مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصري عبدالرحمن الخطيب لحن السلام الوطني.. وطارق قام بتجديده!
سراج عمر تولى مطابقة الكلمات الجديدة..
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2011

يتواتر الحديث إعلامياً عن ملحن السلام الوطني السعودي, ومنهم من ينسب لحنه إلى العميد طارق عبد الحكيم, ورغم تكراره هو وفي معظم لقاءاته وكتابة سيرته, بان ملحن مقطوعة النشيد الوطني هو المصري عبدالرحمن الخطيب الذي لحن مقطوعة السلام الملكي»الأساس»بعزف على آلة البوق وقدمها عام (1365ه) عندما عُزف السلام الملكي السعودي لأول مرة بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن (طيب الله ثراه) إلى مصر.
وقد أكد طارق عبدالحكيم في حوار مع(الرياض)-ابريل»2008م, وبعد عودته من القاهرة انه عمُدِ بتوزيع السلام الملكي، بأمر من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز - رحمه الله - الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع حينها، وكان الأمر بتوزيع السلام الملكي موسيقياً حسب اللحن الخاص به سابقاً, كما طلب من الشعراء كتابة قصيدة وطنية وتتناسب مع اللحن رغم صعوبته، وكانت فرصه نادرة للشاعر محمد طلعت أن يقوم بكتابة النص وقيامه بالتوزيع الموسيقي, واستمر هذا النشيد لفترة طويلة حتى تغيرت كلماته بالنشيد بالحالى الذى نسمعه الآن.
يقول طارق عبدالحكيم:» بعد كل ما ذكرته سابقا أتى تكوينه قبل ان نأسس فرقة أوركسترا عسكرية كاملة بتكليف خاص, بهدف الترفية عن الضباط وصف الضباط والجنود وتقوم بتقديم التحية العسكرية (السلام الملكى السعودى) فى الأعياد والمناسبات الوطنية وكافة حفلات الجيش ومناسباته, وهى لا تقل كفاءة عن أى اوركسترا عربية أو أجنبية لما هيأته لها وزارة الدفاع من أجهزة ومستلزمات. وفى عام (1375ه) تمت ترقيتي لرتبة قائد وعينت (مديراً فنياً لموسيقات الجيش العربى السعودي) نظر للجهود المخلصة والكفاءة القيادية، حيث صدرت الموافقة بتعييني مديراً لموسيقات الجيش السعودى عام (1379ه) برتبة عقيد، وألفت موسيقى المارشات العسكرية ووضعت لكل مارش عسكرى أسمه ونوتته الخاصة به لتميزه عن غيره من المارشات العسكرية لعدم الازدواجية والالتباس ولها اسماء مدونه. وبفضل من الله أصبحت هذه المارشات معروفة عند جميع العسكريين وتعزف فى الحفلات والمناسبات العسكرية, واتى تطوّير السلام الملكي السعودي بأمر من جلالة الملك سعود «رحمه الله» بوضع الإضافات الموسيقية والكلمات المناسبة له».
في العام (1400) سجل الموسيقار طارق عبدالحكيم وبأمر من معالي وزير الإعلام الدكتور محمد عبده يماني بتنفيذ وتسجيل جديد للسلام الملكي في المملكة المغربية الشقيقة بمصاحبة جوقة المغرب وقد شارك بها أكثر من أربعين عازفاً وبمصاحبة أربعين من فرقة الكورال الذين قاموا بترديد القصيدة المصاحبة للسلام الملكي كما سجل السلام بدون مصاحبة القصيدة التي يقول مطلعها(يعيش ملكنا الحبيب.. أرواحنا فداء), وقد تم تنفيذ العمل ليكون اكثر تكاملاً من بداية ابتكار النشيد الوطني بدون مصاحبة الكلمات، إلى ان جاء وقت الكلمات الحالية.
وقد اعتمد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - النشيد الوطني السعودي «سارعي للمجد والعلياء» في أول مرة عام (1404ه الموافق 1984م). حيث لم يكن قبل ذلك التاريخ نشيد وطني مرتبط بالسلام الملكي كما هو الحال بعد ذلك التاريخ. وقد كتب كلماته الشاعر إبراهيم خفاجي(1927م) الذي أعدّ الكلمات لتتواءم ولحن السلام الملكي إيقاعاً ولحناً وتولى سراج عمر مسؤولية مطابقة الكلمات واللحن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.