«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر نابليون ومصر الجبرتي
"الصفصاف والآس" رواية سلوى بكر
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2011

"بونابرته باعني عند أول ناصية صادفته في الطريق، وذهب إلى تلك الفرنسية الشقراء، كدت أبكي بعد أن استمعت إلى هذا الكلام، وفكرت في حال أبي وحال بيتنا كله وما صار فيه بسبب دخول الفرنسيس، لقد انقلبت حياتنا رأسا على عقب، وأصبحنا نرى الدنيا وكأنها غير الدنيا التي نراها".
هذه الفاصلة في منلوج بطلة نوفلا سلوى بكر "الصفصاف والآس" الهيئة المصرية العامة للكتاب، تبني عليها الكاتبة سرد المفارقات في حكاية الغزوة النابلويونية لمصر. لغة وموضوع الرواية ليستا على مبعدة من كتاب عبدالرحمن الجبرتي، المؤرخ الذي قل نظيره في عصره، حيث استطاع في سفره "عجائب الآثار في التراجم والأخبار"، تسجيل وقائع الزلالزال الذي هز مصر بعد حملة نابليون، الحملة التي بقيت إلى اليوم موضع سؤال حارق: هل كانت وراء اليقظة المصرية التي امتدت إلى العالم العربي، أم انها أدخلت مصر عصر الاستعمار الغربي؟ وتصح على مثالها كثير من غزوات الغرب للشرق، مع فارق هو عشق نابليون لمصر وتاريخها، حيث جلب معه خبراء في كل الحقول، ليحدث الانتقالة التاريخية التي استثمرها محمد علي في بناء الدولة الحديثة.
حاولت سلوى بكر في قصتها الطويلة "95 صفحة من القطع الصغير" الإطلالة على موضوعها من كوة صغير، عبر سيرة ابنة احد الأعيان المسلمين المتصلين ببونابارت. وبحجة تعلمها الفرنسية والحياة الجديدة التي يعجب بها، يسمح الأب لفتاته الذهاب إلى قصر قائد الحملة، ويسكت على معرفته بعلاقتها بنابليون نفسه. ولكنه في نهاية الأمر وبعد انسحاب نابليون، يرميها بين يد الشباب الوطني كي يقتلوها قصاصاً لفعلتها.
تخييل الشخصية ينطوي على بُعد يمكن توظيف رمزيته على نحو مباشر، بما يعنيه نموذج المرأة من إشارات إلى مصر بمجموعها، كما يمكن الدخول إليه من باب حكاية من حكايات الغزو الحقيقية، حيث اغتال الوطنيون مجموعة من النساء خلال انسحاب الفرنسيين، بعد أن ساعدهن المثال الفرنسي على التحرر من قيود المجتمع القديم، فخرجن سافرات، كما اتحيت لعدد منهن فرص التوظيف والدخول في مشاريع وصداقات مع الغربيين.
زينب البطلة تعيش وعائلتها ضمن تقاليد الشرق القديمة، وتحدث الحملة الفرنسية الارتباك في كل مفاصل حياتهم، فيعجب الأب وابنه الشاب بما جلبه نابليون من مكتشفات وعلوم وفنون، من دون تخلي الأب عن أنماط السلوك والأفكار والمعتقدات القديمة، وتكتشف الصبية الأمية الساذجة، عبر المشاهدة والمعايشة، ما يثقل حياتها من مظاهر، بما فيها عبودية الحب عند العرب، فهي تعيش في عصر الحريم، وجواري أبيها وزوجاته بمن فيهن أمّها السيدة، مجرد عبدات في قصره. فتصبح الحياة الفرنسية التي تشاهدها هي البديل الذي تحلم به، ولكن حلمها ينتهي باستبدال نابليون وصالها بوصال فرنسية جميلة. إذن هي لم تكن في عرفه سوى جارية من نوع مختلف.
