التطرف ظاهرة حتمية في المجتمعات وترتدي دوما ثوب الأيدلوجيات المتداولة في زمنها، لتعبر عن نفسها عبر أساليب متشنجة مترعة بالأفكار والانفعالات المنحرفة التي تعكس الاضطراب النفسي والسلوكي لتلك الشخصيات العاجزة عن تكوين علاقات إيجابية ومنتجة مع المحيط, إذا هي على الغالب يلعب الجانب النفسي دورا مهما في مثل هذه الظاهرة. ومع حالة الجيشان الإعلامي الذي رافق القبض على سيدة القاعدة والذي خالطه حالة من الاستنكار والذهول كونها امرأة! فاستنكروا جانب الخروج على التكوين الفطري للمرأة التي تتميز بالرقة وترفض العنف, ومن جانب آخر حامت علامات الاستفهام حول دورها الحركي داخل تنظيم يتبنى أفكارا متشددة ومتعصبة ضد النساء وأدوارهن وفعاليتهن الاجتماعية وعلى الرغم من هذا استطاعت أن تقوم بأدوار قيادية على مستوى استقطاب الاتباع وجمع الأموال؟! على الرغم من أن التاريخ لا يخلو من تلك النماذج فقد كانت الخارجية (غزالة الحرورية) تخوض المعارك ضد الحجاج وجيوش الأمويين, بل إن الشاعر عمران بن حطان عير بها الحجاج في بيته الشهير الذي ذهب مثلا: أسد علي وفي الحروب نعامة *** ربداء تجفل من صفير الصافر هلا برزت إلى غزالة في الوغى *** بل كان قلبك في جناحي طائر البعض يعزو العنف المتعلق بالتنظيمات المتطرفة إلى قصور في الخلفية الدينية والعلم الشرعي, والبعض الآخر يفسره كونه حالة تمرد اجتماعي ضد الأوضاع الاقتصادية والسياسية, ولكن هنا لا يجب أن نغفل أيضا الاستعداد النفسي لدى بعض الأفراد باتجاه التطرف السلوكي العام واختراق جميع القوانين والأنظمة والخروج على السائد والمألوف, ومن هذه الزاوية بالتحديد نستفهم عن الأساليب والآليات التي تلجأ لها فرق المناصحة فيما يتعلق بمناصحتها لحملة هذا الفكر. فأساليب المناصحة القائمة على الحجة الشرعية والاستدلال هل هي كافية كسبيل وحيد لمقاربة ومقارعة من يحملون هذه الأفكار؟ فبإمكان الطرف الآخر أن يجلب بدوره قائمته من الأدلة الشرعية التي تحاج الطرف الآخر وتراوغه بنفس أدواته, كما رأينا من نقاش أحد شيوخ المناصحة مع سيدة القاعدة والذي نشرته صحيفة سبق الإلكترونية, فالسيدة ذات خلفية شرعية كبيرة وتصدت للعمل الدعوي لفترات طويلة, وغير قابلة للاختراق من هذه الناحية بدليل أن الشيخ المناصح لم يجد عليها مأخذا سوى رغبتها في التفجير... فقط!!!! ليس مهمة من يتصدى للمناصحة إزالة فقط بعض الشوائب عن الصورة, لكن لا بد أن يكون هناك جهد منظم يسعى إلى تفكيك أرضية الفكر الذي يقف عليها المتطرف وبيان سلبياتها وقصورها, إما أن يظل المناصح والمستقبل على أرضية مشتركة مع اختلاف فقط على بعض التفاصيل فسيبقى الأمر يدور في حلقة على الغالب مفرغة لأن الجدل الفكري مستنزف وعلى الغالب بلا طائل, ولا سيما أن ظروف السجن والمعتقل قد ترفع حجابا نفسيا سميكا بين المناصح والمتلقي الذي هو على الغالب يافع جامح نفسيا في مرحلة فوران الشباب, أدمن نشوة الأدرينالين الذي تبثه في عروقه المغامرة والتحدي والمراوغة, ومن الصعب استبدال ذلك الجيشان والحماس والفوران الذي كان يصحب حمل السلاح والاختباء في الكهوف والحلم بالمدن الفاضلة والانتماء للجماعة, بفكر هادئ فيه حكمة الشيوخ واستقرارهم النفسي. لا بد أن يدخل على الخط هنا عدد من أساليب المعالجة النفسية العلمية الحديثة عبر أطباء معنيين في التعامل مع الشخصيات التي تعاني من اضطربات سلوكية ونفسية, بالإضافة إلى أكاديمين اجتماعيين على مستوى متقدم من الخبرة كي يستطيعوا دراسة ملف كل حالة على حدة بجميع حمولتها التاريخية وخلفيتها الاجتماعية, وأخيرا أتحفظ حتى على كلمة المناصحة التي تعطي انطباعا بالمؤقت والعابر, بينما لا بد أن يكون مشروعا عاما للتأهيل طويل المدى, مشروع قادر على مقاربة جميع النواحي النفسية والظروف الاجتماعية بأدوات علاج علمية ومدروسة.