68 % نمو السجلات خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    «السياحة»: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    علاج فتق يحتوي 40% من احشاء سيده في الأحساء    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة التبرير
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2010

تساهم الصحف في إرسال إشارات تكرس طروحات غير مبررة للآخرين، وحتى لبعض المسؤولين الذين باشروا متابعة قضية ما، من خلال نشر الخبر مبدئياً وتذييله برؤية، أو تعليق المسؤول رغم أن الجريمة، أو القصة لاتزال طازجة، وتحتاج إلى تحليل، ودراسة، وتحقيق، يضاف إلى ذلك أن المتابعين، أو حتى المشاهدين لما جرى قد يشرحون بطريقتهم، ويضيفون، أو يغيبّون حسب ثقافتهم، وليس حسب صحة ومصداقية الخبر.
فجريمة قتل أسرية، أو حادثة انتحار، ينشر الخبر، ومعه في النهاية السطر المعتاد (يذكر أن الجاني أو المنتحر يعاني من اعتلال نفسي، أو مريض نفسياً) وبهذه النهاية التقليدية، والتي يعرفها القارئ أغُلقت أبواب الخبر.
منذ سنوات قليلة نشرت إحدى الصحف خبراً مثيراً وهو سقوط سيارتين فجر أحد الأيام في بحيرة الأربعين في جدة واختفاؤهما داخل البحيرة، وأن كلاً منهما كان بها ركاب، وكانت واحدة تطارد الأخرى، في اليوم الثاني استمر مسلسل الأخبار المتواصل عن الحادثة وأن أحدهم أشار إلى نوعية السيارة التي سقطت، ولم يظهر لها أثر، وكانت تعليقات المسؤولين التابعين للحادثة أكثر إثارة من خلال (أنه يُعتقد أن المطارد شاب وأن البحث جار عن أسرته وأهله وسيتم التوصل قريباً لهم. أيام وبعد المسح للبحيرة اتضح أنه لا سيارة سقطت ولا سيارتان، وان الخبر مختلق تماماً ولا علاقة له بالحقيقة، ومع ذلك لم يسأل أحد عن : مَن سرّبه، من ساهم في تجمهر هؤلاء المواطنين الذين اعتادوا على التجمع في مكان الحوادث الحقيقية والوهمية؟!
ومنذ ليلتين كنتُ في مجمع تجاري، وأثناء مغادرتي محل أجهزة كهربائية، هالني ركض جميع من في السوق نساءً ورجالاً على أحد محلات المجمع التي تبيع أطعمة سريعة، توقفت وأنا أسمع أحدهم يركض ويقول للآخر الحق «مضاربة»، طيب وماذا بعد، كلها دقائق وعاد الجميع إلى مواقعهم بعد الانتهاء من المعركة، يضحكون، وانه ما في شيء، ومصيبة ما في شيء هذه أكبر من اختلاق القصص وعدم متابعتها، لأنها تأتي بكل شيء بعدهما!
المرة الوحيدة التي قرأت فيها خبراً لم ينته بتعليق غير مبرر، ولكن الحادثة محزنة منذ أشهر، عندما انتحرت شابة تعمل معلمة منذ سنة أو أكثر قليلاً، وكانت منفتحة على الحياة، و،لا تعاني من شيء، ولكن في نهاية الخبر، كُتب أنه سبق وأن انتحرت جدتها منذ سنوات! هذا الخبر يترك للقارئ فرصة التعايش مع هذه المأساة الحقيقية لأسرة الفتاة، ويفتح الباب أمام من يستوعب تعقيد النفس البشرية، وكيفية تعاملها مع الضغوط المحيطة التي تختلف من شخص إلى آخر!
الخبر الصحفي ينبغي أن يطرح الحادثة، أو القصة كما وقعت، وليس كما يريدها الآخر حسب فكره، وثقافته التبريرية التي أشعر من خلالها بأننا المجتمع الوحيد الذي يدافع عن جرائم أفراده وكوارثهم وهي طبيعية ولا تجعلنا نختلف عن المجتمعات الأخرى على الاطلاق، من خلال ثقافة التبرير، والتي اعتدنا عليها ولا نستطيع أن نتجاوزها، بعد أن أدمنا التعامل معها منذ أن كنا أطفالاً حيث نُلقّن من أهالينا بأنه لو قال لك أحد كذا، أو سألك لابد أن تقول له كذا، ولا يُترك الطفل يقول ما يريد، وقد يُضرب إذا قال خلاف ما لقن به، بالرغم من أنه قد يكون له رأي آخر، ومختلف.
عند نشر الخبر لا يُترك شيء للمختصين، ولا تكون هناك ملاحقة حقيقية ومهنية للحادثة في ظل ثقافة التبرير والاستغراب، والنسيان، فمن يقتل والده، أو والدته، أو معلمه، أو جاره، أو يرتكب جريمة غريبة يُقال انه مريض ويعاني ولا يقال منحرف، والانحراف يختلف عن المرض، وهو أيضاً موجود، وبالتالي تجاوزه، أو اللجوء إلى المرض النفسي لكل المجرمين، يطرح قضية مهمة (ما داموا مرضى نفسيين، فلماذا يتركون داخل أسرهم، والمجتمع)؟!
لماذا ندفع هذه الأسر لتكون ضحايا لهم؟
أين دور المستشفيات النفسية، والتأهيلية لمثل هؤلاء؟
ولماذا لا نؤمن بأن هناك من يصرخون ليسمعهم من حولهم، حتى وإن كان هذا الصراخ مزعجاً؟
سنظل زمناً طويلاً نمارس هذه الثقافة طالما تدفع للتخلص من الأسئلة، والمتابعة، وعدم التوقف أمام الأشياء الصغيرة التي تقود إلى الكوارث الكبيرة!
سنظل نعبر الجسر دون السؤال عن لماذا سقط ذلك الذي كان يقف مشدوهاً أمام المارة من أعلى الجسر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.