مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثم انقضت تلك السنون وأهلها، فكأنها وكأنهم أحلام (أبو تمام) يا سنين لي مضت مثل الحلوم، كنهن في دار بن عوام.. عام (ابن لعبون)
حين ينظر الشاعر إلى أيام حبه وسعادته وكأنها أحلام..
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2010

يقولون: (الحب هو حلم الحياة الصغير).. ويقولون: (المحبون نيام فإذا تزوجوا ايستيقظوا).. و(الحب سماء وأرواح العاشقين نجوم).. و(إن الحب هو التحرر من العزلة النفسية) وأقوال أخرى (الحب ولادة في الجميل بدناً وروحاً)، (الحب سعادة ترتعش).. و(ما الحب إلا دمعةٌ في سماء التفكير).. ثم (الحب صداقة شبّت فيها النار) و(الحب هو السعادة) قلنا ولكن ماذا إذا فقد المحب حبيبه بموت أو فراق؟ وماذا إذا تطلّع هامساً لماضي الأيام؟ ألا تعود كأنها ظلّ زائل أو أحلام نائم؟ ويقولون أيضاً أشياء كثيرة من قبيل (المحبون قوم يبحثون عن بعضهم) حسناً.. فإذا وجدوا بعضهم وسعدوا ثم افترقوا ما مصير السعادة التي وجدوها؟ أتذوب كقطعة سكر في محيط الأيام المالح ؟ أتعود مجرد ذكريات كأنها أحلام؟
ذلك ما عاد به لنا المحبون من جزائر الحب.. والسعادة.. أيام السعادة تجري سريعة.. أيام الشقاء تمشي ثقيلة.. وفي أيام الشقاء يتذكر الإنسان كم كان سعيداً وكم كان لا يشعر بمقدار سعادته ولا يقدرها إلا بعد فوات الأوان.. ليس في الحب فقط.. بل في الصحة حين نفقدها.. وفي ثروة الغني حين يخسرها.. وفي صِبَا الشاب حين يضعفه المشيب. وفي فراق الحبيب بعد لقاء ممتع طويل.. ومع مرور الأيام والسنين تعود العهود الخوالي كأنها أحلام حالم..
قال أبو تمام:
«ولقد أراك فهل أراك بغبطة
والعيش عيش والزمان غلام
أعوام وصل كاد ينسي طولها
ذكر النوى فكأنها أيام
ثم انبرت أيام هجر أردفت
نحوي أسى فكأنها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها
فكأنها وكأنهم أحلام»
ويقول شاعرنا الشعبي المبدع محمد بن لعبون:
«يا منازل (مي) في ذيك الخروم
قبلة الفيحا وشرق من سنام
في سراب من جوانبها يحوم
طافحات مثل خبز في يدام
يستبين بها الخبير بها الرسوم
دارسات كنهن دق الوشام
ما بكت فيها من الفرقا غيوم
كم ن ظير العين إلا من غرام
من هموم من قلوب في جسوم
في بيوت في ديار في عدام
غيرت فيها تصاريف النجوم
وابدلت فيها بعين ما تنام
عوضت عنها الظعاين بالهدوم
وانتحاب البوم عن سجع الحمام
دار (مي) يوم (مي) لي تقوم
قومة المأموم من خلف الامام
في عدام دوك مبناه امهدم
من مراويح بالكرايم والكرام
اسال الاطلال عنهم يا غلوم
يخبرونك ما بعيني يا غلام
كيف ابا اسأل من تحت ذيك الرجوم
صامتين ما يردون السلام
يوم (مي) تحسب الدنيا تدوم
وانّ عجّات الصبا دوم دوام
في نعيم تحسبه لزماً لزوم
مثل منزلنا على ديم الخزام
يوم هي توريك خدبه وشوم
يفضح البراق في جنح الظلام
كنه القنديل بالزيت مخدوم
شبته دايتها عند المنام
داعجات غانجات لو تروم
كنهن في كنهن بيض النعام
هل غريم الشوق يشبع منك يوم
شعبة المسكين بايام الصرام
أو تلمين الشمل لم الهدوم
ياليالي السعد عودن بالتمام
ياسنين لي مضت مثل الحلوم
