محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدواردو غليانو في سِفر الحوادث والوقائع والمشاهد التاريخية
ما يشبه تاريخاً للعالم
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2011

إدواردو غليانو روائي وقاص من أورغواي، وعمله الذي ترجمه صالح علماني حديثاً «مرايا، ما يشبه تاريخاً للعالم» دار رفوف - دمشق، فيه كثير من الابتكار، فهو يتوفر على مادة موسوعية مستلة من مدونات التاريخ العالمي، منذ الرقيمات والبردي الى آخر ما أنجزته الطباعة الالكترونية، وربما الرقمية.
الجديد في هذا الكتاب، تركيب الحكايات وطريقة عرضها، حيث يعمد الكاتب إلى إعادة كتابة المادة عبر انتزاعها من سياق النص وروايتها على نحو أدبي، واستخلاص المفارقة منها، ولعله في أحيان يختلق الحكاية او يحوّر فيها، أو يبتكر منها مادة جديدة.
لعله يصلنا بمدونات الأساطير والحكايات في تراثات الشعوب بمختلف لغاتها، ولكن هذه العودة فيها من الحداثة ما يمكن أن نسميه ابتكار الوثيقة حسب تعبير بول ريكور، أي إعادة تصوير الزمن حيث يقوم السرد بهذه الوظيفة، في شقيه التاريخي والقصصي.
يؤدي غليونو هنا دوره القصصي عبر وظيفتين: التشويق والامتاع، وربط الحكايات بثيمات معينة، وكل تلك الثيمات تنتظم في مسار واحد هو الإحالة إلى الحاضر.
«عندما لم يكن العراق قد صار العراق بعد، ولدت هناك أول الكلمات المكتوبة. إنها تبدو مثل آثار طيور، رسمتها أيد بارعة، بقصبات مدببة، على الطين. النار التي شويت الطين حفظتها.. النار التي تقتل وتنقذ، تقتل وتمنح الحياة: مثل الألهة، مثلنا، بفضل النار ما زالت ألواح الطين تروي لنا، ما رُوي قبل الآف السنين في تلك الأرض التي بين نهرين» هذه نصف الحكاية التي يدونها المؤلف عن العراق، ونصفها الثاني يكمن في الاحتلال الأميركي للعراق، حيث سرقت ودمرت حضارة الرافدين، كي تغتال أميركا ذاكرتها.
بلا شك للعراقيين روايات كثيرة حول تلك الواقعة، الحرب، ولكن للمؤلف هذا الشغف في رد الأفضال إلى أهلها، فأصل البشرية كما يرى، أو كما دلت آخر التنقيبات العلمية، هي أفريقيا، وكل الأجناس، بما فيها الجنس الأبيض قد انحدر من هذه القارة، فما باله الأبيض يشعره بالتعالي على أصله.
إنه يقوم بتأويل النص التأريخي، حيث تتحول الصيغة النصية إلى نسقية أدبية عبر بنية التشابه بين الحكايات رغم تباعد التواريخ، محققاً إلتباس الزمن في السرد الروائي.
ما يضمره خطاب الكتاب في الأساس، نزعته المساواتية، ولا غرو فالكاتب ماركسي الهوى، ومثل الكثير من قصاصي أميركا اللاتينية، يبحث في المروية عن البعد الطبقي وهيمنة الأعراق بالغزو والحيلة، سواء في البقعة الجغرافية المحددة، أو في علاقات الشعوب والبشر، إنه يقرأ في تاريخ العبودية وإخضاع النساء والطبقات المسحوقة، عبر استمرارية وجودها في الحاضر، رغم ما قطعته البشرية من أشواط لأنسنة نفسها، ينبش في الماضي عن سر خوف الإنسان في مقدمة كتابة الخوف يقول: الخوف الذي نشعر به في الطفولة، خوف من كل شيء، خوف من لا شيء، أتراه يخبرنا بأننا خفنا ذات يوم من أن نُؤكل، الخوف من الظلام والغم والوحدة، أتراه يذكّرنا بذلك الخذلان القديم. حين نكبر نصير نحن الخوافين مخيفين، فالطريدة صار صيادا، واللقمة صارت فماً».
