800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديرة أسمهان
صبا
نشر في الرياض يوم 05 - 05 - 2010

يوم اختار فريد الأطرش تلحين مقاطع من قصيدة نبطية شهيرة ومتناقلة في جبل السويداء يعرفها هو بنفسه مثلما يحفظها بدو وحضر المنطقة آنذاك تحت عنوان :"يا ديرتي-1944 " لأسمهان في "فيلم : غرام وانتقام"،لعمهما الشاعر زيد الأطرش (السويداء-سوريا)،وأدتها موَّالاً،لم يبعد عن صيغة الموال العربي الحُر،خاصَّةً،البغدادي في خلايا عابرة،وأنفاس غناء الفراقي برغم أن البحر مألوف لرقصات الحرب، الذي ختمته بعبارة دارجة لمغنيها المفضل إيليا بيضا:"يا مصبِّرني على بلواي.."، وقد اختار سواء فريد أو أسمهان بيتين لغرض وطني سياسي على شكل رسالة سياسية لم تصل إلا بعد أن غادرت أسمهان عالمنا، وهما:
"يا دِيْرَتي مَالِكْ عَلِيْنا لُومْ/لا تِعْتَبِيْ لُوْمِكْ عَلَى مَنْ خَانْ
حِنَّا رِوِيْنا سْيُوفِنَا مْنِ القُومْ/مِثلِ العَدُوْ مَا نرْخَصِكْ باثْمَانْ"
ويتداخل هذان البيتان - مع تغيير طفيف- في قصيدة لشاعر عنيزة علي بن رشيد الخيَّاط (ت.1888م)، ففي مخطوطة "راعي البندق: علي الخيَّاط"(2004) التي دوَّنها المؤرِّخ والراوية عبد الرحمن البطحي(ت.2006) ذكر فيها أن القصيدة كتبها الشاعر الخيَّاط إثر هزيمة جيش غزاة في معركة رواق- الصباخ جنوب بريدة المسمَّاة (كون المطر)،تختلف تماماً،فهي تتقاطع التباساً بين وسط ما كتبه وإنما بشطرها الثاني مغايرة لما كتبه من مقطوعة شعرية قصيدة زيد الأطرش (1904-1995)- شقيق الزعيم السوري سلطان باشا الأطرش- عمُّ فريد وأسمهان وشقيق والدهما فهد الأطرش،فما للخيَّاط،من منتصف قصيدته،هو:
"يا ديرتي ما لك علينا لوم/كلٍّ قضى دينَهْ مِن الديَّان"
..بينما تكملة أجزاء المقطوعة المستل منها فريد الأطرش وأسمهان،بيتَيْ موَّالهما الجميل،هما:
"وانْ ما خذينا حَقِّنا المَهْضوم/يا ديرتي ما احنا لك بسِكَّان
لا بد ما تَجْلي ليالي الشوم/يعتز جيش قايدَهْ سُلْطان"
فيما ترد قصيدة الخيَّاط دون هذين البيتين كاملة في مدوَّنة الرحالة السويسري ألبرت سوسين (ت.1899) المنشورة بعد وفاته عام1900-1901،بنصها العربي عن منشورات الجمل-2007 موافقة لما رواه جدي المؤرِّخ والرواي إبراهيم الواصل(1923-2003)الذي ذكر أنها من قصائد العرضة(غناء ورقص الحرب) في شمال نجد والكويت مع المهاجرين من أهل القصيم،ويثبت الباحث عطا الله الزاقوت جامع ومحقِّق ديوان زيد الأطرش بأن نص البيتين من مقطوعة شعرية قصيرة للأخير عارضها شعراء من آل الأطرش آخرين، مثل: الشاعر صَيَّاح بك حمود الأطرش والشاعر متعب الأطرش،وقد أثبتها الزاقوت في ديوان الشمم:لفارس السيف والقلم زيد الأطرش، تقديم وإعداد وتحقيق:عطا الله الزاقوت،طلاس-2005(سوري).
ذهب الشعراء وبقي الشعر..
ذهبت أسمهان وبقي الصوت يحمل الديرة وذكراها..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.