المملكة ترأس أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    الأخضر يبدأ استعداده لمواجهة اليمن ضمن خليجي 26    جامعة الملك خالد تحقق المرتبة الخامسة عربيًا والثانية وطنيًا    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    السعودية تنظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني فبرايل المقبل    لاجئو السودان يفرون للأسوأ    الجامعة العربية تعلن تجهيز 10 أطنان من الأدوية إلى فلسطين    تطوير واجهة الخبر البحرية    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    إصدار النسخة الأولى من السجل الوطني للتميز المدرسي    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    اختتام أعمال منتدى المدينة للاستثمار    مشروعات علمية ل480 طالبا وطالبة    "كايسيد" يعزز من شراكاته الدولية في أوروبا    النفط يتراجع بسبب مخاوف زيادة المعروض وارتفاع الدولار    جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    إن لم تكن معي    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحتى المثقف... لا يخلو من الفساد
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2011

يمكن القول بأننا أمام مصطلح جديد : فساد ثقافي . مفهوم ملفت, ربما ولكنه يعكس استشراء حالة الفساد في عالمنا العربي التي طاولت شتى أنواع المجالات , فاختلاس المال العام لا يختلف كثيرا عمن ينافق صاحب القرار , لأن المحصلة الإضرار بالمصلحة العامة للوطن وخيانة الأمانة
لعل من أبرز إيجابيات الثورات الاحتجاجية التي رسمت معالمها في كل من تونس ومصر وليبيا، أنها كشفت لنا عن صور جديدة من الفساد. جاء ذلك في وقت عصيب تحول خلاله بعض المثقفين والمبدعين والفنانين إلى صور وأشكال وقوالب متلونة. ركنوا فيها إلى الافتعال والخداع والبحث عن المصلحة ، فمن كان داعما ومؤيدا للنظام طيلة سنين طويلة، لم يلبث أن تحول بقدرة قادر إلى معارض له في اقل من يومين .
طبعا أنا لا اعترض على أحقية الإنسان في التعبير عن رأيه، أو في تغيير قناعاته في مرحلة من المراحل لاسيما عندما تتكشف أمور جديدة،أو أن أقلل من ضخامة تلك الأحداث وأهميتها في تغيير المشهد السياسي في العالم العربي وبالتالي تبدل الآراء حوله . إنما ما اقصده هو مسألة التناقض والتلون السريع ، فمثلا كان هناك من يدعم النظام علنا آنذاك دون أن يشير إلى قصوره أو عيوبه أو نواقصه متى ما تبين له ذلك ، ثم حينما سقط النظام جاء نفس الشخص ليكيل له الشتائم والسب دون أن يذكر ولو شيئا من محاسن أو إيجابيات النظام الفائت.
هذا النموذج بالتأكيد يعكس موقفا منافقا ومن خلفه دوافع انتهازية وانتفاعية، ولذا صار من العسير جدا أن تجد أحدا من هؤلاء من يتمسك بموقف صادق أو بكلمة حق؛ حيث سرعان ما ينقلب للاتجاه الآخر وبزاوية معاكسة، لتفضح حقيقة هذه الذات المغالية في الانتهازية وبيع الضمير..
وهنا يمكن القول بأننا أمام مصطلح جديد : فساد ثقافي . مفهوم ملفت, ربما ولكنه يعكس استشراء حالة الفساد في عالمنا العربي التي طاولت شتى أنواع المجالات , فاختلاس المال العام لا يختلف كثيرا عمن ينافق صاحب القرار , لأن المحصلة الإضرار بالمصلحة العامة للوطن وخيانة الأمانة , فموظف الدولة والمثقف كلاهما له دور يؤديه في المجتمع. ولكن كيف نُقيّم هذا الدور من الناحية الأدبية والأخلاقية؟
بالتأكيد هناك ثمة علاقة ملتبسة تبدو ظاهرة للعيان عند الحديث عن دور المثقف وعلاقته بالسلطة؛ حيث تنزع تارة إلى الغموض والى الاصطدام تارة أخرى، كون الأرضية التي ينطلق منها هذا الطرف أو ذاك تستند إلى معايير مختلفة أو متباينة ما ينتج عنها ذلك اللبس الفاضح.
على أن هذه المعايير تعني في ما تعني مصالح ورغبات هذا الطرف أو ذاك، ما يجعلنا نقول إن المعضلة هنا تكمن في أنها ذات أساس اجتماعي قبل أن تكون المسألة سياسية، بمعنى أن حقيقة الصراع ذات جذور اجتماعية، هذا إذا عدنا إلى التاريخ، وهذه مسألة يطول شرحها.
