ديفيد لوبين: سياسات ترمب ستحول الدولار مصدراً للاضطراب العالمي    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    حول العالم    "وادي السلف".. فعاليات ومعارض وفنون    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    المملكة تتسلم رسميًا استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    فتح باب التسجيل في جائزة فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للتميز والإبداع    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية 2024 – 2028    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    أخضر الشاطئية يكسب الصين    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    سباليتي يثني على الروح الجماعية لمنتخب إيطاليا    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    أسرتا نور وفدا تتلقيان التعازي في فقيدتهما    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    فيغا: الدوري السعودي يُشبه «الليغا».. وأشعر بالسعادة مع الأهلي    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء الفنانين المشاركين في احتفال نور الرياض 2024    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدة استرداد الرياض .. توثقها هيئة أبو ظبي في اليونسكو
بين صيانة التراث غير المادي وتحريفه
نشر في الرياض يوم 23 - 04 - 2011


داري اللي سعدها تو ماجاها
عقب ما هي ذليله جالها هيبه
جو هل الدين والتوحيد وحماها
واذهب الله هل الباطل واصاحيبه
قام عبدالعزيز وشاد مبناها
شيخنا اللي بحكم الشرع يمشي به
يوم حنّت وونّت سمع شكواها
وصلها قبل تاصلها مناديبه
عقب ما هي عجوز جدد صباها
زينها للعرب قامت تماري به
عشقة للسعود من الله انشاها
حرمت غيرهم تقول مالي به
جا الحباري عقاب نثَّر دماها
يوم شرَّف على عالي مراقيبه
صيدته يوم صف الريش ما خطاها
في الثنادي وفي الهامه مخاليبه
تمهيد:
كنت قد تطرقت في مقال نشر قبل عام وبالتحديد في1مايو 2010م العدد رقم15286، وقد أشرت فيه إلى أن لنا تراثا ثقافيا إسلاميا وعربيا مشتركا مع عشرات الدول إلا أن هناك ما يختص بنا وحدنا والذي نحن فقط معنيون به ، ولذا يجب أن يصان عن العبث وان يحترمه الآخرون ، وان المراكز الثقافية بشكل عام ينتظر منها أن تمارس الدور المنوط بها في تأصيل الثقافة الوطنية وصيانتها عن العبث والاستغلال ، ولا يجب أن تقف موقف المتفرج وننتظر منها المبادرة والتنسيق مع الجهات الرسمية والمراكز الثقافية في الدول الأخرى وان يتم التنسيق بينها فيما يدعم ويرسخ قيم الاحترام والتعاون وعدم الاعتداء على الموروث الثقافي الوطني لكل دولة"ومع ذلك مضت سنة ولم أجد أي مبادرة في هذا الشأن من الجهات ذات الاختصاص. و في الشهر الفائت مارس 2011م لفت نظري خبر عن عقد ورشة عمل في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ، وتختص بإعداد ملف تسجيل العيالة والتغرودة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمةاليونسكو.
وقد تضمن هذا الخبر كلمة د.ناصر الحميري مدير إدارة التراث المعنوي في الهيئة جاء فيها أن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث تعمل على تبني استراتيجيات فاعلة للتعاون مع أشقائنا في الدول الخليجية والعربية، وبقية دول العالم ، في إبراز مكانة التراث وغيره من المكونات الثقافية المشتركة التي تشكل جسوراً للتواصل والتفاهم بين الشعوب.."
