اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أرامكو" ترصد 186 مليار ريال لرفع الطاقة الإنتاجية النفطية والغازية لحقل الشيبة
فيما بلغ إجمالي استثماراتها التكريرية والبتروكيماوية 131 مليار ريال

كشفت "الرياض" عن وجود خطط طموحة تعكف شركة ارامكو السعودية لإنفاذها مستهدفة إحداث نقلة تطويرية هائلة غير مسبوقة في منظومة حقل الشيبة لزيادة إنتاج الزيت عبر تنفيذ مشاريع عملاقة بالشيبة وخارجها بتكلفة تبلغ 186,75 مليار ريال ما يعادل 45 بليون دولار مخصصة فقط لرفع إنتاج الزيت ولا تشمل مشاريع ارامكو المشتركة في مجال التكرير وإنتاج البتروكيماويات التي تبلغ قيمتها 131,25 مليار ريال ما يعادل نحو 35 بليون دولار.
واطلعت "الرياض" في رحلة خاصة لمعجزة صحراء الربع الخالي حقل الشيبة والذي يبعد مسافة 800 كيلومتر جنوب شرق الظهران في رحلة جوية ممتعة استغرقت زهاء الساعة بواسطة طيران ارامكو على نوايا ارامكو للتوسع العاجل في حقل الشيبة بعد أن نجحت الشركة في إتمام أعمال توسعة هامة جداً شملت بناء معمل رابع ساهم في مضاعفة الطاقة الإنتاجية بنسبة 50% من الخام العربي الخفيف جداً من 500 ألف برميل في اليوم إلى 750 ألف برميل في اليوم حيث أضاف المشروع معملاً جديداً لفرز الغاز من الزيت.
واستطلعت "الرياض" حجم التحديات الكبيرة التي لازمت مراحل اكتشاف وتطوير هذا الحقل الذي ليس له مثيل في العالم من ناحية موقعة الوعر في أقسى بيئات الحياة بدرجة حرارة تصل إلى 55 درجة وسط عواصف رملية تبلغ سرعتها 88 كيلو بالساعة هذا بخلاف الرمال المتحركة والتي يبلغ ارتفاعها علو 300 متر، إلا أنها على الرغم من قسوتها إلا أنها تكتنز في أعماقها أفضل أنواع الزيت العربي الخفيف الكثافة 42 درجة في أعماق تصل إلى 4900 متر وسماكة عمق تبلغ 400 متر مما تطلب إزالة 30 مليون متر مكعب من الرمل. وشملت الجولة زيارة المعامل الأربعة بما فيها معمل فرز الغاز عن الزيت والذي يتم من خلاله إنتاج السوائل من بئر الزيت بتأثير الضغط، وتشمل هذه السوائل الزيت والغاز المذاب والماء المالح وبعض كبريتيد الهيدروجين حيث يرسل هذه الخليط إلى معامل فرز الغاز من الزيت لمعالجته مبدئيا حيث تؤدي عملية الخفض التدريجي للضغط إلى إطلاق معظم الغاز المذاب، ثم تأتي عملية إزالة الملح بإزالة الماء المالح، ويرسل الزيت الخام المر (المحتوي على كبريتيد الهيدروجين) المتبقي إلى مرافق التركيز في معامل بقيق.
وتشمل غرابة المكان خطوط الأنابيب العجيبة في امتدادها في أعماق الصحراء وتمثل 17 ألف قطعة أنابيب تربط الشيبة بمعمل بقيق على مسافة 638 كم بسعة 46 بوصة لنقل الزيت الخام لمناطق التكرير تتلقى وفوراتها من ثلاثة خزانات بسعة 40 ألف برميل مدعمة بثلاثة مضخات زيت بطاقة 500 ألف برميل ومرافق تركيز بطاقة 750 ألف برميل فيما بلغ مجموع الآبار التي حفرت في الموقع 255 بئر منها 205 بئر زيت أفقي و34 بئر زيت عمودي وثمانية آبار لحقن الغاز وخمسة أبار مياه جوفية.
واستطلعت "الرياض" المنطقة التي تستهدفها أرامكو لتفعيل خططها المستقبلية الطموحة في مشروع الشيبة المتمثل في قرار ارامكو بضرورة تنفيذ مشروع برنامج إنتاج سوائل الغاز الطبيعي في الشيبة حيث تعكف ارامكو لبدء تنفيذ أعمال الهندسة وشراء المواد والإنشاء بنظام تسليم المفتاح. وتتضمن الأعمال إنشاء مرافق مدخل التغذية ومرافق استخلاص سوائل الغاز الطبيعي والتجفيف وضغط الغاز الرجيع والغاز الحامض وتخزين سوائل الغاز الطبيعي وشحنه إلى جانب تحسين مرافق مناولة الغاز في معامل فرز الغاز من الزيت الأربعة القائمة حالياً في حقل الشيبة إضافة إلى مرافق أخرى ذات صلة بالمعامل. وتتضمن الأعمال تنفيذ مشروع تطويري مهم يهدف إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء إلى أكثر من 1 قيقاواط عن طريق تركيب أربع وحدات توليد مزدوج وسبع وحدات أحادية الدورة وتمديد خط نقل كهرباء بقدرة 230 كيلوفولط وبطول 50 كيلومترًا إضافة إلى ما يرتبط بذلك من منافع كهربائية وغير كهربائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.