أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد علي سندي: قل للزمان ارجع يا زمان!!!
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2011


من صغري وأنا أعشق الغناء!!!
حكمة ربك جعل القلب شغوفا بالصوت الجميل، والنغم الشجي.
وكنت وأنا صغير مثل جدي الدار، أدور خلف المداحين لذكر الله ومآثر الرسول الذين يطوفون على الأبواب، يدقون الدفوف، وينشدون المدائح بذكر النبي عليه السلام، وبمآثر الصحابة رضوان الله عليهم.
هكذا كنت أسيرا لأزمان مضت واعتبرتها أنا «أزمان من اللؤلؤ».
تتفتح الذاكرة علي قرية في زمن الأربعينات، وقد اشتري الغني الوحيد، صاحب المال «راديو» ووضعه في شق في جدار داره يطل على زقاق ضيق يجلس فيه الخلق لسماع أم كلثوم في حفلها الشهري.. وأنا لابد بجوار الجدار أري فلاحاً كلما أمضه الشجن يضرب الأرض بقدمه صائحا:
يمين بالله تعالى إن الجن بذات نفسه بيستمع لام كلثوم يجبرني خيالهم، وأتساءل: كيف يستمع الجن للأنس، وأصمت خرساً وقد لذت بالجدار القديم.
كبر الغناء معي.. وتنقلت بين أصوات المغنين مثل من ينتقل بين موجة وموجة.
قرأت وعرفت، ومن كتب التاريخ والزمان تعلمت: أن لكل عصر مطربيه، ومن يشدو باسمه، والغناء علامة عن أحوال العصور، وشكل أيامها، وان العصر يصطفي منشديه، وأصواته القليلة التي تحمل رسالة الغناء، وتنتقل بالناس من حالة الطرب لحالة إدراك معناه.
في صدر الإسلام كانت «سيرين» و«عزة الميلاء» و«سلامة»، وفي الأندلس «ولادة بنت المستكفي» وفن الغناء أشجانا به في عصرنا الحديث «أم كلثوم» و«فيروز».. ومن الرجال قديما «ذرياب» و«الموصلي».. ومن المحدثين «عبدالوهاب» و«ناظم الغزالي» و«وديع الصافي»، ومن المغرب منشدو الموشحات الفطاحل «محمد بجدوب» و«سيدي محمد ابريول» وغيرهم كثير.
تذكرت هذا حين سافرت للمملكة العربية السعودية أوائل السبعينات لأعمل محاسبا علي باب الكريم في شركة مقاولات عند سعودي طيب.
كان إرسال التليفزيون بالأبيض والأسود لايزال.. والرياض مدينة تبدأ وثبتها الأولي نحو العمار.
رايته علي الشاشة.. رجل تجاوز منتصف العمر بقليل.. حليق الوجه أشقره.. يرتدي علي رأسه غطرة ويحتضن عوده ويعزف عزفا غريبا شجيا.. لم أكن آلف ما يعزف.. وكان يأتيني العزف محملا بشجن ونغمات تحمل قدرا من حنين، وإيقاعا له رتم قديم لكن من الصفاء ما جعلني أركز واري ما لا يري.. كان خلفه أربعة عازفين بالكاد - ربما أقل - قانونجي، وكمنجتين وضابط إيقاع، ناس قدامي آتين كأنهم من زمن بعيد، عبر مشوار الفن الذي لا اعرف من الذي دفعهم للسير فيه، عرفتهم بعد ذلك.. جميل مبارك ومحسن شلبي وكان حسين فدعق علي القانون.
صعد صوت المطرب المرتعش بالوجد، وصدح بالغناء، وللشعر من حنجرته مأوي للمتعبين وأنشد:
فإذا أقبل الفصل المخيف برعوده
ما الذي يبقي من الفصل الوريف غير عوده
أن للحسن ربيعا وخريفا في وجوده
لمعت عين المغني بدمعة مفاجئة، وارتعش فكه بألم لا يحس.
تواصل العزف والغناء، وأنا غبت من فوري في البوادي مع الرواحل والقوافل والعشق الحلال.
عرفت بعد ذلك أن اسمه «محمد علي سندي» «رحمه الله».. رجل يعشق الغناء، يسعد به، ويسعد الناس، يتفنن بالموال الحجازي.. وأمضي عمره يغني المقامات الحجازية، وواحد من المخلصين لفن الدانة منذ إنشاء الإذاعة السعودية.
اتخيله صبيا يجلس عند داره يأتيه صوت عبد الوهاب أو أم كلثوم من مذياع قديم يرتل المقامات.. أو يصل إليه صوت منفلت للعراقي محمد قبنجي، أو موال لصالح عبد الحي.
عشق «سندي» الغناء هواية.. أمضي عمره لا يسعي لكسب مادي.. أو لغرض من أغراض الدنيا، بل كان كل همه إجادة الصنعة ليعبر من خلالها عن محبته للجمال، وللتعبير عن اللحظات الصغيرة المنفلتة من اسر العادة، وخنقه واقع الدنيا الجهمة.. ومع نغماته انطلقت مع صوته الدانة حيث عشقها الجمهور المكي.
يقول الملحن الكبير «سراج عمر» «أجاد السندي غناء الفن الحجازي» وكان من توغل في الدانات المكية، ومجال الغناء الشعبي، وتعلم من أربابه أمثال: عبدالمنعم شلبي والشيخ صالح باعرب».
أراه يطلق الصوت من أعماق القلب مناجيا الحبيبة والمكان والزمان وحيدا في فنه يقف في طابور المنشدين الكبار حتى رحيله في العام 1985، متحملا كل المظالم التي يلقاها أمثاله من النكران، وغياب الذكري، وعدم الاحتفال بتراثه البديع حتى بعد موته يطلب ورثته من المسئولين محو تراثه الفني بسبب من إحساسهم بالخجل، فلا حول ولا قوة إلا بالله!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.