داري اللي سعدها تو ماجاها عقب ما هي ذليله جالها هيبه جو هل الدين والتوحيد وحماها واذهب الله هل الباطل واصاحيبه قام عبدالعزيز وشاد مبناها شيخنا اللي بحكم الشرع يمشي به يوم حنّت وونّت سمع شكواها وصلها قبل تاصلها مناديبه عقب ما هي عجوز جدد صباها زينها للعرب قامت تماري به عشقة للسعود من الله انشاها حرمت غيرهم تقول مالي به جا الحباري عقاب نثَّر دماها يوم شرَّف على عالي مراقيبه صيدته يوم صف الريش ما خطاها في الثنادي وفي الهامه مخاليبه ترجمة الشاعر: هو عبدالرحمن بن ناصر بن عثمان بن رشيد آل مرشد التميمي نسباً الحوطي لقباً نسبة إلى حوطة بني تميم ومن الكتابات الأكثر دقة واقتراباً من هذا الشاعر مقال منشور لعبدالله بن حمد السبر جاء فيه "حدثني عنه الشاعر المعروف ناصر بن محمد السياري وقال إن اسمه عبدالرحمن بن ناصر بن عثمان بن رشيد آل مرشد التميمي من أهالي مدينة المزاحمية، جاء والده من حوطة بني تميم وليس معه إلا زوجته واستقر بها ورزق ولدين وبنتاً والولدان هما عبدالرحمن وعبدالعزيز وكلاهما يقولان الشعر وتزوج عبدالرحمن ورزق أولاداً بنين وبنات وتوفي هو وزوجته وأبناؤه جميعهم سنة الرحمة وشاعرنا ولد وعاش في مدينة المزاحمية وتوفي بها". انتهى، وجاء عند ابن خميس "الحوطي شاعر مقل من بلدة ضرما"، ونظراً لأن السبر ينقل عن أحد أقرباء الشاعر فنعتمدها، أما ميلاده فمتوقع أنه في أواخر القرن الثالث عشر الهجري في العقد الثامن أو التاسع منه وقد كان مقلاً في الشعر واشتهر بهذه العرضة وبناءً على ما سبق فوفاته تكون عام 1337ه وهي المسماة سنة الرحمة حيث انتشر وباء الكوليرا ولكثرة الوفيات سميت عند أهل نجد بسنة الرحمة وفيها فقد الملك عبدالعزيز ابنه البكر (تركي) وزوجته والدة الأمير محمد. تخريج النص: ورد النص في الفنون الشعبية في الجزيرة العربية للثميري وأهازيج الحرب لابن خميس وآدابنا الشعبية منديل الفهيد ومقال عبدالله السبر والذي نقل عن الروائي عبدالله بن سعد النويشر من أهالي ضرما وعن الروائي منصور بن فهد بن منيّع من أهالي المزاحمية. مناسبة القصيدة: قيلت في الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) صبيحة استرداد الرياض وقتل عجلان في الخامس من شوال عام 1319ه وتتخلص قصة استرداد الرياض في أن عبدالعزيز خرج من الكويت في أربعين رجلاً وفي الطريق التحق بهم آخرون حتى وصل عددهم ثلاثة وستين رجلاً، فورد على ماء يبرين ومنه اختفى في الربع الخالي لمدة خمسين يوماً وبعدها انطلق من الربع الخالي قاصداً الرياض فوصل إلى مورد (أبو جفان) يوم عيد الفطر، وفي مساء الرابع من شوال وصل إلى (ضلع الشقيب) بالقرب من الرياض فتحرك بأربعين رجلاً فيهم أخوه محمد وترك الآخرين لحراسة الركاب ودخل البساتين شرق الرياض وفيها ترك أخاه محمد في ثلاثة وثلاثين رجلاً. وتسلل إلى منزل عجلان ومعه سبعة رجال ولكنه لم يجده حيث كان ينام في حصن المصمك فاستلحق عبدالعزيز أخاه محمد ومن معه ومكثوا ليلتهم في البيت مقابل الحصن وعند الصباح فتحت أبواب المصمك وعندما خرج عجلان ومن معه هاجمهم عبدالعزيز برجاله وقتل عجلان واسترد الرياض، وصادف وجود الحوطي في الرياض لحضور مناسبة زواج وعندما سمع خبر الانتصار جاء مسرعاً إلى ساحة المصمك وتجمع أهل الرياض في ساحة المصمك يقيمون الاحتفال فرفع عقيرته بهذه العرضة وقد أعجبت الملك عبدالعزيز فنزع صديريته وأعطاها الحوطي وكان في أحد جيوبها خمسة فرانسي نبهه لذلك عبدالعزيز وهو يرتديها ويعتبر المبلغ كبيراً في ذلك الوقت. دراسة النص: تختلف القصيدة في عدد أبياتها وترتيبها من مرجع لآخر وهنا اعتمدت ما جاء عند السبر لترابط الأبيات واتساق المعنى وتميزها بأبيات لم ترد عند سواه، والقصيدة على بحر الممتد ويسمى بالعرضة والتي تقال بعد الانتصار في الحرب أو أثناء الاستعداد للحرب، وقد جاء هذا النص حماسياً ومعبراً عن حالة الانتصار وقد جعل الشاعر للدار روحا فهي تحن وتئن وتشيب وتتزين ثم يبين كيف أنها كانت تعيش في كرب عظيم فأتى الفرج على يد عبدالعزيز الذي أعاد لها هيبتها بعد أن كانت ذليلة وكأنه سمع صوت ندائها فسبق الرسل في تلبية النداء فكان كطائر العقاب الذي يريق دماء الحباري وهذا العقاب لا يخطئ فرائسه عندما يهاجمها ويصور كيف أنه شاهد جثة عجلان تسحب خارجاً وهذا مدعاة لفرح الشاعر وراحته.