غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأصوليات والحكم في الفضاء الديمقراطي
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2011

في العالم العربي اليوم بدأ يتشكل مسار تنويري واضح ، مسار يعي أن فعل الإنسان يبدأ من الإنسان لينتهي بالإنسان . أصبح الإنسان بكل مستويات وجوده هو غاية الفعل الإنساني . حتى الأصوليات التي لا تؤمن بهذا ، اضطرت إلى الإيمان به ، أو إلى التظاهر بالإيمان به ، أو ، على الأقل ، إلى التقاطع مع بعض محاوره ؛ لتحقيق أكبر قدر من العائد السياسي ؛ من خلال هذا التماس.
السؤال المقلق ، السؤال الذي يُلح على كثير من المراقبين اليوم للتحولات السياسية في بعض الأقطار العربية ، وخاصة بعد فترات الاحتجاج ، هو سؤال بسيط ومعقد في آن ، سؤال يتحدد في : هل يمكن أن تصل الأصوليات إلى الحكم المباشر ، أو غير المباشر ؛ من خلال صندوق الاقتراع الديمقراطي ، أي من خلال ذلك الصندوق الذي لا تؤمن به أية أصولية من هذه الأصوليات التي تتقدم بنفسها اليوم بوصفها الشرعية الوحيدة المفترضة في عالم العرب ، أو حتى في عالم المسلمين؟
هذا السؤال ليس هامشياً في سياق متتاليات التغيير ، كما أنه ليس ترفاً في هذه المرحلة التي بدأت تتأسس فيها (الديمقراطية العربية) في الواقع ؛ بعد رحلة طويلة من الأحزان والأشجان والآمال المحبطة في أزمنة القهر الاستبداد والطغيان . إنه السؤال الخَطَر ! ، السؤال الذي لا يحاول الإجابة عن المستقبل فحسب ، بل ويحاول الإجابة عن الماضي أيضا ؛ من خلال قدرته على التقييم بتخيل نمط الحكم كما تطرحه إيديولوجيا الأصوليين .
قبل استعراض هذا الاحتمال في ضوء الإمكانات ، لابد من التأكيد أن وجود الفرص المتاحة لتحقيق هذا الاحتمال ، ومستوى الاستعداد لاقتناصها ، يختلف عن حقيقة وجود المحاولة ، أي محاولة الأصوليين الوصول إلى الحكم . فالحركات الأصولية - بلا استثناء - منذ بداية تكوّنها ، وإلى الآن ، تجعل الوصول إلى الحكم هدفها الأساس ، وذلك نتيجة تصور مترسخ في قناعاتها ، وهو : أن قوة الإجبار تنجز - بمعيار الوقت والأثر ومستوى الجهد المبذول - ما لا تنجزه قوة الإقناع التي تنتظم السلوك الديمقراطي .
كنتُ قد طرحت من قبل تعريفا مقاربا للأصولية الدينية ، وكان هذا التعريف يقاربها من خلال كونها : التقليدية الحركية . أي أن الأصولية هي تجلّي الفعل السياسي للتقليدية الاتباعية في الواقع العملي . وكنت ولا أزال لا أرتضي الفصل بين التقليدية الاتباعية من جهة ، والحراك الأصولي من جهة أخرى ، على اعتبار أن الأصولية لم تكن لتوجد أصلا ، ولم تكن لتتشرعن في الواقع ؛ لولا منظومة العقائد والأفكار والتصورات الذهنينة المتعالية التي تنطوي عليها التقليدية الاتباعية ، تلك التقليدية التي تبدأ من خلال نشاط نظري خالص ، يكاد ينعزل عن الواقع ، بل ويكاد يتنكر للسياسة ، بينما هو منطوٍ على تصورات لا يمكن تخيل وجودها في الواقع إلا من خلال نشاط سياسي فعلي ، بل ومن خلال نشاط سياسي شمولي ، نشاط لا يرضى بالشراكة التي تطبع الفعل السياسي الحر ، وإنما يتغيا الهيمنة التامة ، وقمع خيارات الآخرين .
