الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    دوري روشن: الوحدة يداوي جراحه بفوز هام على التعاون    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة العجم في شعر المتنبي
نشر في الرياض يوم 03 - 09 - 2011

في كتابه «صورة الآخر في شعر المتنبي» وفي فصل من فصوله، يدرس الدكتور محمد الخباز (باحث من السعودية) صورة العجم في شعر المتنبي، موطئاً لهذه الدراسة بصورة العجم في القرآن وفي الثقافة العربية القديمة. يقول ان لفظة (عرب) تقابلها لفظة (عجم) تقابلا ضدياً، وهذا التقابل الضدي يتعلق بعاملين أساسيين في الثقافة العربية هما عامل اللغة وعامل النسب.
وقد ركز القرآن على عامل اللغة في الفرق بين العجم والعرب، فقال: «ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلّمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين» وقال: «ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصِّلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد».
وكما ان لفظة الليل يرتبط ذكرها بلفظة النهار لأنهما ضدان يكونان هوية بعضهما البعض، فذكر لفظة العرب يرتبط بذكر لفظة العجم لأنهما ضدان يكونان هوية بعضهما البعض.
وبما ان اللغة العربية ارتبطت بالبيان والافصاح، فإن العرب وضعوا من لا يتصف بهاتين الصفتين في دائرة العجم أيضاً. فالأعجم هو الذي لا يفصح ولا يبين كلامه ولو كان عربي النسب. وأما العجمي فهو من جنس العجم أفصح أم لم يفصح. وبهذا تزيد العرب من مساحة دائرة (العجم)، ولا تكتفي بقيد اللغة والنسب، بل تضيف قيداً ثالثاً هو الافصاح والبيان.
وبالإضافة إلى قلة فصاحتهم فإن التوحيدي في (البصائر والذخائر) يقول إنهم يتميزون بالفجاجة. وهذا ما جعل العرب ينظرون إلى أنفسهم على أنهم أفضل من العجم، بل انهم يرون «إن نساء العرب في الجملة أعقل من رجال العجم» كما يقول الجاحظ في (البيان والتبيين).
وبحسب هذا القول يقع العرب في مرتبة أكثر دونية من المرأة.
والمتنبي كممثل للثقافة العربية وكعاكس لها، يقترن لديه ذكر العرب بذكر العجم كلفظتين متلازمتين، مع ملاحظة ان المتنبي دائماً ما يقدم ذكر العرب على ذكر العجم، ولا يفعل العكس. كما تقترن صفة العروبة عنده بالعامل اللغوي. وحينما ذهب لأرض فارس لمدح عضد الدولة تذكر عروبته في بلد الأعاجم الذين يتكلمون بلغة تختلف عن لغته مما جعله يحس بالوحشة والغربة في محيط الآخر المختلف عنه، رغم جمال المكان وسحره:
مغاني الشعب طيباً في المغاني
بمنزلة الربيع من الزمان
ولكن الفتى العربي فيها
غريب اليد والوجه واللسان
وكذلك فإن ذكر العروبة عنده يتلازم أحياناً بذكر النسب.
فالنسب من العوامل المكونة لهوية العربي. وبسبب ذلك فإن المتنبي يستكثر على الأعجمي ان يكن مدرساً لأنساب العرب في مصر:
وكم ذا بمصر من المضحكات
ولكنه ضحك كالبكا
بها نبطي من اهل السواد
يدرس انساب أهل الفلا
والمفارقة تكمن في ان العجم، في تصور العرب، لا يهتمون بأنسابهم، وعلم النسب لبس من علومهم، فكيف يدرسه شخص من خارج دائرة العرب؟
ويستحضر المتنبي عند تبرمه من حال المجتمع العربي الخانع الذي جعل من الأعاجم ملوكاً عليه وهم أدنى منه من حيث الأخلاق والأدب إضافة لدنو أحسابهم في الذهن العربي:
وإنما الناس بالملوك وما
تفلح عرب ملوكها عجم
لا أدب عندهم ولا حسب
ولا عهود لهم ولا ذمم!
فالوضع الطبيعي هو ان يكون الأمير أو الملك عربياً. أما العجم فهم من الشعب الذين يتفضل عليهم حضرة السلطان كما تفضل على شعبه العربي:
تفرد العرب في الدنيا بمحتده
وشارك العرب في احسانه العجم
فالعجمة عند المتنبي، وفي الثقافة العربية القديمة أيضاً مرتبطة بالدونية، والعروبة مرتبطة بالفوقية وانعكاس وضعيهما هو خلاف الطبيعة. ولهذا فالمتنبي حين قارن بين أبي العشائر العربي وبين ابن كيغلغ الرومي الأعجمي جعل من العروبة مرادفة للكرم والعلو وشرف النسب وجعل من العجمة مرادفة للدنو واللؤم فقال:
أفعال من تلد الكرام كريمة من
وفعال من تلد الأعاجم أعجم
فكأنه يقول: «ان الفعل يشابه النسب والأصل. فمن كرمت مناسبه كرمت أفعاله، ومن كان لئيم النسب كان لئيم الفعل».
ويضيف الدكتور محمد الخباز ان العجمي يظل عند المتنبي غريباً مختلفاً عن العربي حتى لو اتسم بفعال العرب من شجاعة واقدام، والتزم برتبته في الثقافة العربية فكان خادماً للسلطان العربي متفانياً في طاعته. لذلك لم تشفع هذه الصفات الكريمة لخادم سيف الدولة (يماك) التركي الأصل لإدخاله في الدائرة العربية. فحينما مات وحزن عليه سيف الدولة رثاه المتنبي بقصيدة أثنى بها على صفاته الكريمة وعلى خدمته لسيف الدولة، لكنه جعله (غريباً) عن القبيلة العربية ولا ينتمي لها بسبب نسبه الأعجمي رغم انه قدم حياته فداء لأجل هذه القبيلة.
ويُروى ان أول قصيدة أنشدها المتنبي سيف الدولة سنة 337ه عند نزوله انطاكية من ظفرة بحصن بروزية هي القصيدة التي مطلعها:
وفاؤكما كالربع أشجاه طاسمه
بأن تُسعدا والدمع أشفاه ساجمه
وقد كان سيف الدولة جالساً تحت مظلة من الديباج عليها
صورة ملك الروم وصور وحش وحيوان. وحينما وصل المتنبي في قصيدته لوصف حالة ملك الروم العجمي في الصورة وصفه بالذلة أمام الأمير العربي الذي يلبس العمامة لا تاجاً كملوك العجم، فالعرب تيجانها عمائمها:
وفي صورة الرومي ذي التاج ذلة
لأبلج لا تيجان الا عمائمه
وكأن هذه الصورة لم تكن فقط مرسومة في فازة سيف الدولة، بل هي مرسومة أيضاً في ذهن الثقافة العربية، حيث العربي لابد ان يكون أفضل من العجمي!
وينهي محمد الخباز بحثه بالقول: ومن خلال ما مر معنا من حياة المتنبي التي كان الأعاجم والعبيد فيها متسلطين على أمور الحكم في الدولة العربية، لا نستغرب هذه الصورة الدونية الواردة للأعاجم في شعره!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.