كان الناس فيما مضى أقرب إلى الفطرة، يجلسون إلى بعضهم يتحدثون عن همومهم وشجونهم بتلقائية فطرية.. كانوا يلتقون في المساجد وفي ساحات الأحياء وعند بوابات القرى، وفي المشاريق، وعند الباعة في الأسواق.. ثم دخل الناس في أزمة المعاصرة والتعقيد الحضاري الذي جلب التكلف والتباعد حتى أصبح الفرد عالماً وحده، له (كونه) الشخصي وقوانينه الفردية والتي سحبته وجذبته من عالم الجماعة وإن كان بينها حتى أصبح مثل الكوكب له مداره الخاص، وإن حسب في النجوم.. وهذه العزلة هي التي تخنقه وتخلق له الأزمات، وتدفعه إلى الفردية والأنانية وإخراجه عن طبعه البشري الجمعي. ولا شفاء من ذلك إلا عودة الإنسان إلى الإنسان، إلى بيئته الإنسانية.. إلى وعيه الإنساني.. إلى الامتزاج والاختلاط بالناس جسداً وروحاً.. إلى الحوار بتكثيف لغة الحديث والتواصل الشفهي فالأحاديث بين الإخوان والأصحاب والأصدقاء، ومؤانستهم من أجمل متع الدنيا وعلى الأخص إذا كانت أحاديث عذبة ماتعة طلية، خالية من الغش والمصانعة بعيدة عن التكلف والمجاملة وإنما هي أحاديث البساطة والصدق والنقاء، تلك الأحاديث التي يتحرر فيها الإنسان من عبودية التحفظ فينطلق على سجيته في كل شأن يجلب إلى نفسه المتعة، ويذهب عنها الكدر والكآبة.. إن الأحاديث بين الأصدقاء الخلّص هي «وصفات طبية» تداوي النفس، وتشفي الصدر وتصفي الذهن وتريح الأعصاب، فالحياة اليومية الضاغطة المليئة بالقيود والانضباط والتحرج والقوانين والأنظمة الصارمة تدخل المرء في شبكة من «الروتين» والتعاملات الصارمة. بينما هو محتاج إلى أن يطلق نفسه على سجيتها كما يطلق الطائر المسجون إلى الفضاء الرحبب فيحرك جناحيه في حرية وانطلاق.. إنها رياضة الروح، ومتعة القلب. يروى عن عبدالملك بن مروان أنه سئل عن أطيب العيش.. فقال: «جربت متع الدنيا، وقضيت الوطر من ملذاتها وما أنا اليوم إلى شيء أحوج مني إلى جليس يضع عني مؤونة التحفظ، ويحدثني بما لا يمجه السمع ويطرب إليه القلب». ويروى عن الخليفة الزاهد عمر بن عبدالعزيز أنه قال: «والله إني لأشتري المحادثة من عبيدالله بن عبدالله بن عقبة بن مسعود. فقيل يا أمير المؤمنين.. أتقول هذا مع تحرّيك وشدة تحفظك ونزاهتك..؟ قال: أين يذهب بكم؟ والله إني لأعود بذلك على بيت مال المسلمين بألوف الدنانير.. إن في ذلك تلقيحاً للعقل، وترويحاً للقلب، وتسرية للهمّ وتنقيحاً للأدب..!! فذاك حديث خليفة متنعم مترف.. وهذا حديث خليفة زاهد أجمعا على أن ألذ ملذات الدنيا هو الحديث إلى الصحاب. بل نرى ما هو أعظم فيروى عن الخليفة المأمون أنه كان يستمع إلى المغني «علويه» من قصيدة لأبي العتاهية فلما وصل إلى قوله: وإني لمشتاق إلى قرب صاحبٍ يروق ويصفو إن قسوت عليه صفق بيديه وقال الله الله.. «يا علويه» خذ الخلافة وأعطني هذا الصاحب!! طبعاً هو لن يعطيه الخلافة من أجل صاحب.. ولكن تخيلوا إلى أي مدى يكون الناس بمن فيهم الملوك والخلفاء يحنون إلى الحديث مع الأصدقاء والخلّص المؤنسين والذين في الحديث معهم متعة للعقل، والروح، والقلب.. وإلى هذا ذهب الشاعر ابن الرومي الذي سئم مآرب الحياة حتى أصبح طيّبها خبيثاً إلا من شيء واحد هو الذي بقي على حلاوته وطلاوته، وروعته. وهو الحديث مع الصحاب. يقول: ولقد سئمت مآربي فكأن أطيبها خبيثُ إلا الحديث فإنه مثل اسمه أبداً حديث فيا أحبتي حافظوا على أصدقائكم الأوفياء والرائعين وتحملوا الزلل إن حدث منهم فلا أحد بريء من هفوة، أو زلة.. فلا كمال إلا لله.. فالأصدقاء الخلّص هم الكنز بل هم رأس المال الذي يجعل الحياة أكثر أملاً وروعة وجمالاً.. وكل عام وأنتم وأصدقاؤكم بألف خير، وألف سعادة وهناء...