المشكلة:
أقول:جميل أن نجد هذا التوجه من مركز ثقافي يهتم بالتراث غير المادي وبالتالي يفترض أن ما يقدم من أوراق عمل تتميز بدرجة عالية من المصداقية والدقة والتقصي للمعلومة خاصة وأنها ستسجل في قائمة اليونسكو، إلا أن ما جعلني اكتب هذا المقال هو أن احدى أوراق العمل في هذه الورشة والتي قدمها الأستاذ ناصر الجنيبي مدير فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، قد ناقش في ورقة عمله فنون الأداء في العيالة وخصوصيتها الثقافية وكان مما جاء فيها" أنها تسجيل للمعارك والغزوات فمثال عليها هذه القصيدة:
دارن ياللي سعد في الجومة جاها
طير عجلان شاقتني مظاريبه
عقب ماهي عيوز اتجدد صباها
زينها يا عرب قامت تماريبه".انتهى
التعليق:
أقول: لقد أخطأ الجنيبي وخلط بين العرضة السعودية و العيالة بل انه استدل بالقصيدة الأشهر في العرضة السعودية ونسبها لفن العيالة وحرف الأبيات بشكل عجيب ف"طير حوران" أصبح بقدرة قادر "طير عجلان" والقصيدة أشهر من أن تحرف أو تنسب إلى غير فنها أو شاعرها الأصلي الذي هو عبدالرحمن بن ناصر بن عثمان بن رشيد آل مرشد التميمي نسباً الحوطي لقباً نسبة إلى حوطة بني تميم وقد قال هذه القصيدة في الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) صبيحة استرداد الرياض في الخامس من شوال عام 1319ه وتتخلص قصة استرداد الرياض في أن عبد العزيز خرج من الكويت في أربعين رجلاً وفي الطريق التحق بهم آخرون حتى وصل عددهم ثلاثة وستين رجلاً، فورد على ماء يبرين ومنه اختفى في الربع الخالي لمدة خمسين يوماً وبعدها انطلق من الربع الخالي قاصداً الرياض فوصل إلى مورد (أبو جفان) يوم عيد الفطر، وفي مساء الرابع من شوال وصل إلى (ضلع الشقيب) بالقرب من الرياض فتحرك بأربعين رجلاً فيهم أخوه محمد وترك الآخرين لحراسة الركاب ودخل البساتين شرق الرياض وفيها ترك أخاه محمد في ثلاثة وثلاثين رجلاً. وتسلل إلى منزل عجلان ومعه سبعة رجال ولكنه لم يجده حيث كان ينام في حصن المصمك فاستلحق عبدالعزيز أخاه محمدا ومن معه ومكثوا ليلتهم في البيت مقابل الحصن وعند الصباح فتحت أبواب المصمك وعندما خرج عجلان ومن معه هاجمهم عبد العزيز برجاله واسترد الرياض ، وصادف وجود الحوطي في الرياض لحضور مناسبة زواج وعندما سمع خبر الانتصار جاء مسرعاً إلى ساحة المصمك وتجمع أهل الرياض في ساحة المصمك يقيمون الاحتفال فرفع عقيرته بهذه العرضة وقد أعجبت الملك عبدالعزيز فنزع صديريته وأعطاها الحوطي وكان في أحد جيوبها خمسة فرانسي نبهه لذلك عبد العزيز وهو يرتديها ويعتبر المبلغ كبيراً في ذلك الوقت،وقد كتبت مقالاً عن ذلك نشر هنا في الرياض بتاريخ 31 مايو 2008م العدد14586، يمكن الرجوع إليه والقصيدة الصحيحة كما نشرناها أعلاه.
وفي النهاية أقول: إذا كان هذا الخطأ جاء في القصيدة المشهورة والمعروفة لكل مهتم بالأدب الشعبي فماذا سيكون مصير غيرها من النصوص الأبعد زمناً والأقل شهرة فعلى الجهات الثقافية في وطننا الحبيب أن تهتم بهذا الجانب وتتحمل مسؤوليتها اتجاه تراثنا الثقافي، وكما قلت سابقاً ينتظر منها أن تمارس الدور المنوط بها في تأصيل الثقافة الوطنية وصيانتها عن العبث والاستغلال، ويجب ألا تقف موقف المتفرج وننتظر منها المبادرة والتنسيق مع الجهات الرسمية والمراكز الثقافية في الدول الأخرى، وان يتم التنسيق بينها فيما يدعم ويرسخ قيم الاحترام والتعاون وعدم الاعتداء على الموروث الثقافي الوطني لكل دولة، وما تطرقت له اليوم يعتبر جزءا بسيطا من جوانب أخرى من تراثنا الثقافي يتم الاعتداء عليها وتشويهها من بعض الدول البعيدة عن فهم واستيعاب ثقافتنا الشعبية ورغم ذلك تمارس هذا التعدي من خلال دور النشر وغيرها من القنوات الإعلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.