أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة باسم مستعار جعل الشاعرة تبوح بما تريده المرأة
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2010

تبدو المرأة أشبه باللغز المحيّر للرجل ، وحياتها المغلّفة بالأسرار مثل قصة قصيرة أو رواية تقرأ للنهاية للوصول إلى حل العقدة .
لكن الحل قد لا يصل إليه الرجل بسهولة . ربما لعدم سؤاله إياها ، وربما لغموض المرأة وصمتها وكبريائها الفطري .. لكن في خلد كل رجل سويٍ سؤال دائماً ما يدور .. ما الذي تريده المرأة؟
يغدو هذا السؤال مثل الطلسم ، يكمن جوابه من خلال ما تفصح عنه المرأة وتعبّر عنه من خلال أحاسيسها المبثوثة والمترجمة عبر قصيدة تفصح بها عما تريده ، وعما تحسّ به ، وهنا في إحدى قصائد شاعرتنا " ريمية" نجد تعبيراً صادقاً لقلب كل امرأة تحصل على ماتريده :
ياحيّ هالصوت الحبيب الشمالي
شايل عناقيد الغلا لأجلي وجاي
من صدّي الكذاب لا صدق وصالي
ومن اولي بالدمع والشوق لاقصاي
من حقي إليا ساق فيها دلالي
مادمت لي بالخلق ويهمّك رضاي
يافزعتي لا شان حظي ومالي
ياعزوتي لا ذاب في مرّي احلاي
يشربني الإلهام لاعذب زلالي
وأصب لك واسقيك من قاف نجواي
وأهج لك بالحلم لاضاق بالي
كم نجمٍ إليا تاه قدّاه مسراي
لسّاعك اللي حيل بالحيل غالي
ويحجّ لعيونك ويضحي محيّاي
كل الجهات عيونك اللي ظلالي
وين التفت آشوفك الجرح ودواي
لين اشملت سابقت معها خيالي
وإليا اجنبت بالدرب خانتني خطاي
يالذّتي بالعمر لا يا حلالي
شاب الزمن ما شاب في جفني بكاي
ما أحلاه من تعبير وما أجمله من إحساس أنثوي .. لكن هل فك هذا الطلسم بعد أم لم يفك؟ .. وهل حلّت العقدة واللغز أم لم يحلا؟ .. في أثناء صمت الرجل دعونا نبحر مع شاعرتنا " ريم الصحراء " :
اللي عشق واشتاق ياعزّتي له
الله يعينه كلما حن واشتاق
لحدٍ يقول: فلان ضيّع دليله
يمضي عليه الليل لي وقت لشراق
يشكي سراج الشوق ولّع فتيله
في داخله تصلى سنينه بحرّاق
بسمات عمره منه صارت قليله
يجلس قليل الهرج من كلمةٍ ضاق
دايم هواجيسه عريضة طويله
يخشى من الأيام تبلاه بفراق
لامن طرا له صاحبه ما يجي له
وش حالة الولهان لا صار ماطاق
ما طاق يصبر عنه سهران ليله
من حرّ نار الحب يشعر بخفّاق
من كابد الأشواق ينهدّ حيله
شكواه للمطلوب قسّام الارزاق
دنياي من دونه وقبله بخيله
خلٍّ جمع للصدق مع زين الاخلاق
خلٍّ وفا لي ما هفيت لبديله
قلت الشعر من شان حبّه بالاوراق
به زخرفت دنياي صارت جميله
ثم ازهرت بالورد يوم الهوى راق
عديم لو دوّرت غيره مثيله
ملقاه لو قضّيت عمري على ساق
أكبر ربح في العمر واكبر حصيله
يوم اتفقنا في المشاعر والاشواق
إنه عطاء كبير تقدمه المرأة حين حصولها على مبتغاها من الرجل ، حتى إنها لا تبتغي غير ذلك بدلاً كقول الشاعرة " بنت السعودية":