كنهن في دار ابن عوام عام»
وهو يعني الزبير بن العوام رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، حيث يقال إن قبره بالزبير، قال حميدان الشويعر:
«ظهرت من الحزم اللي به
سيّد السادات من العشره
حطيت سنام باليمنى
ووردت الرقعي من ظهره
ولقيت الجوع أبو موسى
بانٍ له بيتٍ بالحجره»
قالها حميدان وهو راجع من الزبير إلى قريته (القصب بنجد) على عكس ابن لعبون الذي هاجر من قريته (ثادق) وعمره سبعة عشر عاماً إلى الزبير فأقام بها طويلاً، واندهش من جمالها وكثرة مياهها وحياتها الاجتماعية مقارنة بقريته الصغيرة الفقيرة وقتها (ثادق) سنة (1222) حيث هاجر ابن لعبون إلى الزبير ليقيم هناك بشكل دائم، وفيها - اي الزبير - أحب واستمتع وذاق طعم السعادة.. ثم رحلت محبوبته الوحيدة (مي) مع أهلها فرحل هو إلى الكويت، وهناك صار يتذكرها بحنان وحنين، ويسافر إلى ديارها - مرابع حبه وسعادته - فلا يجد إلا الأطلال عليها البوم ينوح..
(يا منازل مي في ذيك الحزوم
قبلة الفيحا وشرق من سنام)
حدد منازل مي بالضبط.. فهي غرب مدينة البصرة وشرق جبل سنام.. وهذا موضع الزبير بالضبط..
(في سراب من جوانبها يحوم
طافحات مثل خبز في يدام)
فلم يبق من المنازل - ولا السعادة - إلا السراب الذي يتلألأ خداعاً، والمنازل ضائعات في السراب كما تضيع قطع الخبز الصغيرة في المرق الكثير..
«ما بكت فيها من الفرقى غيوم
من نظير العين إلاّ من غرام»
ما: موصولة بمعنى التي، وهي مبتدأ خبره: غيوم، أي التي بكت في هذه المنازل غيوم من نظير عيني بسبب غرامي الشديد بهذه المنازل لغرامي بسكانها:
«وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
أمر على الديار ديار ليلى
أقبِّل ذا الجدار وذا الجدارا..»!
كما يقول مجنون ليلى.. وكل عاشق صادق له ليلاه التي يجن بها.. وكان ابن لعبون مجنوناً بمي.. ولا نعرف عن حياة (مي) هذه سوى ما ورد في شعر ابن لعبون من أوصافها الجميلة وأنه كان مغرماً بها إلى أبعد الحدود وعاش معها أياماً رائعة كما يتضح من شعره، ثم عاش باقي أيامه يبكي على تلك الأيام، فسبحان الله الذي له البقاء والدوام..
وقول ابن لعبون:
«داعجات غانجات لو تروم
كنهن في كنهن بيض النعام»
كنهن الأولى: كأنهن للتشبيه، وكنهن الثانية: جمع (كن) وهو العش، والمقصود به غرفهن، وكان ابن لعبون يصف (مي) بأنها كانت مترفة مخدومة ولديها (دايات) أم مربيات، فهي من عائلة غنية جداً بمقياس ذلك الزمان، وقد أغرم بها الفتى القروي القادم من بيئة فقيرة جديبة ويبدو أنها بادلته الحب وأعجبها شعره وشهرته، أما هو فقد ظل وفياً لهذا الحب مدى الحياة يذكره ويردده في شعره ويزور منازل مي دائماً فيبكي ويقول الشعر، أما (مي) هذه فلا ندري أين رحلت ولا ماذا فعلت بها الأيام..
أما هو - أي ابن لعبون - فندري من شعره أنه ظل يحن بشدة لأيامه مع محبوبته (مي) وهيهات أن يرجع الحنين ما فات، وها هوذا شاعرنا يسترجع سنينه مع مي في الزبير ويرى أنها كأحلام الليل ذهبت مع الريح:
«يا سنين لي مضت مثل الحلوم
كنهن في دار ابن عوَّام.. عام»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.