمد (1926-2011)
صبا
نشر في الرياض يوم 29 - 07 - 2011

حين ندرس سعاد محمد لا بد من مراعاة أنها ولدت لأم لبنانية من تلة الخياط وهي السيدة نفيسة دندن ، وأب مصري هو محمد المصري من أسيوط ( عاش معظم حياته في لبنان) حيث كان ذو صوت جميل وعازف كمان هاو، فهي تنتمي لتراثين ما بين التراث المصري والشامي العائدين إلى مكاسب القرن التاسع عشر الثقافية، من تراث لهجة التمدن العربي النهضوية آنذاك (المصرية) في الأدوار والقدود والموشح والقصيدة والطقطوقة.
تلقت أصول التجويد القرآني على أحد الشيوخ لتقويم النطق وأداء اللغة، وأخذت العلوم الموسيقية الأساسية من محمود سبليني (عازف القانون)، والعزف على العود محمود الرشيدي (عازف العود)، وتلقنت طرق أداء الأدوار والموشحات من حبيب الدندشلي، ومنحها توفيق الباشا أصول الغناء الشرقي المتقن.
إن رحلة سعاد محمد ما بين لبنان (بلد المنشأ) ومصر(بلد الرحيل) لتفهم تجلياتها في ذائقة هذا المرأة البحرية المزاج.
يمكن أن نضع لها أكثر من محطة فنية في تجربتها ولكن ما واجهته من عراقيل – سنذكرها لاحقاً – أحبطت مسيرتها من الاستمرار والتصاعد وجعلتها تعيش بين الحيرة الزمنية والحس الانهزامي الفنيين. غير أن ثلاثة مراحل فنية يمكن رصدها في مسيرتها، وهي على التوالي:
المرحلة الأولى/ الحضور إلى القاهرة : أنجزت منذ البداية أول أفلامها " فتاة من فلسطين" (1948) إخراج محمود ذو الفقار، وقدم لها الملحن الكبير محمد القصبجي والشاعر محمود بيرم التونسي "يا مجاهد في سبيل الله، الهلال الأحمر ، بنت البلد" وأما الملحن رياض السنباطي " حبيبة السماء" من شعر محمود حسن إسماعيل.
وقدمت بعدها بأعوام فيلم "أنا وحدي" (1952) إخراج هنري بركات، وغنت من ألحان زكريا أحمد وشعر صالح جودت " هاتوا الورق والقلم، يا رسول الله" ومن ألحان رياض السنباطي " أنا وحدي، إيه يا دنيا، فتح الهوى" ومن ألحان محمود الشريف " القلب والا العين".
المرحلة الثانية/ الانتشار في الشام والعراق: استطاعت خلال فترتها القصيرة في مصر أن تكون قاعدة استثمرتها في حفلات مستمرة وتسجيلات أعمال لا تذكر برغم أهمية الكثير منها. فقد قدمت أعمالاً كثيرة مع الملحن السوري محمد محسن (1922-2007) كتب معظها زوجها الأول الشاعر والصافي محمد علي فتوح "العمر يوم، وين يا زمان الوفا،غريبة والزمن قاسي، دمعة على خد الزمن" وصدرت في أسطوانات عن شركة بيضافون عام 1954، ومن ثم قدمت أغنيات كثيرة في لبنان لعل أهمها لحن حليم الرومي لقصيدة "إرادة الحياة" لأبي القاسم الشابي التي سيلحنها لها رياض السنباطي في السبعينيات ضمن هوسه بالمعارضات اللحنية كما فعل في قصيدة " أراك عصي الدمع" معارضاً لحن زكريا أحمد، وقصيدة " الأطلال" معارضاً لحن محمد فوزي.
المرحلة الثالثة / عودة إلى القاهرة: بقيت سعاد تعمل بشكل مزدوج ما بين القاهرة وبيروت حيث نشطت منذ عام 1963 عندما قدمت أغاني فيلم "رابعة العدوية :شهيدة الحب الالهي"(1963) بطولة عايدة هلال وإخراج نيازى مصطفى كانت تلك الأغاني من تلحين رياض السنباطي وأحمد صدقي، وقدم لها أحمد صدقي اكثر من لحن خارج الفيلم لعل أشهرها " من غير حب" وأعادت تسجيل بعض أعمال زكريا أحمد التي وضعها لسواها من المغنيات غير أنها ستقدم أغنيات أعادت وهجها مجدداً في فيلم "الشيماء "(1972) بطولة سميرة أحمد من إخراج حسام الدين مصطفى وهي أناشيد وابتهالات وحوارات درامية وضع نصوصها الشاعر المتصوف عبدالفتاح مصطفى "كم ناشد المختار ربه، يارسول الله، يا محمد، محاورة : رويدكم رويكم، الله أكبر كبيراً، حسبه الله معه، طلع البدر علينا، لقد نجا ، واجريحاه" والألحان ل: بليغ حمدي، محمد الموجي وعبد العظيم محمد.
وقد سجلت هذه الفترة مع توفيق الباشا في بيروت مختارات من أدوار وموشحات القرن التاسع عشر للعظام أبو خليل القباني ومحمد عثمان وسيد درويش " أنا هويت، ما احتيالي، ملا الكاسات".
حيث ظهرت لتكرس صورة مغنية القرن التاسع عشر من خلال تخت شاركت في أحد مشاهد فيلم "بمبة كشر" (1974) بطولة نادية الجندي إخراج حسن الامام.
وقد قدمت أغنيات أخرى في مسلسلات إذاعية : في موكب الأنوار، ليالي شهرزاد (ألحان أحمد باقر)،وفي
مسلسلات تلفزيونية : بلبل الإسلام (ألحان حلمي بكر) ، ليالي الأصفهاني ( ألحان توفيق الباشا).
وقد قدمت عام 1977 أغنية" أوعدك" من كلمات مجدي نجيب وألحان محمد سلطان، ومن ثم ألحقتها بأغنية "وحشتني " من كلمات صلاح فايز وألحان خالد الأمير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.