غير أن ما يعنينا بالتأكيد هو دور المثقف، حيث لا يمكن إغفال التأثير الذي يفرزه من خلال ما يطرحه، لأنه هو، ومن خلال موقعه الاجتماعي يحتم عليه أن يكشف عن (الحقيقة) أو محاولة كشفها متى ما وجد إلى ذلك سبيلا، وان يعرضها بتجرد وموضوعية، لأنه يحمل رسالة نزيهة إن ارتهن إلى الموقف القيَمي، كون غايته تكمن في الإصلاح وكشف الخلل..
غير أن المعضلة تكمن في عوائق مؤداها غيابٌ لمفاهيم الديمقراطية وضمانات حقوق الإنسان ، فضلا عن هشاشة مؤسسات المجتمع المدني. هذا الغياب أنتج معادلة مؤداها السلطوية والسلبية في عالمنا العربي ، فكانت الأولى هي سلاح بعض الحكومات، بينما الأخيرة لا زالت شعار بعض الشعوب، وبالتالي هي إلى الاستسلام أقرب. وإن كانت تلك المعادلة كما يبدو في طريقها إلى التغيير آخذين في الاعتبار تداعيات الثورات الشعبية التي جرت في تونس ومصر وليبيا..
وفي ظل هذا السياق، لابد لنا أن نبحث عن دور المثقف وعلاقته بالسلطة ؛ حيث لا يمكن إغفال التأثير الذي يفرزه من خلال ما يطرحه من آراء، إلا أن الخطيئة تحدث عندما يتحول الكاتب إلى بوق للسلطة واقفاً معها ومبرراً مواقفها على الدوام، وهنا، تحديداً ، فإنه يرتكب جرماً لا يقل خطورة عن الجرم المادي. لأنه بكل بساطة ، لم يخن الأمانة فحسب، ولكنه فقد شرعيته، لأنه هنا يداهن السلطة لتحقيق مصلحة ذاتية أو فئوية بغض النظر عن مشروعية هذا الوصول، كما انه في ذات الوقت يخدع صاحب القرار، لأن القرار فردي في ذاته، ولكن تأثيره ونتائجه جمعية.
وهذا يدفعنا إلى القول إن الكاتب الحقيقي هو الذي يستند إلى معيار واضح لرؤيته ذات التحليل الموضوعي، من دون الارتهان إلى أيديولوجيا معينة، ولذا فإن المعطيات والواقع والتحولات هي ما يجب أن يستند إليه الكاتب المحايد، وبالتالي هي من تحدد موقفه من هذه القضية أو تلك، وليس الايديولوجيا أو الخوف من السلطة أو المجتمع.
إذن الغاية هي إدراك حقائق الأشياء كما هي وليست كما نريد لها أن تكون، وهذا هو الاختلاف بين القراءة العقلية، والقراءة الوجدانية، فالإنسان المحايد الطبيعي ينشد معرفة الحقيقة ويتوق إليها بغض النظر عن محتواها ونتيجتها. كما أن المبدع يرتبط بإنسانيته، وبالتالي يلتصق بتطلعات وأحلام الشعوب. وكونه يستخدم النقد كوسيلة في تكوين الآراء والتأثير في قناعات الناس ، فإنه يفترض أن يبتعد عن ترويج سياسات السلطة القمعية أو ما يحقق له فوائد ومصالح شخصية.
ومع ذلك صار البعض من مثقفي العرب، كما رأينا في الحالتين التونسية والمصرية، أنهم لم يعيروا اهتماما للقيم والمبادئ، ونزعوا للبحث عن مصالحهم والتوجه مع التيار العام، ما يعني الهروب من المعالجات الموضوعية للحدث وبالتالي الهروب من المواجهة، مع أن العقل يرفض الانتهازية، والمبادئ تصطدم مع النفاق والفساد والسلبية.
إن الحل يكمن في اجتثاث هذا الفساد بالعلاج الذاتي، أي يتعين على هؤلاء وغيرهم من المثقفين، أن يكونوا صادقين مع أنفسهم ويتحلون بالشجاعة الأدبية في إعلان قناعاتهم والتمسك بمبادئهم بغض النظر عن نتائجها ولمصلحة من ، لأنهم يحملون رسالة يفترض أن تكون نزيهة وصادقة وشريفة تبحث عن الصالح العام، لكن ما لم تُتخذ هذه الخطوة من قبلهم ومن غيرهم، فإنه لا يمكن لنا كسر أغلالها، وستبقى المعادلة قائمة شئنا أم أبينا وهذه أزمة الأزمات بكل حق إن أردنا الحقيقة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.