إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرير صالات السينما
شجون
نشر في الرياض يوم 12 - 06 - 2011

في سبتمبر 2006 أقام المنتج السعودي عمرو القحطاني مؤتمراً صحفياً في مقر شركته في مدينة الرياض للإعلان عن اتفاقه مع علي الرميثي مدير قناة دبي لعرض مسلسله الجديد "ماكو فكة" في رمضان تلك السنة. كانت أجواء المؤتمر تُشع بالتفاؤل وبالذات من الرميثي الذي أعلن أن هذه الاتفاقية ستكون نواةً لتعاون مستمر مع المنتجين السعوديين، واعتقد كل المتابعين حينها أن عجلة الصناعة الدرامية قد بدأت بالتحرك فعلاً وما هي إلا أيام ونتغلب على الدراما المصرية كمّاً وكيفاً!. وماذا كانت نتيجة ذلك كله؟. قناة دبي لا تنتج حالياً سوى مسلسل وحيد هو "غشمشم" والمنتج عمرو القحطاني ابتعد عن الإنتاج التلفزيوني نهائياً وكان ذلك المسلسل "ماكو فكة" هو آخر عمل يصنعه.
إنها نتيجة محبطة.. أن تخسر منتجاً شاباً ومتحمساً أحدث "انقلاباً" في المنافسة الدرامية الرمضانية عندما قدم أول أعماله "إخواني أخواتي" في رمضان 2005، لكن عمرو ليس هو المنتج الوحيد الذي انسحب من الساحة الدرامية نتيجة الإحباط, بل هناك قائمة طويلة؛ نذكر منها: عبدالله المحيسن، ماضي الماضي, محمد حمزة، محمد بخش، إبراهيم جبر، سعد خضر، ويُضاف لها أسماء تعمل الآن "على مضض" وقد تكون في طريقها للانسحاب مثل خالد المسيند وعبدالخالق الغانم، ناهيك عن المتحمسين للدعم والإنتاج الدرامي والذين لم يجدوا الفرصة لذلك مثل بندر عبدالسلام وعبدالإله السناني ومشعل المطيري وفاروق فرحات.
كل هذه الطاقات الإنتاجية الكبيرة مُعطلة تماماً بسبب قلة "منافذ" العرض, وحالياً لا يعمل في سوق الإنتاج الدرامي السعودي سوى سبع شركات تنتج سبعة مسلسلات لصالح أربع قنوات فقط هي "دبي، روتانا خليجية، وMBC والتلفزيون السعودي", وهذا أقصى إنتاج يحتمله السوق السعودي لأن "منافذ" العرض محدودة جداً، وتتمثّل فقط في تلك القنوات الأربعة، ومن غير المنطقي مُطالبتها باستيعاب كل المنتجين السعوديين وشراء كل أعمالهم.
إن استمرار الواقع على وضعه الحالي خطِر على مستقبل الدراما السعودية من ناحيتين؛ أولها أنه جعل الإنتاج الدرامي محصوراً في أسماء معينة تتكرر كل سنة وتقدم ذات الأفكار وذات المستوى الهزيل، وثانياً –وهو الأهم- أنه أدى إلى انسحاب منتجين قديرين ومتميزين لعدم وجود من يشتري أعمالهم, وكل يوم يمضي على هؤلاء دون أن يُنتجوا شيئاً هو خسارة لسوق الدراما السعودية، وحتى لو اختلفنا على القيمة الفنية التي سيقدمونها، إلا أن تواجدهم مهم؛ لضمان التنوع، ولتحقيق مبدأ المنافسة.
كيف يمكن أن نغير من هذا الواقع البائس؟. وكيف نضمن العمل لجميع المنتجين السعوديين؟. هناك حلّ –يبدو مستحيلاً- وهو أن يتم إنشاء قنوات فضائية متخصصة في الدراما السعودية تستوعب أعمال جميع المنتجين, وحلّ كهذا يحتاج إلى ملايين الريالات كما يحتاج إلى عدد كبير من المعلنين الذين يضمنون لهذه القنوات استرداد أموالها، أما الحلّ الثاني –السهل جداً- فهو فتح "منافذ" عرض جديدة غير القنوات الفضائية وبعيداً عن دائرة التلفزيون, وهنا أقصد بوضوح، أن يتم تفعيل دور المسارح التجارية وصالات السينما، وأن يُسمح للمنتج السعودي أن يصنع أعماله –سواء كفيلم أو مسرحية- وأن يعرضها مباشرة للجمهور دون وسيط.
إذا كنا جادّين في حديثنا عن "صناعة دراما سعودية" حقيقية فلابد من تحرير المسرح التجاري وفتح صالات السينما، لأن مفهوم "الصناعة" لا يقوم إلا على وجود "صناع" كثر يعملون بفعالية وتدفق، وما دام التلفزيون عاجزاً عن استيعاب المنتجين السعوديين، فليس من المقبول أن نقول لهم اجلسوا في بيوتكم "واطلبوا الفرج من الله"..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.