البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسيني: مبادرة خادم الحرمين إضافة نوعية جديدة للتوجه العروبي الأخوي الصادق
محللون سياسيون: نداء الملك عبدالله دعوة صادقة لإنهاء الخلافات وإنقاذ العراق
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2010

في تصريح خاص بصحيفة «الرياض» حول دعوة خادم الحرمين الشريفين للقيادات العراقية للاجتماع في الرياض بعد الحج بين المفكر والسياسي والدبلوماسي الاردني الدكتور خالد عبيدات بأن مبادرة خادم الحرمين جاءت بعد ان فشلت جهود القادة العراقيين للاتفاق على تنفيذ الاستحقاقات الدستورية من انتخاب رئيس للدولة ورئيس لمجلس النواب ورئيس للوزراء، ووصلت الحالة السياسية في العراق ليس فقط الى درجة الاحتقان، بل والى درجة الاختناق، فالعراق على هذا الحال يسير للهاوية وبفضل اختلافات قادته وليس فقط بدافع من أعداء العراق. لقد جاب قادة الكتل العراقية جميع دول الجوار يشرحون حالهم ويتحاورون مع هذه الدول من اجل الخروج من مأزقهم، ولكن دون جدوى، وحرصا من الملك عبدالله بن عبدالعزيز على انقاذ العراق المندفع للهاوية وكما أسلفت وشعورا منه بوجوب التحرك الايجابي وقبل فوات الاوان، جاءت دعوته الرائدة لقادة العراق كي يجتمعوا في الرياض ويتحاوروا من اجل الاتفاق على البديهيات السياسية لانتخاب رئيس للدولة ورئيس مجلس النواب ورئيس للوزراء، كما ان دعوة خادم الحرمين الشريفين شملت ايضا وجود لجامعة الدول العربية بالاضافة للأيادي الخيرة لكل من يريد الخير للعراق، والملك عبدالله بن عبدالعزيز معروفة مواقفه ومساعيه الدؤوبة.
فخرو: الاستجابة لنداء الملك يفوّت الفرصة على القوى التي لا تريد الاستقرار للعراق
من جهته قال المفكر والسياسي البحريني علي فخرو أن دعوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقيادات العراقية للاجتماع في الرياض بعد الحج جاءت في الوقت المناسب خاصة وان العراق يعيش أوضاعا سيئة للغاية سادها الظلام الدامس، فضلا عن أن هذه الدعوة الكريمة قدمت لجميع القيادات الذين يشكلون المكونات العراقية وعلى اختلاف مشاربها، ولعل هذه الدعوة تدفع بإذن الله في الوصول لمرحلة من التفاهم والوفاق خاصة ان هناك انتخابات جرت ومنذ ثمانية أشهر وتم تعطيلها، وأضاف فخرو: "كذلك أرى ان هذه الدعوة الكريمة سوف تفوت الفرصة على البعض من القوى الاقليمية والتي لا تريد للعراق الاستقرار والسلام. أما المرجع الاسلامي لشيعة العرب السيد محمد علي الحسيني فأكد أن النداء الأخير الذي وجهه خادم الحرمين الشريفين الى قادة العراق يتميز بأنه نابع من شغاف القلب والوجدان، وذلك من أجل التعجيل بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. كما أنه إضافة نوعية جديدة للتوجه العروبي الأخوي الصادق بإتجاه الاشقاء العرب، وهو يعد بمثابة باب أمل وفرج كبير للشعب العراقي الذي يعاني من جراء الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد من جراء التأخر والعرقلة في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعيد الانتخابات الأخيرة. من جهته قال المفكر والمحلل السياسي التركي البروفيسور خليل اوزجان أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله هي خطوة تعتبر ذات أهمية كبيرة من أجل إنهاء الخلافات والتوترات وحقن الدماء في العراق الشقيق ونأمل أن تنجح جهود المملكة في تحقيق هذا اللقاء والمشاركة به بكل فعالية للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن ينهي كل الإشكالات القائمة حاليا والبدء بمرحلة النمو والاستقرار في العراق الشقيق. وهذه خطوة يجب على جميع الدول الإسلامية خاصة والعالم عامة الوقوف وراءها ودعمها والعمل على تعزيزها، فهذه البادرة من خادم الحرمين الشريفين ليست غريبة ولا هي الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.