المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفي الليل قابلت ابن طولون
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2010

هل الحقائق التي نعرفها عن مدينة القاهرة كافية لنحكم على أحوال تلك المدينة الغابرة؟
هل تكفي لمعرفة سرها، وسبر غورها عبر هذا الحشد من التواريخ والحوادث والأوادم والعمائر القديمة؟
أم أن سرها دائماً صالح لإثارة الدهشة؟
أم ان عليك أن تدرب حواسك، وتشحذ إرادة الفعل في روحك، لتقترب من سر هذا الكيان الهائل مثل حالة اسطورية من السحر والغبار والقدم والأسرار وزحمة البشر المتوكلين على خالقهم؟
مدينة مثل تلك ليست مدينة واحدة هي في الحقيقة مدن كثيرة، تضيق بها إلى حد الكراهية أحياناً لكنك آخر المطاف تكتشف أنك مسلسل بعشقها مثل البهاليل.
دائماً كانوا يطلقون على القاهرة أنها مصر.. وهي بر مصر.. رحم الله المؤرخ الوسيطي «محمد بن إياس الحنفي» الذي قال عنها يوماً: «قال القضاعي ولو بسطت عجائب الدنيا كلها لجاء منها عدد كثير لا يحصى إلى مصر، وليس في بلد شيء عجيب إلا وفي مصر مثله وأعجب منه».
أهبط آخر الليل وقبل الفجر بقليل من جبل المقطم حيث أقيم، سبيلي القاهرة الإسلامية، وتكون الزحمة قد همدت، والبشر وقد لاذوا للرقاد، فيما تبدو الجمالية في الليل مدنية بعثت من روح مدن الإسلام.. أتوجه ناحية شارع «المعز لدين الله» مجد من بنوه وأقاموا مساجده واسبلته وعمائره وحماماته وقصوره، الذي باد والباقي في ذاكرة المكان.. قبل الفجر يشع المكان بالرضى والقبول، والاضاءات الزاحفة على جدران الأثر عين تجسد الماضي، وروعة الوقت، ومجد من أقاموا أثراً إسلامياً خالداً.. أعيش الماضي بعين الحاضر.. تجلس على مقعد من الحجر بجوار مسجد برقوق أمام سبيل محمد علي بزخرفته العثمانية، وعطاياه من اللون وفروع الزهر والنبات.. أجلس على مرمى حجر من «مارستانه» ومقبرة »المنصور سيف الدين أبوالمعالي قلاوون» حيث قبته المكسوة بالفسيفساء وأضلاعها الجرانيت، ومدرسته ذات المحراب بزخارفها الجصية.. أغادر مكاني ناحية عمارة "الناصر محمد بن قلاوون" وأرى "الأقمر" الفاطمي آية من آياتٍ من ذلك العصر.
أخترق شارع الأزهر إلى الغورية وأتجاوز شارع محمد علي حتى أصل مسجد ابن طولون الجاثم على الأرض مثل قلعة هناك على جبل يشكر حيث كلم موسى ربه.. أقامه أحمد بن طولون في العام مائتان وثلاثة وستين للهجرة، أدور حول البناء وأستعيد قبته وأروقته ومئذنته السامرائية.. مساحة من معمار عز بن طولون ومجده، إلا أنني لاحظت أن المسجد خال.. لا أحد يصلي ولا أحد يزور، حتى ولا أحد من مرتلي الذكر الحكيم، وريح الفجر تصر في العرائس على السقف، وتشيع ظلمة مختلطة بخيالات.. صوت للصمت في الهزيع الأخير من الليل جعلني أتساءل: كيف لمسجد مثل هذا أن يهجر هكذ؟!
عندها تذكرت ما كتبه المؤرخون.
إن ابن طولون لما بنى المسجد بتلك الفخامة أفلست الدولة من أموالها، فكان يقف أسفل الجدران ويقول: والله لو لم يقولوا توقف عن إكمال بيت من بيوت الله، لتوقفت.. حتى خرج ابن طولون يوماً على سبيل التنزه فتوجه نحو الأهرام فبينما هو راكب إذا غاصت قوائم الجواد في الأرض، فأمر بكشف ذلك المكان فإذا هو كنز هائل من الذهب، وعثر على مومياء لميت.. أخرج الذهب وأكمل بناء المسجد..
وصل إلى العامة أن المسجد بني من أموال حرام - مال الموتى - فهجر من الصلاة فيه حتى يومنا هذا.. فسبحان الله القادر.. ويا لعجب أساطير الشعوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.