«ليلة العمر» .. حلم كل شاب وفتاة، لكنه يتبدد على صخرة عادات وتقاليد المجتمع، الذي يتمسك كثيراً بتقاليده حتى وإن كان فيها مبالغة كبيرة، سواء كانت على أهل الزوج أو على الزوجين لاحقاً، وتختلف هذه العادات بين منطقة وأخرى، بل حتى بين طائفة وأخرى، لكن يجمعها المهر وتكاليف حفل الزفاف، وعلى الرغم من أن الدولة ساهمت بشكل كبير في التغلب على مشكلة تكاليف الزواج الباهظة من خلال تقديم المنح - السُلف - للمتزوجين، أو من خلال إقامة حفل جماعي، إلا أن ذلك لم يمنع من وجود بعض الحالات التي يتعرض فيها العريس لاحراجات كبيرة، من خلال مجموعة طلبات من أهل العروس تفوق امكاناته المادية، الأمر الذي يجبره على الوقوع في «المديونيات» التي لا نهاية لها. «كشخة» زائدة تلغي الترابط الاجتماعي وتقود إلى العنوسة قاصماً للظهر في البداية التقينا الأستاذة "وفاء العلي" - محاضرة متخصصة في الاجتماع - والتي أكدت أن الزواج هو ما كان سهلاً وميسراً، مضيفةً أنه من يستطيع أن يدفع أكثر فهذا شأنه، ولكن لا يجب أن ينسحب هذا التصرف ليكون قدوة يتبعها الكل، فمن أسباب العنوسة وتأخر نسبة زواج الشباب والفتيات هو ارتفاع المهر، والذي بات في السنوات الأخيرة قاصماً للظهر، مشيرةً إلى أن هناك من تمضي عليه الشهور والسنوات وهو يجمع تكاليف مهره وزواجه، وبعدها سنوات أخرى ليسدد الديون التي ترتبت على الزواج، ذاكرةً أن الإسلام أوصى بأن أبرك الزواج هو أيسره مهراً، وهذا لا يتنافى مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، ناصحةً بأن من لا يملك المال فيجب على ولي أمره مساعدته، وهذا من باب احترام الإسلام للمرأة وتقديره لها ولقيمتها. جمعيات شهرية وتقول "أم خالد" - معلمة متقاعدة - إنها حتى اليوم وبعد 35 عاماً من عملها، استطاعت تزويج ثلاثة من أبنائها من خلال المشاركة في الجمعيات الشهرية، بل ومازالت حتى اليوم تشارك في الجمعية، لأن لديها ابناً رابعاً ينتظر الزواج وتكاليفه الباهظة، خصوصاً وهي من أسرة وقبيلة معروفة لها مظاهرها وعاداتها التي لا "فُكاك" منها، فهي وزوجها يتشاركان في الجمعية لتوفير المهر وتكاليف حفل الزواج، والذي لاشك سوف يكون باهظاً من مهر واستئجار صالة ممتازة في فندق أو صالة معروفة، متسائلةً: هل من المعقول أن يستطيع ابنها الموظف براتب خمسة آلاف ريال أن يزوج نفسه؟، مشيرةً إلى أن ما تراه اليوم هو أن المهور فاقت الحد الطبيعي، وأنها أصبحت مباهاة ومظاهر ومرضاً أصاب بعض أفراد المجتمع، بل وأثر سلبياً عليه وعلى تقاليده وعلى الحياة الزوجية نفسها. البدء بالأقارب الشاب بعد الزواج: سدد الله لا يهينك! وأضافت أنها عانت كثيراً وزوجها في زواج أبنائها الثلاثة وباقي تكاليف أخيهم الرابع، مناشدةً أن يكون للدولة أعزها الله دور وللجمعيات الخيرية والنفع العام دور أكبر، ليأتي بعد ذلك الأعمال والمساهمات الأخرى، خصوصاً التي تدعم الشعوب الأخرى والمجتمعات، وهي سنة الإسلام الحقيقية أن نبدأ بالأقارب، لافتةً إلى أن الإسلام واضح في ذلك، حيث يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: "الأقربون أولى بالمعروف". كشخة مرفوضة وأوضحت "العنود الدوسري" أن تكاليف الزواج في المملكة وحتى الخليج تضيع بين المهر وحفلة الزواج، أما اذا كان هناك قناعة بأن الإسراف الزائد عن حده في هذه التكاليف غير ضروري، مع الاقتناع بما هو موجود، فلن تكون هناك شكوى من تكاليف الزواج، خصوصاً أن الكثير من الآباء والأمهات يعانون كثيراً في جمع مهور أبنائهم، مضيفةً أن المشكلة تنحصر في أولياء أمور العرائس الذين يبالغون كثيراً في طلب المهر، وأشياء تزيد عن قدرة المعرس المادية، مشيرةً إلى أن ذلك يعد استثناءً لا يجب الاعتماد عليه، وأن كانت هذه الحالات موجودة فعلاً في