اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراقبون يستبعدون توسع البنوك في تقديم التسهيلات البنكية لإقراض الأفراد بالأسهم
لعدم استعادة الثقة بشكل متكامل في أداء الأسواق
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2011

سجلت السيولة النقدية تراجعاً كبيراً في الأسواق المالية الخليجية بعدما بلغ إجمالي قيمة عمليات التداول 296.3 مليار دولار أميركي خلال عام 2010 بالمقارنة مع 510.8 مليارات دولار أميركي خلال عام 2009، لتصل نسبة التراجع إلى %47 وذلك بسبب شح السيولة وتوجه قسم كبير منها إلى الودائع والأصول ذات المخاطر المتدنية وكذلك امتناع البنوك المحلية عن منح القروض لغرض المتاجرة في الأسهم .
وأشار تقرير اقتصادي إلى ان سوق الأسهم السعودي تمكن من تحقيق ارتفاع بنسبة %10.8 في قيمته السوقية وذلك خلال عام 2010 وبزيادة قدرها 34.5 مليار دولار أميركي ليصل إجمالي القيمة الرأسمالية إلى 353.3 مليار دولار أميركي .
يأتي ذلك في الوقت الذي استبعد فيه مراقبون اقتصاديون في حديثهم ل " الرياض " عوده التسهيلات التي تقدمها البنوك السعودية بإقراض الأفراد لدخول سوق الأسهم لعدم عوده الثقة في السوق بشكل متكامل ولضعف الإقبال من المواطنين حاليا بطلب هذه التسهيلات خلال الفترة الحالية .
وقال التقرير الاقتصادي الذي أصدرته شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول إن هناك تراجعا في نمو التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك الخليجية التجارية والإسلامية لتصل النسبة إلى %5.4 خلال عام 2010 مقارنة مع نهاية عام 2009 لتصل إلى 697.8 مليار دولار أميركي وهي أفضل من نسبة النمو المسجلة في عام 2009، حيث بلغت %3.4.
يوسف الزامل
واعتبر التقرير ان الأزمة الاقتصادية بمنطقة اليورو وتبعاتها تعتبر أبرز الأحداث التي أثرت سلباً على أسواق الأسهم الخليجية، فقد استجابت أسواق الأسهم العالمية وخصوصاً الأوروبية منها لتلك الأزمة بتراجع مؤشراتها عند ظهور أزمة ديون اليونان حيث تجاوبت أسواق الأسهم الخليجية مع تلك الأزمة بهبوط مماثل.
وأوضحت المعطيات الاقتصادية بان ردة فعل الأسواق الخليجية كانت أعنف وبشكل واضح من الأسواق الأوروبية، حيث ظهرت انخفاضات قوية على المستوى اليومي في أسواق الأسهم الخليجية فاقت في بعض الأحيان نسبة 6%.
وتعليقا على أوضاع السوق المحلي قال ل " الرياض " الاقتصادي نبيل المبارك بان تحفظ البنوك السعودية للتوسع بإقراض الأفراد لدخول سوق الأسهم خلال الفترة الحالية يعتبر أمرا طبيعيا بسبب انهيار السوق خلال السنوات الماضية مما دعا البنوك لإيقاف التسهيلات الممنوحة لشراء الأسهم بشكل شبه كامل .
واستبعد المبارك بنفس السياق عودة هذه التسهيلات البنكية في حال من الأحوال خلال المدى القريب لعدم عودة الثقة في السوق بشكل متكامل ولضعف الإقبال من المواطنين حاليا بطلب هذه التسهيلات بشكل يجعل البنوك لا تفكر جديا بعودتها خلال الفترة الحالية .
ولفت إلى ان وضع السوق حاليا من ناحية التنظيم يبقى جيدا ويبقى دخول المتداولين أو خروجهم مسألة تتعلق بالأوضاع الاقتصادية لهؤلاء الأفراد ويبقى الأمر الأهم بحسب المبارك هو التركيز على الاستثمار طويل الأجل والتركيز أيضا على العوائد والادخار بدلا من التفكير بالأرباح السريعة عبر عمليات المضاربات الفردية غير النظاميه والتي وقفت لها هيئة سوق المال بشكل كبير خلال الفترة الماضية من خلال إيقاع الغرامات المالية لوقف مثل هذه التجاوزات .
ودعا المبارك في ختام حديثه لأهمية تعزيز ثقافة الاستثمار الصحيح لدى الكثير من فئات المجتمع كما يتم ذلك في الأسواق العالمية من خلال الاستثمار المتوسط والطويل بالسوق المالي وعدم الانسياق خلف الممارسات ذات المخاطر العالية والتي ربما تكون نتائجها وخيمة على هؤلاء المستثمرين .
من جهته قال ل " الرياض " الدكتور يوسف الزامل بأن هناك الكثير من الفرص المغرية أمام المستثمرين وصناديق الاستثمار لاقتناص الفرص الاستثمارية بالسوق خلال العام الحالي في ظل الاستقرار الذي يشهده القطاع العقاري حاليا والذي يعتبر منافسا لسوق الأسهم من حيث جذب السيولة الاستثمارية .
وتوقع بنفس الصدد بان ينمو السوق المحلي بشكل جيد خلال العام الحالي بفضل توسع الإنفاق الحكومي وارتفاع أسعار النفط مما يعطي مؤشرات ايجابيه بتحسن أرباح قطاع البتروكيماويات يدعم ذلك الموارد المالية التي تستثمرها المملكة من خلال التوسع في هذا المجال اضافة إلى التوقعات والمعطيات الايجابية بنمو قطاعات مختلفة كانت منخفضة أرباحها نسبيا خلال 2010.
وأبان ان التغيرات التي شهدها السوق خلال السنوات الماضية أعطت قناعة لدى الكثير من المستثمرين بالاتجاه إلى الاستثمار المتوسط والبعيد الأمد بدلا من عمليات المضاربة السريعة مما سيعطي استقرارية للسوق ويساهم بعدم تضخم أسعار السوق بشكل غير منطقي في ظل استمرار تحسن شركات السوق والنمو الاقتصادي المتوقع للاقتصاد المحلي بالعام الحالي مما يساهم بشكل كبير على عودة الثقة للكثير من المتداولين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.