هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    ضبط مواطن في القصيم لترويجه الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الجودة دافع الابتكار والتميز    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    الدانة يفقد اللقب القاري    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "باص الحِرَفي" ينطلق بجوار القرية التراثية في جازان لتعزيز الفنون التقليدية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم - 9 -
نشر في الرياض يوم 25 - 02 - 2010


26- «يحلفون لكم لترضوا عنهم...»(96).
هذه الجملة بدل من جملة سيحلفون في الجملة السابقة، وهي: «سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم عليهم لتعرضوا عنهم...».
27- «ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرماً ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء...»(98) عليهم دائر السوء جملة دعائية.
28- «وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم..»(102) جملة خلطوا عملاً صالحاً تبيين لذنوبهم، وجملة عسى الله: عسى من أفعال المقاربة والجملة دعائية.
29- «والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً..»(107) ضرار مصدر مفعول لأجله وكفراً معطوف عليه.
30- إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقاً»(111).
وعداً وحقاً مصدران مؤكدان ويلاحظ أنه لا توجد واو بين المصدرين وهما للتأكيد.
31- «وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم..»(127) صرف الله قلوبهم جملة دعائية إنشائية.
سورة يونس.
1- «إليه مرجعكم جميعاً وعد الله حقاً...»(4) جميعاً حال، ووعد الله مصدر وحقاً مصدر آخر ولا توجد واو بين المصدرين.
2- «هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً...»(5)
الشمس ضياء مفعولان وهو قول ضعيف والأرجح أن ضياء حال والقمر نوراً معطوف عليه.
3- «دعواهم فيها سبحانك اللهم..»(10) جملة مستأنفة تبين دعوة الذين آمنوا في الآية السابقة لها وسبحانك مفعول مطلق.
4- «ولو يعجّل الله للناس الشر استعجالهم بالخير..»(11) استعجالهم مفعول مطلق.
5- «وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكراً..»(21) مكراً تمييز.
6- «والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة مثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما اغشيت وجوهم قطعاً من الليل مظلماً أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون»(27).
كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً: جملة استئنافية تبين وتلقي الضوء على جملة وترهقهم ذلة وهو المصير الذي انتهوا إليه، وإذا أردنا أن نحلل جملة كأنما أغشيت نجد أن قطعاً مفعول به ومن الليل صفة لقطع ومظلماً صفة ثانية، ويجوز أن تكون مظلماً حال من الليل، وفي الآية السابقة(26) وصف الذين أحسنوا الحسنى بأنه لا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة.
والرهق له معان كثيرة كالكذب والخفة والعربدة والرهق جهل في الإنسان وخفة في عقله والرهق كما سنرى بعد قليل الغشيان، يقال رهقه أي غشيه وارجع للسان العرب لتعرف هذه المعاني، والمعنى الذي يعنينا هنا هو أن يحمل الإنسان ما لا يطيقه، وقد تكررت كلمة رهق في تسعة مواطن في القرآن الكريم منها:
«خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وكانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون»(القلم: 43).
«وانه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً»(الجن: 6).
«قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً»(الكهف: 73).
كلا إنه كان لآياتنا عنيداً (المدثر 16) سأرهقه صعوداً»(17).
ورهق في سورة القلم وفي سورة الكهف والمدثر بمعنى واحد وهو الإرهاق أو تحميل الإنسان ما لا يطيق، وأما في سورة الجن فهناك اختلاف بين المفسرين حولها والأرجح عندي والله أعلم أن معناها وازدادوا إثماً» ووجوه يومئذ عليها غبرة (عبس 40) ترهقها قترة(41) أولئك هم الكفرة الفجرة»(عبس 42).
القترة هي الغبرة وقيل إنها دخان كسواد الليل، وقال الفرزدق:
متوج برداء لملك يتبعه
موج ثري فوقه الرايات والقتر
وهذا البيت يذكرني ببيت بشار ابن برد:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا
وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
وعلى هذا والله أعلم أن الآية رقم 42 في سورة عبس تزيد آية 41 تأكيداً، والتأكيد كما ذكرنا من قبل هو نوع من أنواع التبيين، وكما قارن القرآن الكريم بين الذين أحسنوا الحسنى والذين كسبوا السيئات وهم أصحاب النار وبين أصحاب الحسنى وهي المثوبة أي الجنة، قارن أيضاً بين المسلمين والكفار إذا جاءت الصاخة فوصف الكفار بأن وجوههم عليها غبرة في حين أنه وصف المؤمنين بأن وجههم يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة (الآيتان 38 و39) من سورة عبس، وهذه الآيات سيقت لتبيين ما ينتاب كلاً من المسلمين والكفار من مصير في الآخرة.
وإذا كان بيت الفرزدق يذكرني ببيت بشار، فإن آية كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً تذكرني بهذه الآية التي تصف الحالة التي يعيشها الكفار: «أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها...» (النور 40) ولعل القارئ يلاحظ أن جملة ظلمات التي لا تسبقها الواو تؤكد أو تبين جملة ظلمات الأولى، أي أن معنى الجملة الثانية هو تقريباً معنى الجملة الأولى، كما أن جملة حتى إذا أخرج يده لم يكد يراها تضفي مزيداً من الظلال على الجملتين التي تسبقها.
7- «فكفى بالله شهيداً بيننا وبينكم»(28) تمييز وقال أبواسحق أنه نصب على الحال وهو في رأيي قول ضعيف.
8- «وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين»(37) لا ريب فيه جملة معترضة أي لا تسبقها واو ولهذا قال الزمخشري إنها جملة حالية.
9- «فإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون» (40) جملة أنتم بريئون تؤكد جملة فإن كذبوك.
10- «قل أرأيتم إن أتاكم عذابه بياتاً أو نهاراً..»(50) بياتاً ظرف ونهاراً معطوف عليه.
11- «الذين آمنوا وكانوا يتقون(63) الذين آمنوا صفة لأولياء الله في الآية التي قبلها.
12- «ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً..»(65) جميعاً: حال من العزة، ويجوز أن يكون توكيداً ولم يؤنث لأن فعيلا يستوي فيه المذكر والمؤنث.
13- «وأن أقم وجهك للدين حنيفا..»(105) حنيفاً: حال.
سورة هود
1- «الر كتاب أحكمت آياته..»(1) أحكمت آياته صفة لكتاب.
14- وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله..»(3) يمتعكم ليست جملة مستأنفة ولكنها جواب لفعل الأمر ومتاعاً مصدر أي مفعول مطلق وحسناً صفة لمتاع، ومسمى صفة لأجل.
15- «أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمة..»(17) إماماً حال ورحمة معطوف عليه.
18- «الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا..»(19) الذين يصدون: بدل من الظالمين في الآية التي قبلها.
19- «وقال اركبوا فيها باسم الله مجراها ومرساها...»(41) الجملة الاسمية باسم الله حال من الواو في أركبوا.
20- «ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً»(52) مدراراً حال من السماء وفيه معنى التكثير، والعرب تحذف الهاء في مفعال على النسب ثم إن مفعال تستعمل للمذكر والمؤنث، هذا قول والقول الثاني أن مدراراً لم يؤنث لأن المراد بالسماء السحاب أو المطر فذكّر على المعنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.