مجتمعنا فإن هناك الكثير من الحالات الأخرى التي تقدر الوضع المادي للمعرس، وتبتعد عن المغالاة في طلب المهر، ذاكرةً أن ظاهرة المهور وتكاليف الزواج باتت في بلادنا غير معقولة، والتي من الممكن أن ترفع من نسبة العنوسة وتأخر سن زواج الشباب والفتيات، مبينةً أن الزواج مسؤولية على الرجل والمرأة وعليهما أن يقدرا ذلك، فالزواج لا يجب أن يعتمد على "الكشخة" المرفوضة في حفلة الزفاف، متمنيةً من الجميع أن يقدر ذلك خاصة الشباب المقدم على الزواج، حتى تستمر الحياة الزوجية. السُلفة قليلة وتؤكد "أم ثامر" أن المهور مرتفعة جداً بالمقارنة مع المهور في الدول العربية والإسلامية، وذلك انطلاقاً من وجهة نظر تقول: "إن المرأة لا تتزوج كل يوم، فقط هي مرة واحدة في العمر"، لذلك لابد أن يقدم لها ما يسعدها في الحياة بقدر استطاعة الزوج، أما بالنسبة للمنحة -السلفة - المقدمة من قبل الدولة للمتزوجين الجدد فتقول: إنها قليلة وغير كافية، بل إن المبلغ المناسب يجب أن يصل إلى أعلى مما هو موجود، ف"شبكة" العروس غالية السعر وأقل شيء لسعرها هو عشرة آلاف ريال، إضافةً الى الملابس والعطورات والمتطلبات الأخرى، لافتةً إلى أن الحفل والفرق المشاركة في إحياءه قد يكلف أكثر من ثلاثين ألف ريال. تكاليف الأجنبية وعن دور المهر في ازدياد نسبة العنوسة تقول "أم ثامر": إن الشباب هو السبب الرئيسي في ذلك وليس المهور، فالشاب يطلب مواصفات في العروس يندر أن تتوفر في كثير من النساء، ليتجه بعدها إلى الزواج من أجنبية والتي ربما كلفته كثيراً، موضحةً أنه قد يكون المهر في حالة الزواج من أجنبية ليس مطلباً أساسياً لكن هناك تكليف أخرى تزيد عن المهر المقدم للزوجة المواطنة، مضيفةً أن بين أسباب العنوسة أيضاً التقاليد والعادات التي تسير عليها الكثير من الأسر والقبائل، والتي تذهب إلى ضرورة الزواج بين الأهل، ولكن من الملاحظ أن هذا الاتجاه بدأ في التناقص في الوقت الحالي، كذلك اتجاه بعض الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 30 لطلب الزواج من فتيات دون العشرين، والمفروض هنا أن يطلبوا فتيات أعمارهن فوق ذلك، مؤكدةً أن هذه أنانية في الشاب، لأنه دائماً يبحث عن الفتاة الصغيرة ويظلم الفتاة التي تقاربه سناً. المغالاة موجودة أما "لولوه أحمد" فتختلف مع رأي "أم ثامر" وتقول: إن المهر سبب رئيسي من أسباب العنوسة في المملكة والخليج، وهناك مغالاة من أهل العروس في طلب المهر، في حين أن الشاب المقبل على الزواج عادةً ما يكون في مقتبل العمر وفي بداية حياته العملية وغير قادر على توفير المادة اللازمة، لذلك يجب على الأهل أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار، مؤكدةً أن ذلك لا يمنع من وجود عدد كبير من أفراد المجتمع لا يطلب مهراً كبيراً، انطلاقاً من تقدير وبعد نظر في أن المادة ليست الشيء الوحيد القادر على إيجاد السعادة بين الزوجين. ظواهر سلبية وتوضح "سارة الفهد" - معلمة - أن أهل العروس عادة يطلبون الكثير والكثير من الأشياء التي تفوق قدرة الشباب المادية، مؤكدةً أن هذه الظاهرة يجب أن تعالج عن طريق مختلف الوسائل، وخصوصاً الإعلام المقروء والمرئي، وذلك لمزيد من التوعية والترشيد، فالعنوسة بدأت تزحف في مجتمعنا وعلينا الاهتمام بكل ما من شأنه أن يقضي على الظواهر السلبية في المجتمع، والتي تزحف عليه وتؤثر في العملية التكاملية فيه، مشيرةً إلى أنها ترغب في أن لا نتميز بالظواهر السلبية، شاكرةً جريدة "الرياض" على إثارتها مثل هذه المواضيع من جديد، بل إن إعادتها وتكرارها يشكل نوع من الإصرار ك"الضرب في الحديد الذي يفك اللحام" كما يقال، معربةً عن اعتقادها في أن هذا كله سبب رئيسي في عدم إقبال الشباب على الزواج، وبالتالي سبب في زيادة نسبة العنوسة.