من هنا ، نجد أن الأصولية لا وجود لها من غير مشروع سياسي للهيمنة التامة على كل تفاصيل الحياة ؛ لأن قاعدتها الفكرية (= التقليدية الاتباعية) تنطوي على رؤى وتصورات وتشريعات تطاول كل تفاصيل الحياة : الخاص منها والعام . ومن الطبيعي أنه لا يمكن لكل هذا الركام النظري ، الذي يعاد اجتراره على نحو هوسي ، أن يبقى محايدا ؛ في حال امتلك التيار الفاعل في الواقع (= الوجه الأصولي) إمكانية التحكم بمعادلات القوة التي تمنحه إمكانية تطبيق ما يراه الحق / الأزلي / الثابت الذي لا يقبل التغيير ولا التحويل .
مهما ادعت بعض التيارات الأصولية من دعاوى الانحياز للجانب التربوي السلوكي المحض ، فإنها لا تستطيع إخفاء الغاية السياسية حتى من وراء هذا الجانب الذي يتعمد تقويم سلوكيات الأفراد (= تربية جيل فريد !) ؛ لأنه في النهاية جيل يتم إعداده ليكون (الجيش) الميداني الذي يفعل للأصولية ما تفعله الجيوش المسلحة ، بل ويفعل لها ما لا تستطيع فعله الجيوش في أوساط الجماهير..
من حق الأصولية - كغيرها من بقية التوجهات - أن تمارس دورها السياسي في فضاء سياسي ديمقراطي حر . لكن ، ليس من حقها أن تمارس هذا الدور للوصول إلى إلغاء هذا الفضاء الديمقراطي الذي وصلت من خلاله ، كما أنه ليس من حقها أن تنكر وجود أي مطمح سياسي لها ؛ بينما هي تشرع في التهام المجتمع من خلال مشروع سياسي توسعي عابر للأوطان ، أي من خلال مشروع سياسي ذي ولاءات وانتماءات تنتقص من الولاء الوطني ، بل وربما تنقضه بالكامل ؛ مع أن الفعل السياسي الحر (= الديمقراطي) لا يفعل إلا من خلال الالتزام بالوطن الجغرافي ، على الأقل الالتزام به كنقطة انطلاق ، تمنح الأصولية شرعية الوجود وشرعية الفعل..
إذن ، الأصولية تحاول الوصول إلى الحكم ، سواء صرحت بذلك أم لم تُصرح ؛ لأن جوهر مشروعها لا يتحقق إلا من خلال الفعل السياسي . لكن ، يبقى السؤال الأهم متمحورا حول إمكانية تحقق هذا الطموح الأصولي المسعور على ضوء معادلات الواقع السياسي العربي الراهن . أي أن الأصولية تريد ، وبقوة ، ولكن ، هل تستطيع تحقيق ما تريد ؛ لمجرد أنها تريد ؟!.
في تقديري أن فرصة الأصوليات في الوصول إلى الحكم ، على امتداد تاريخها في الواقع ، وإلى ما قبل زمن (البوعزيزي) ، كان من خلال بوابة واحدة ، هي بوابة الانقلابات المسلحة التي تفرضها بقوة السلاح ؛ لأنها هي الآلية التي توافق طبيعة الرؤية الأصولية ، كما أنها الآلية التي تستجيب لإمكانات الأصولية المحدودة في الواقع الذي تحكمه خيارات الجماهير .
لا شك أن الأصوليات حاولت أكثر من مرة ، وفي أكثر من بلد ، الوصول إلى الحكم عن طريق الانقلاب أو التمرد المسلح ، ولا شك أنها باءت بالفشل الذريع في كل محاولاتها (باستثناء النموذج السوداني المحسوب على الأصولية تجاوزا !) رغم كل ما قدمته من تضحيات في هذا المضمار . ونتيجة لذلك ، رفعت كثير من التيارات الأصولية راية الاستسلام ، وأعلنت تراجعها عن هذا المسلك ، حتى وإن لم تعلن تخليها عن طموحها السياسي القديم .
اليوم ، فرصة الأصوليات في الوصول إلى الحكم عن هذا الطريق معدومة ، فلا مجال لخيار الانقلابات ، لا من قِبل الأصوليات ، ولا من قِبل غيرها ؛ لأن كل الشعارات الصاخبة التي كانت الانقلابات المسلحة تبرر بها سلوكها الانقلابي اللامشروع ، وسلوكها الاضطهادي الاستبدادي فيما بعد ، لم تعد مقبولة ، وخاصة من أبناء الجيل الصاعد الذي أصبح يحدد - بنفسه - مستقبله الخاص والعام بوازع من ضمير تنويري منحاز إلى الإنسان ، ضمير لا يقبل بأن يُسحق الإنسان - أي إنسان - تحت أي شعار ، حتى ولو كان أجمل الشعارات ، وأشدها قدسية ، وأعمقها انغراساً في عمق التاريخ..
