محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرف يبدأ «اليوم» زيارة إلى الرياض في بداية جولة خليجية
تستهدف مناقشة الأوضاع بالمنطقة والتعاون الثنائي
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2011

يبدأ رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف اليوم زيارة إلى الرياض على رأس وفد وزاري رفيع المستوى في اولى محطاته الخليجية التى يستهلها بالمملكة تستغرق يومين يستقبله خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، وهي الزيارة التي كانت مقررة امس الاحد الا انها تأجلت لمدة يوم واحد لانشغال شرف ببعض الارتباطات والقضايا والملفات الداخلية ، بحسب الدكتور احمد السمان المستشار الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء.
يضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء المصري، وزراء التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبوالنجا، والمالية سمير رضوان ، والخارجية نبيل العربي، وأسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار.
ويلتقي الدكتور شرف خلال زيارته مع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لبحث وسائل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، ومع أعضاء اتحاد الغرف التجارية والصناعية بالمملكة لبحث مستقبل التعاون المصري السعودي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية ، ومساهمة الجانب السعودي في إنشاء المشروعات الجديدة بمصر.
كما يعقد رئيس الوزراء لقاء مع رجال الأعمال المصريين بالسعودية، وممثلي الجالية المصرية ، بالإضافة إلى لقاء مجموعة من رجال الأعمال السعوديين، حيث يشرح لهم آخر تطورات الوضع على الساحة المصرية سياسيا واقتصاديا، كما يستعرض الجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية خاصة السعودية إلى مصر، إضافة إلى عرض حزمة من المشروعات الاستراتيجية التي أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي في مجالات البنية التحتية والزراعة والصحة والطاقة.
ويتناول رئيس الوزراء جهود الحكومة لتحقيق الأمن والاستقرار وعودة الأمور إلى طبيعتها في الشارع المصري وجهودها لدفع حركة الاستثمارات.
يذكر أن المملكة تحتل المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري عربي بالنسبة لمصر، حيث يبلغ إجمالي عدد الشركات السعودية المسجلة في مصر أكثر من 2355 شركة ، وينفق السعوديون نحو 500 مليون دولار سنويا من خلال الوفود السياحية لمصر، حيث تأتي في المرتبة الثانية عربيا من حيث التدفق السياحي العربي.
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 4.4 مليارات دولار، ويمثل الحديد والصلب ، والأثاث، والمنتجات الغذائية، والمواد الخام، والحبوب، والخضراوات والفاكهة، والمستلزمات الطبية، والأجهزة الكهربائية أهم الصادرات المصرية للسعودية، بينما يمثل السولار، والبوتاجاز، والمنتجات البترولية، والوقود، والزيوت المعدنية، والبلاستيك، والمطاط أهم الواردات المصرية من السعودية.
ويصل حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى نحو 10 مليارات دولار وتتركز أهم الاستثمارات السعودية في القطاعات الخدمية والتي تضم خدمات النقل واللوجيستيات، والصحة، والتعليم، يليها الاستثمار الصناعي ثم قطاع الإنشاءات والاستثمار الزراعي، والصناعات الغذائية، ويمثل حجم استثمارات السعوديين في سوق الأسهم المصرية (البورصة) نحو 8%.
وتعد العلاقات بين مصر والسعودية متميزة نظرا للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية وهناك تطابق في الوجهات السياسية بين البلدين للعديد من القضايا الدولية والعربية والإسلامية، خاصة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
وصرحت المتحدث باسم وزارة الخارجية السفيرة منحة باخوم بأن الجولة الخليجية التي سيقوم بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف للمملكة تشمل الكويت وقطر وستتناول العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول.
وقالت ان الجولة تستهدف أيضا مناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، والأمن في الخليج العربي، بالإضافة إلى الأزمة في ليبيا واليمن.
وأضافت أن هذه الموضوعات كانت محورا لمباحثات الدكتور نبيل العربي في السعودية مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ، والتي شدد خلالها على أن أمن منطقة الخليج العربي يعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري .. مذكرا بما صرح به مؤخرا من أن مصر تعتبر أن أمن واستقرار وعروبة الخليج هي خطوط حمراء لاتقبل المساس بها ، وأن التدخل في شؤون دول الخليج أمر غير مقبول شكلا او مضمونا.
وذكر المتحدث أن الجانب المصري سيستمع خلال الجولة إلى عرض مفصل لتطورات المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.. مشيرة الى أن مصر ترى أن عنصر الوقت ليس في صالح أحد ، وأن التجاوب مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي، المدعومة عربيا ودوليا، يظل الطريق الأساسي لتأمين انتقال سلس وآمن للسلطة في اليمن ، وتجنيب الشعب اليمني مخاطر الانزلاق الى الفوضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.