نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوقت لو زان لك يا صاح ما دام *** ياسرع ما تعترض دربك بلاويها (خالد الفيصل)
الصورة الفنية تجعل قارئ الشعر يطير في الخيال
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2010

وهو أي أبو الطيب المتنبي - ملك الصورة الفنية في الشعر العربي، ولولا أن المديح شغله لملأ الفضاء بالصور الرائعة، ولكن حتى في شعر المديح نجد له صوراً تجسد البلاغة تجسيداً، كقوله يصف سيف الدولة وهو في وسط جيشه:
«يهز الجيش حولك جانبيه
كما نفضت جناحيها العقاب»
وقوله في وصف معركة أخرى لسيف الدولة:
«هل الحدث الحمراء تعرف لونها
وتعلم أي الساقين الغمائم
سقتها الغمام الغر قبل نزوله
فلما دنا منها سقتها الجماجم
بناها فأعلى والقنا يقرع القنا
وموج المنايا حولها متلاطم
فلله وقت ذوّب الغش ناره
فلم يبق إلا صارم أو ضبارم(1)
وقفت وما في الموت شك لواقف
كأنك في جفن الردى وهو نائم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة
ووجهك وضاح وثغرك باسم»
وحتى في الهجاء تسلم الصورة الفنية نفسها لريشة المتنبي، كقوله في كافور:
«يستخشن الخز حين يلبسه
وقد كان يبرى بظفره القلم»!
أما في الوصف والغناء الذاتي فالمتنبي يأتي بالأعاجيب، إقرأ قصيدته في (الحمى) لتحس بروعة الشعر الذي يجعل قارئه يحلق في الخيال:
«وزائرتي كأن بها حياء
فليس تزور إلا في الظلام
بذلت لها المطارف والحشايا
فعافتها وباتت في عظامي
يضيق الجلد عن نفسي وعنها
فتوسعه بأنواع السقام
إذا ما فارقتني غسلتني
كأنا عاكفان على حرام
كأن الصبح يطردها فتجري
مدامعها بأربعة سجام»
وهي قصيدة طويلة جميلة تجدها كاملة في ديوان المتنبي 4/272 - 280 شرح البرقوقي.
مغاني الشِّعب طيباً في المغاني *** بمنزلةِ الربيع من الزمانِ (أبو الطيب المتنبي)
وقوله في وصف شعب بوان:
«مغاني الشعب طيباً في المغاني
بمنزلة الربيع من الزمان
ولكن الفتى العربي فيها
غريب الوجه واليد واللسان
ملاعب جنة لو سار فيها
سليمان لسار بترجمان
طبت(2) فرساننا والخيل حتى
خشيت وإن كرمن من الحران
غدونا تنفض الأغصان فيها
على أعرافها مثل الجمان
فسرت وقد حجبن الشمس عني
وجئن من الضياء بما كفاني
وألقى الشرق منها في ثيابي
دنانيراً تفر من البنان
لها ثمر تشير إليك منه
بأشربة وقفن بلا أواني
وأمواه تصل بها حصاها
صليل الحلى في أيدي الغواني
يقول بشعب بوان حصاني
أعن هذا يسار إلى الطعان
أبوكم آدم سن المعاصي
وعلمكم مفارقة الجنان»
وسن بمعنى ابتدأها وليست بمعناها الشرعي، وشعب بوان واد جميل قرب شيراز، قال الخوارزمي: «منتزهات الدنيا أربعة مواضع: غوطة (دمشق، ونهر الأبلة، وشعب بوان، وصنعد سمرقند».
والصورة الفنية في شعرنا الشعبي كثيرة وهي منثورة فيه نثر الزهور في العشب، خاصة حين تقرأ القصيدة البديعة كاملة وتتغنى بها وتترنم..
يقول ابن لعبون:
«وقالوا صف حلاياها وصفها
ووصفي قاصر عن ريم رامه
سواد الناس في عيني عبات
وهي مصيوغةٍ عندي علامه
وكل البيض من دونه بوصفي
ولا وصلن حدر من حزامه
وقالوا نال منها ما تمنى
وأنا ما نلت منها إلا الندامه
تواعدني بحول بعد حول
وتفصلني بقولتها السلامة
وحالي حلها طول التجني
كرسم دارس خفيت علامه
براني صدودها وقصر حظي
ومطل وعودها بري انفلامه
بجور دايم منها وصد
وهجران إلى يوم القيامه»
ولإبراهيم بن عبدالله الحميضي:
«سلامي عليكم يا أهل السامريه
عدد ما يهل من السحابه مطرها
حلاة الطرب في الليلة الخرمسيه
الى غاب عن عفر الكواكب قمرها(3)
حلاة المشي بين الغصون النديه
الى منها قام يتفتح ثمرها
تسليك وتداوي الجروح الخفيه
وتجلي عن النفس الحزينة كدرها»
وفي الصور الفنية الممزوجة بالتأمل، يأتي (نداء الصاحب) حيث يفكر الصديق مع صديقه بصوت مرتفع، ويريد أن يشعره بما يشعر به.. يقول الأمير خالد الفيصل:
«الوقت لو زان لك يا صاح ما دام
ياسرع ما تعترض دربك بلاويها
حتى وليفك ولو هيّم بك اهيام
صيور الايام تجنح به عواديها»
ولا يحلو الإبداع بلا مشاركة: حيث ترى بطلاً يعجبك فلا بد أن تأخذ صديقك ليراه.. وحين يبهرك منظر طبيعي ساحر تتلفت تبحث عن الأصحاب كأنما تناديهم ليحسوا بالنشوة التي تحس بها، وبالانبهار، يقول أبو تمام:
«يا صاحبي تقصيا نظريكما
تريا وجوه الأرض كيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه
زهر الربا، فكأنما هو مقمر
دنيا معاش للورى حتى إذا
حل الربيع فإنما هي منظر»
هوامش:
(1) ضبارم: الشجاع.
(2) طبت: وقفت عن السير إعجاباً بروعة المكان، والحران: الوقوف بعناد.
(3) الخرمسية: شديدة الظلام، والكلمة فصيحة، وتطلق على الليلة التي غاب قمرها وغارت نجومها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.