فقدان الذاكرة الذي يتكلم عنه غليانو، هو الغاية من كتابة التاريخ، وهو عملية مديدة، صنعها الأباطرة والأقوياء، وكتَبتِهم حيث كانت مهمتهم، محو الحقائق وتحويرها، كي تعيد تدوير العبودية والاستبداد، كما يذهب المؤلف، التاريخ لا يدون فقط، إنما يكتب بالخراب والعمران، وهذا ما يحاول تتبعه، ولكن أي تاريخ بديل يدونه المؤلف بالمقابل؟ لعله يحاول إزالة الاقنعة عن كثير من الوقائع المدونة، عبر السخرية والتهكم، عبر إعادة خلقها فنيا، عبر التنقل بخفة بين معابر الحقائق المنجزة في كتاب، هو موسوعة وهو نفي لفكرة الموسوعية، فصوره قريبة وشديدة الاقتصاد، لا يتعدى النص إسلوبه في كتابه الإقصوصة، أي القصة القصيرة التي يكثف حوادثها في أسطر معدودة.
أسلوبه أقرب إلى الضوء الرهيف الذي يمس القلب في لغته وصوره، حتى ولو اختلف القارئ مع بعض ريبيته المفرطة، وليس هناك من كتاب لا يملك إختلافه بغير هذه الريبيية.
يتمحور خطاب المؤلف حول نفي المركزية الأوربية وتفوق الإنسان الأبيض، وما يعيب الرأسمالية من توحش وتغول، وما ينطوي عليها تأريخها من غزو وسيطرة. ولكن المظالم والإقصاءات تمتد بامتداد التاريخ البشري وفي الشرائع والقوانين والمحرمات التي وضعها الأقوياء واصحاب النفوذ. ومثلما اخترع الإنسان الأساطير كي يصوغ للمراتبية درجاتها المؤبدة، كانت الدورة البشرية تتنقل بين الخيال والحقائق، هذا ما يريد قوله المؤلف،
ما نعرفه عن كوبرنيكس، هو أنه مؤسس علم الفلك الحديث. ولكن غليانو يخبرنا بقول يشير إلى جهد من يتتبع الأثر، كي يخرج منه مفارقته: «قبل ثلاثة قرون من موت كوبرنيكوس، كان العالمان العربيان مؤيد الدين العرضي وناصر الدين الطوسي قد توصلا إلى نظريات عظيمة الأثر في تطوير ذلك العمل، وقد استخدمها كوبرنيكس، ولكنه لم يأت على ذكرهما. لقد كانت أوروبا ترى العالم وهي تنظر في المرآة، وما عداها، العدم».
بمقدوره غليانو تتبع المصدر الذي فرض الزي العسكري الغريب على القوات المسلحة في البرازيل والأرجنتين والأورغواي، ولكن بكثير من السخرية، فالصناعة النسيجية البريطانية صنعت البدلات للجيش التركي خلال حرب القرم، وعندما انتهت الحرب، حوّل التجار الإنكليز إلى نهر لابلاتا ما لديهم من آلاف آلاف السراويل التركية الفضفاضة «بعد عقد من السنوات، ألبست إنكلترا بذلك الزي التركي القوات البرازيلية والأرجنتينية والأروغوائية التي نفذت أوامرها بإبادة بارغواي» وحيث يستطيع ان يرى إدواردو غليانو بلده وهو ترتكب الاعتداء على بلد آخر، فهو لا يغفل دور الدول الرأسمالية التي يراها مصدر كل الشرور. وهذا ما نسميه القراءة التي تقع أسيرة وجهة نظر واحدة، أو وجهة نظر أدبية، ولكن شجرة التاريخ دائما بحاجة إلى من يهزها كي تتساقط منها الأكاذيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.