أشوف يوم العيد لحظة وجودك
عيدي وكلٍّ حرّ في يوم عيده
إنه العيد .. لحظة الفرح ، ترى المرأة أن الرجل تكمن فيه تلك الفرحة الكبرى .. وقد تقدم له المرأة أغلى شيء تملكه ، ألا وهو قلبها ، بكل أريحية ، عطاء متدفقاً أيما تدفق .. في هذا تشرح لنا الشاعرة " أملاك وافي " هذا العطاء :
هديتي لك يا حياتي بهالعيد
قلبٍ يبث أشواق عمري بدنياك
قلبٍ حوى كل الغلا والتناهيد
نبضه قصايد حب لا حل طرياك
حتى الدموع اللي رموز المقاريد
هلّيتها من فرحتي جهل وادراك
في صدفةٍ هزّت برود المواعيد
قبل الوعد ليت الوعد ما تمنّاك
بل قد تبعد المرأة بأكثر من ذلك لترى أن الرجل هو أحلى وأروع وأهنأ ما في هذه الدنيا ، والقلب الذي ينبض بها ، وأنه يستحق رعشة الهدب والهم والخوف عليه فوق فرحة العيد .. وفوق ذلك لا تشتكي المرأة عناء كل هذا العطاء والجود .. دعونا نقرأ المرأة في هذا الإحساس الذي تجسّده أبيات الشاعرة " متغلية " :
ياروعة الدنيا وهناها كلها
وخفقة قلوب الناس في ميلادها
ورعشة هدب متغلّية يا خلّها
ياهمّها يا خوفها وأعيادها
ياسيد النفس وفخرها وذلها
يابرد منفاها وحضن بلادها
وياناظر عيوني وأغلى من لها
ويابسمة أشواقي ويا تنهادها
وياضحكتي اللي الشفاه تدلها
ويا دمعتي اللي ما أخلفت ميعادها
ماقد شكيت وعزّتي ما أملها
حتى لو اعطش يرتوي حسادها
ولو اختفى ليلي الحزين يظلّها
ولو غدا الكون الوسيع ضمادها
ولو شقا روحي غدا من حلها
والله ما اخلف لو أموت أو عادها
إن الصمت هو ما يقلق المرأة في الرجل على الرغم من بحثه عن كشف سرّها ، وفتح صندوق لغزها المغلق ، وفي هذا تقول الشاعرة " غريبة الروح " :
تكلّم هزّ وجداني
اباسمع صوت ينعشني ..
يزلزل كل وجداني ..
ماذا تريد المرأة أن يقوله الرجل؟ هل هي كلمة واحدة تريدها فقط؟ أم كلمات لتعطي كل هذا العطاء الكبير؟ لمَ لا تفصح المرأة بما تريده وتدع عنها دلالها جانباً ، ما الذي تريده المرأة بالضبط كي تكرم الرجل كرماً يليق بالكرماء؟ هذا ما تفصح عنه شاعرتنا " تنهات نجد " :
تحلا سواليفك على جالي النار
وإلى حكيت بهمس تحلا السواليف
كلك عتب أو لوم أو كلك اسرار
وفي كل حرفٍ تنطقه شي ماشيف
من صمتك اللي يحترق فيني آغار
يمكن يصير الحكي للهم تخفيف
للحين ما ملّيت غربات واسفار؟
للحين تلبس من على وجهك الزيف
دنياك بحر وانت بالبحر بحّار
وأنا إلى من تاهت اسيافك السيف
من حقك تقرّر ولك حق تختار
ياللي تنادي لك قلوب المواليف
لو قلت احبك تنبت في قاعي ازهار
وارض الجفاف تصير مليانةٍ ريف
خل الشقا والناس من حولك كثار
قلبك يضيّفهم وخلانك الضيف
واللي يحب النار ما يطفي النار
وفي كلمتين آقول لك: تشتعل كيف؟
إذن هو الحب .. الحب هو كل ما تريده المرأة لتعطي بجنون يطغى على جنون الرجل في صمته !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.