دويّ روائي هي "رعشات الجنوب"، تُحرّكها وقائع الفقر والفقد وتداخل الرمزية الميثولوجية بالخيال. في رواية السوداني أمير تاج السر وصف لتداعيات الوهم في بيئة إفريقية غلبت على وعيها قصص السحر والحرمان والاحتفاء المستمر بالبؤس. نواة الرواية عالم غريب يكشف عنه الروائي السوداني ويحيلنا كقراء عرب لمجتمع لا نعرف إلا القليل عنه، إلى بيئة عشوائية آثر الكاتب أن يُدخلنا في تنويعاتها وشموليتها منذ اللحظة الأولى، كما تحيلنا إلى مقاربة المناخ والأسلوب بأدب أمادو وماركيز وعوالمهما التي تستلهم قصصاً وحيوات تتداخل فيها الطقوس بالأنثروبولوجيا واليقين بالرومانسي والعدم. مداري البلدة الواقعة جنوبي السودان المشحونة بتجارب وحكايا، هي مسرح الرواية ونتاج جمعي لأنماط الكفاح والتوتر والآثام والتضامن والأحقاد، إنها قصة تاجر وراقصة تدعى سوشيلا، تنهك ملامح جسدها المثيرة مخيلة التاجر الثري رابح مديني الذي لا يعرف أبداً طريقاً للوصول إليها، هي قصة صديق أحقاده غامرة لأسباب التفاوت الطبقي والاجتماعي، صديق صادفت الأقدار أن صيّرته صاحب سيرك سنوي شكّل وسيلة الترفيه الوحيدة لأهالي الجنوب السوداني، وشكّل المصادفة الأكثر شؤماً لتاجر البلدة الثري رابح المديني الذي آمن بجنّيته "تابيتا" كما آمن تماماً بلغة الساحر "ندمان قل" التنبؤية التي بعثرت أحلام التاجر في اللحظة التي علم فيها بأنه ميت لا محالة، ميت مع سبق الإصرار، ميت في مواجهة الموت الذي أصبح محور النص وانشغاله وكوابيس الرجل المريض بالخوف والوهم. الغلاف لا يجمّل الروائي السوداني صوره ولا يحاول أن يخفّف من قبحها، ينقّب في علاقات إنسانية تغوص في القحط، يرصد المساحات الداكنة في مجتمعه، يستخدم التهكم والفكاهة وأدوات تكشف الفطنة والسذاجة وتعقيدات مجتمعات نائية تتفاعل وتتأثر وتتعاطف، تتخفّف من ذاكرتها، تدفن آثامها ولا تمارس البحث. لا تبدأ رواية أمير تاج السر بالمألوف ولا تنتهي كذلك، لكنها ومنذ السطور الأولى تواظب على ديناميكية الحركة وعلى وصف الخط الدرامي الذي يحكم العيش العشوائي في تلك المجتمعات. إنه الأسلوب الذي يمتاز بحسّ كثيف وفانتازيات وتجرّد ذاتي في وصف عالم هو عبارة عن مجموعة صور مثقوبة راكدة لا تتغير ولا تنتج البدائل. "رعشات الجنوب" رواية تحتشد فيها عناصر السرد والتصوير والنظر إلى مرآة مجتمع منفرد من زوايا متعددة. تنفرد رعشات الروائي بتكثيف في النصوص، بثبات في التنقل ما بين الأحداث والأماكن، يروي فيها الأمكنة وناسها وطقوسها وناس القبائل وأسمائها بأسلوب وصفي، أسماء تتردد في ذاكرتنا بعيداً مثل قبائل "الدينكا"، صحراء "واوا"، مطرة وجوبا وغيرها، يُحكم أمير تاج السر القبضة على النص على الرغم من مروحة الأسماء والحكايا الفردية والجمعية الكثيرة، يربط السياق بتقنية فنية عالية، رابح التاجر ونمط الحياة في مداري وحظ عمبابا أزرق العاثر و"ملمة" الفكرة أو الشيطان الذي انبثق من وهج الحمى ويصول ويجول في الرؤوس، الجريح واسمه الشقي الذي استدركه بعد أربعين سنة، شقاء بائعة الشاي الأشهر في المدينة رضيانة الخضر التي أخفت قصة لقيطها وهوية أبيه من بين رجلين كانت لهما علاقات حميمة معها، إنسانية المعدومين مادياً مثل تايلور تيلا الصديق الذي يهديك رغبته في الشبع ليظلّ جائعاً، والذي بقي يعامل رضيانة كامرأة نظيفة ومكافحة حتى أيامه الأخيرة في مداري.