صوت الفتاة يسرد لحظة من لحظات الأزمنة المتحركة، فهي في مفصل التحول بين زمن السكون المثقل بطقوس وملابس وعادات مكّبلة، وزمن التخفف من أعباء الحياة كما شاهدته عند الفرنسيات. ولكن استغراق السرد في وصف ديكور العالم الخارجي، من ملبس ومشرب وطريقة سكن، قرّبها من عالم المسلسلات التلفزيونية.
ما راهن عليه السرد، هو الكيفية التي تصبح وجهة النظر البسيطة، السرد الشفاهي بصوت مراهقة ساذجة، قابلة للتحول إلى اشارات تصل القريب بالبعيد من المعاني.
حاول خطاب الرواية مقاربة الصراع بين عالمين لا يلتقيان، فالكفار حسب تسمية المصريين للفرنسيين، يصبحون وفق الحكايات الشعبية المتناقلة، مسوخاً شيطانية، ودخولهم مصر يشكل الارتطام الأول بحقيقة بقيت غامضة إلى النهاية، حقيقية إنسانيتهم التي كانت موضع اختبار لم ينجح فيه الفرنسيون في تغير وجه نظر المصري عنهم، ولكنهم نجحوا في تغيير وجه نظر المصري عن نفسه. هكذا بمقدورنا الانحياز الى الرواية، فسؤال الاختلاف بين المسلمين والكفار، سؤال مركزي، يقبع خلف كل التصورات التي تحكم تصرف أبطال الرواية. الأم التي تشكل الجبهة الأقوى ضدهم، ترى في اللقاء بهم كارثة ينبغي التحصّن منها، ولكنها تُرغم على أن تولم لهم في بيتها، لأنها لا تستطيع مخالفة أمر زوجها: "أمي قالت إنهم من أنجس الكفار. يقال إنهم لا يبالون بكشف العورات وأنه متى دعت أحدهم الحاجة قضاها في أي مكان اتفق ولو بمرأى الناس. ويذهب كما هو من غير استنجاء ولا استجمار، وهم يطأون ما تيسر لهم من النساء ويحلقون لحاهم وشواربهم معاً وكأنهم من الغلمان المرد" والأب الذي يتعاون معهم من أجل مصالحه، والأخ المعجب بهم، والفتاة التي وجدت نفسها في مرآة قائد الحملة. فهي سمراء ونحيلة ولا يقربها خاطب، يكتشف نابليون جمالها، فتسترجع ثقتها بنفسها وبقيمة الجمال الذي لا يقدره أبناء ملتها.
النسق العام للمجتمعين المختلفين، الذي تحاول الرواية محاكاتهما، أو نقل شذرات من ملامحهما، يتبدى في صيغة الإضمار في بنية خطاب القص الذي يتجه الى طرح التصور المصري الشعبي عن الفرنسيين، ولكن هذا التصور، على نحو ما متورط في معرفة العالم المخالف لعالمه. لعل سذاجة الفتاة تحقق وجهة النظر المحايدة، فالذات غير العاقلة، لا تخفي دوافعها بما فيها الحب والكراهية، وقلة درايتها تقوم بدور في الرواية كي تمكّن القاريء من سد الفجوات في معرفة نوع الاختلاف بين جنس الوطنيين وجنس الكفار.
مشكلة الرواية عجالتها وعدم قدرتها على تعميق مستوى السرد او الخطاب ليصل إلى حدود الإفادة الكاملة من المروية التاريخية للحدث، فهي أقرب إلى قصة طويلة تحتاج اشباع كي تكون على مقربة من الرواية التاريخية. بيد إن بمقدورنا الخروج بنتيجة تمكننا من بعض اشاراتها التي تتحدد بمقولة أساسية، وهي أن الغزوة النابليونية لم تحقق فعل الاندماج، حيث لم تستطع مصر التفاعل مع الغازي الذي يعشق تراثها، قدر ما تحيل سيرورة الفعل الى رمزيته المتمثلة برحيل الفرنسيين وبقاء ما زرعوه من بذرة، جعلت المصريين يسألون أنفسهم عن سر هويتهم التي حملت الفرنجة لمعرفة الشرق من خلالهم. كان السؤال الذي مكنهم لاحقا كي يصبحوا قبلة هذا الشرق على عهد محمد علي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.