في العالم العربي اليوم بدأ يتشكل مسار تنويري واضح ، مسار يعي أن فعل الإنسان يبدأ من الإنسان لينتهي بالإنسان . أصبح الإنسان بكل مستويات وجوده هو غاية الفعل الإنساني . حتى الأصوليات التي لا تؤمن بهذا ، اضطرت إلى الإيمان به ، أو إلى التظاهر بالإيمان به ، أو ، على الأقل ، إلى التقاطع مع بعض محاوره ؛ لتحقيق أكبر قدر من العائد السياسي ؛ من خلال هذا التماس .
هذا المسار التنويري الآخذ في التشكل بدأ يصنع مناخا عاما رافضا لكل النظريات الشمولية القمعية ؛ مهما كانت مرجعيتها التي تعتمدها كأساس مشرعن لوجودها . هذا المسار ، من شأنه أن يؤثر حتى في كثير من جماهير الأصوليات . حتى أولئك المؤمنين بالخط الأصولي العام ، نجدهم اليوم يتوقفون عند كثير من مفردات الأصولية ذات الطابع القمعي ، ويطالبون ب(إعادة قراءة) لكل ما يتعارض مع أسس الديمقراطية ، وخيارات التغيير السلمي .
ولاشك أن كثيرا من هؤلاء لن يكونوا مرحبين بأن يصل ممثلوهم السياسيون إلى مواقع النفوذ من خلال سياسات قمعية ؛ فما بالك بغيرهم ممن لا يرتبطون بأية وشائج مع الحراك العام للأصوليين .
إن كثيرا من جماهير الأصولية اليوم ، وخاصة من غير المنتفعين انتفاعا مباشرا (ماديا أو معنويا) من الحراك السياسي الأصولي ، بدأوا يدركون ما تنطوي عليه كثير من مبادئ وشعارات الأصولية من نفس قمعي معادٍ للتوجهات الديمقراطية ، تلك التوجهات التي بدأت تكتسب شرعيتها من خلال الفعل الإيجابي في الواقع (ومجرد التعبير عن الخيارات ، فضلًا عن المطالبة بها ، هو فعل) . بدأوا يدركون ذلك ، في الوقت الذي يدركون فيه ، معايشة ، ومن خلال الواقع المباشر ، ما يمنحه المشروع التنويري من خيارات الحرية التي أعادت إليهم ما فقدوه من إنسانيتهم عبر تاريخهم الانسحاقي الطويل .
من هنا ، ندرك صعوبة أن تصل الأصوليات إلى الحكم ، كما ندرك ، أنها - إن وصلت -- لن تصل بكل حُمولتها الأصولية ، أي لن تصل إلى الحكم إلا بالتنازل عن كثير من أصوليتها ، وبعد أن تُطوّع كل ما فيها للأسس والمبادئ الإنسانية التي نهض عليها خطاب التنوير الأوروبي . كما أنها ، من جهة أخرى ، لن تستطيع ، في حال وصلت إلى الحكم ، الانقلاب على الروح الديمقراطية ؛ حتى وإن تمكنت من الانقلاب على إحدى صور تشكلاته في الواقع ؛ لأن الذي سيحمي الديمقراطية من انقلاب الأصوليين ليس السلاح ، بل هو الضمير العام ، الضمير الإنساني الذي لن يسمح بعودة المستبدين ؛ فضلًا عن محترفي القمع من الأصوليين.
أخيراً ، يبقى أن كل ما سبق هو محاولة قراءة لواقع لم يكتمل تشكله حتى الآن . هي قراءة استشرافية لمستقبل آخذ في التشكل . وكأية قراءة استشرافية ، ليس فيها ما هو يقين ، بل ولا ما هو موازٍ للتصور اليقيني . إنها قراءة توقّع ، قراءة تتعدد عناصرها وتتنوع ، ومهما كان اقترابها من الواقع ، إلا أنها تبقى أشبه بقراءة الطقس ، تلك القراءة التي غالبا ما تصدق في الكثير ، ولكنها لا تجزم - بداية - بهذا الكثير ، بل ولا بشيء منه على وجه اليقين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.